معروف البخيت وحمزة منصور

معروف البخيت وحمزة منصور
أخبار البلد -  

قول رئيس الوزراء معروف البخيت "إن الإخوان المسلمين غير معنيين بالإصلاح" يقع في إطار توجيه الاتهام، باعتبار ما لديه من قناعة وتأكد مما يقول، وينبغي عليه إثباته بما لديه من معلومات أو وثائق لنصدق بعد ذلك ما ذهب إليه حول موقف الإخوان المسلمين من الإصلاح.

 

وحديثه هذا في محاضرته في كلية الدفاع الوطني الملكية أمس الأول، أضاف عليه قولاً آخر عن وجود فئات قرأت اللحظة التاريخية بصورة مغلوطة، وتعتقد بإمكانية محاكاة تجارب ما حصل في بعض الدول العربية، وأنهم وضعوا مخططات لتنفيذها. وهذا قول أخطر من سابقه إن كان مستنداً إلى معلومات ووثائق، وينبغي كشفها بشفافية لمعرفة هؤلاء المخططين، وحتى لا يبقى الأمر مجرد تمويه واعتباط للصق الأمر بالإخوان المسلمين بصورة غير مباشرة.

 

في أغلب الظن إن رئيس الوزراء لا يمتلك مستنداً واحداً لإثبات ما ذهب إليه قولاً وإشارة، وإنما انطباعات ومواقف عامة مسبقة من الحركة الإسلامية. وذلك بدلالة أن المعلن من الإخوان المسلمين بشعارهم الأساسي، ويكرره حمزة منصور وباقي القيادات، أنهم دعاة إصلاح، وما يراه الناس خلال التحركات الأخيرة منهم، هو ما يرفعونه من شعارات وهتافات بالمسيرات والمهرجانات، والتي منها الشعب يريد إصلاح النظام وليس تغييره، وهم فوق ذلك قدموا مطالبهم الإصلاحية للرئيس نفسه، حسبما قال في محاضرته، وقبل ذلك عندما اجتمعت قيادات منهم مع جلالة الملك. ولم يعد هناك أحد لا يعلم بمطالب الإخوان الإصلاحية ونوعها وحجمها، ومع ذلك يقول الرئيس إن الإخوان غير معنيين بالإصلاح، ويُنشر ذلك على لسانه بالصحف، ويبثه التلفزيون كأنه حقائق طالما أن الرئيس هو المتحدث، وهو المكلف بملف الإصلاح بموجب تكليف الملك الحاسم بالأمر.

 

إذا كان رئيس الوزراء سيمضي بالسير في ملف الإصلاح بعيداً عما يراه الإسلاميون وبطبيعة الحال معهم أطراف وطنية أخرى، فإن لا أمل بأي إصلاح، أو أن الرئيس يريد إصلاحاً يسجل لحكومته كإنجاز وليس باعتباره مطالب شعبية للإخوان وغيرهم.

شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق