دوار الداخلية ساحة بيوت الأردنيين

دوار الداخلية ساحة بيوت الأردنيين
أخبار البلد -  

 

مؤسف ومعيب ما جرى في دوار الداخلية، ومدانة وغير إصلاحية هي الدعوة لبدء الاعتصام هناك. وفي ظني أن لاختيار المكان دلالة واضحة واستفزازية على نوايا غير بريئة. مدان أيضا أي استخدام مفرط للقوة حتى مع من جمح من أبنائنا.

 

من حق الجميع التعبير عن آرائهم صحيح، لكن ليس من حق أحد أن يجعل من ذلك وسيلة للانتقاص من الأمن والاستقرار، واستحضار تجارب إقليمية وإسقاطها على الواقع الأردني المختلف شكلا ومضمونا. ضاقت عمان بحرية التعبير ليتم اختيار أكثر الأماكن استفزازية وتقويضا للأمن؟ هذا ليس من الديمقراطية في شيء. اختاروا المكان والزمان والشعارات المناسبة لنقف جميعا معكم، كتفا بكتف سعيا نحو الإصلاح.

 

منسوب القلق والاستفزاز زاد، ليس فقط بسبب مكان الاعتصام، بل لنوع المطالب التي أطلقها المعتصمون، والتي جاءت هواجس الأردنيين الاقتصادية في ذيلها، ما جعلني وغيري نرى في ذلك محاولة التفافية لاختطاف مطالب الأردنيين المشروعة والمعتدلة في الإصلاح الاقتصادي والسياسي بتدرج ومنطقية.

 

الإسلاميون كانوا جزءا أساسيا من الاعتصام، ولكن في إنكار قيادتهم لذلك دلالة طيبة على إدراك تلك القيادة أن ذلك الاعتصام كان مغامرة سياسية مكلفة عليهم وعلى الإصلاح. أما إذا كانت تلك القيادة تتبنى خطابين وتوظف أسلوب توزيع الأدوار، فهذا ممجوج. المقلق هو الاحتمال الثالث، وهو أن فئة من الإسلاميين تبنت مساندة الاعتصام من دون أخذ موافقة المرجعيات القيادية للحركة، لأن ذلك يعني ضعف الانضباطية داخل الحركة الإسلامية، وأنها تُختطف من قبل فئة تتبنى منهجا أقرب لذلك اليساري في عقود خلت، والذي اتسم آنذاك بالتصعيدية، ما أدى إلى استعداء الدولة وعزل ذلك التيار. سر نجاح الحركة الإسلامية أنها كانت تاريخيا هادئة ومتدرجة، ما جعل الدولة تتبنى مبدأ "نار الإسلاميين ولا جنة اليسار". الحركة الإسلامية معنية أن لا تتخلى عن هذه الميزة، وأن تنور بعض الطارئ من قياداتها بأهمية التدرج والهدوء، بل وتعزل تلك القيادات إن كانت لن تنضبط وستستمر بالزج بالحركة في مهاو ومغامرات غير محسوبة.

 

دخلنا مرحلة جديدة من حراكنا الإصلاحي، وهي خطيرة لأنها تحمل بذور تقويض الإصلاح إذا ما كانت تكلفته ستكون الأمن والاستقرار. هناك حاجة في هذه المرحلة لملىء الفراغ الفكري والمعلوماتي في فضائنا السياسي، لذلك فلا بد من تكثيف الطرح الموضوعي والتفنيدي، وبذات الإقدامية الأردنية المليئة بالكبرياء والانسجام مع الذات. وأقترح أن يبادر بعمل ذلك بشكل روتيني وأسبوعي على أقصى تقدير، وليس فقط عندما تستدعي الحاجة ذلك.

 

أقلق الأردنيين ما حدث على دوار الداخلية، وشعروا بالخوف على مستقبلهم ومستقبل أبنائهم الذي يتم اختطافه بسبب استشاطات سياسية غير مفهومة ومعاكسة للإصلاح. ما كان لأي مسؤول أردني أن يسمح باستمرار اعتصام الداخلية مهما بلغت درجة إيمانه بالديمقراطية، هذا ما سيخلص إليه أي منصف ومحب للديمقراطية.

 

أقترح أن نحّكم العقل ونهدئ النفوس، وأن لا نجعل غضبنا بسبب تلكؤ الإصلاح يشتت بصيرتنا. دوار الداخلية ساحة بيوت كل الأردنيين، وللاعتصامات مكانها وزمانها، وجميعنا معنيون أن يكون لأمن الأردن الاحترام والمهابة.

 

 

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل