عُقدة العلاقات بين عمان وطهران

عُقدة العلاقات بين عمان وطهران
أخبار البلد -  

يقول الرئيس الايراني ان زيارة الملك إلى طهران تم تأجيلها إلى وقت لاحق، في سياق حديث الرئيس عن الأردن ومخاوفه من تقسيم الأردن على يد الإسرائيليين، في تصريحاته الأخيرة.

 

مصدر رسمي أردني رد على هذا الكلام بأن الزيارة لم تحدد أصلا حتى يتم تأجيلها،هذا على الرغم من ان الدعوة التي وجهها الايرانيون تم قبولها من حيث المبدأ، وفقاً للمنطوق الرسمي.

 

لا يوجد سفير أردني في طهران حالياً، منذ شهور طويلة، وفي المعلومات ان لا نية حتى الآن لتعيين سفير أردني في طهران، لاعتبارات سياسية، ولا توجه في طوابق القرار العليا،للبحث عن سفير،لان القرار هو مع تأجيل اختيار سفير حتى وقت آخر.

 

العلاقات الأردنية الايرانية علاقات باردة،منذ عقود، وخصوصاً، منذ الحرب العراقية الايرانية، وتحسنت هذه العلاقات فقط في مرحلة الرئيس الايراني محمد خاتمي.

 

تحسنت الى حد كبير في فترة الاصلاحيين التي تزعمها الرئيس خاتمي الى الدرجة التي طلب فيها الاردن رسمياً من طهران آنذاك تثبيت السفير الايراني في عمان وعدم نقله الى طهران،لارتياح عمان الى ادائه في الأردن.

 

هناك شكوك كبيرة ،اليوم،بين الجانبين،فالاردن لديه ملاحظات كبيرة بشأن مساعي ايران للتدخل في الاردن سياسياً وأمنياً،وهناك تحفظات شديدة على الموقف من دول الخليج،ومن قضية فلسطين،ومايجري في العراق.

 

ليس ادل على ذلك من التنديد الاردني بموقف ايران مما جرى في مملكة البحرين، اذ اتخذ الأردن موقفاً يتطابق مع موقف المنامة، في التنديد بما سُمي اثارة الفوضى واللعب على ملف العلاقات السنية الشيعية.

 

يرى الأردن ان طهران في فترة من الفترات نشطت في الساحة الأردنية بوسائل كثيرة،وتحفظ الذاكرة السياسية طرد دبلوماسيين ايرانيين من الاردن، لتحركهم في عمان والكرك ومحافظات اخرى.

 

حالياً لا توجد على مايبدو نشاطات ايرانية في الأردن،الا ان المخاوف من الامتداد السياسي والمالي والمذهبي عبر واجهات ووسطاء، تبقى قائمة في العلاقات بين الأردن وايران.

 

ايران بالمقابل لديها نفوذ ليس سهلا في المنطقة، في دول الخليج، والعراق وفي تحالفاتها مع سوريا وحزب الله،وعلاقات قوية مع حماس، وامتداد آخر في دول افريقيا، ودول عربية، ومازال هذا المعسكر متماسكاً الى حد كبير.

 

يرى محللون ان فتح نافذة في جدار العلاقات الاردنية الايرانية،أمر ليس سيئاً،خصوصاً،بعد الذي تعرض له معسكر الاعتدال العربي من انهيارات خلال الشهور الاخيرة، وما يمكن ان تتعرض له المنطقة من تغييرات اخرى.

 

الواضح ان الاردن لا يريد الاقتراب من طهران بصيغتها الحالية،لاعتبارات محلية واقليمية ودولية،هذا على الرغم من ان الدول التي لديها شكوك أكبر من الاردن تجاه طهران،لديها سفراء،وعلاقات قائمة،وزيارات مستمرة بينها وبين طهران!.

 

ماتريده عمان هو الاطمئنان فعلياً الى ان الاردن لن يكون ساحة ولن يكون هدفاً في اي توقيت او ظرف،وهذا حق للاردن،وبأمكان ايران الرسمية ان تقدم تطمينات واقعية على الارض لتثبيت هذه الصورة.

 

فتح نافذة في جدار العلاقات يفيد من التخفيف من حدة التراشقات الايرانية مع دول الخليج،وبهذا المعنى يمكن ان يقوم الاردن بدور ايجابي،لصالح استقرار الدول العربية في تلك المنطقة الحساسة.

 

زيارة الملك لطهران، لم تحدد، وعلى مايبدو ليس وارداً تحديدها حالياً، ولعل طهران تعرف ان القصة ليست قصة مواعيد سفر، بقدر كونها خلافا غير معلن على الاتجاهات والتوجهات، بلغ حد القطيعة العلنية.

 

عقد العلاقات بين عمان وطهران، ثلاث ، محلية واقليمية ودولية،وهي من اصعب العقد،ولا يعرف احد ما اذا كان ممكنا فك رؤوسها،في ظل توقيت خطير يقول ان كل المنطقة مقبلة على تغييرات غير مضمونة الشكل والاتجاه.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل