العموش ينتقد اللجان الحكومية ويكتب متهكما " اللجان في كل مكان "

العموش ينتقد اللجان الحكومية ويكتب متهكما  اللجان في كل مكان
أخبار البلد -  

 

 

 

 

أخبار البلد : قديما قالوا « اذا أردت أن تميت قضية ما فشكل لها لجنة « ، المتتبع لعمل الحكومات المتعاقبة في معالجتها لأي قضية هو تشكيل لجنة ، حتى بات الصحفيون يعرفون الإجراء الذي سيقدم عليه أي وزير في معالجة أي قضية وهو بالنص التالي غالبا :» قرر وزير كذا تشكيل لجنة برئاسة أمين عام الوزارة وعضوية ... »

المشكلة أن الوزير المعني يعرف الداء ويعرف الدواء ، لكنه يريد اسكات الناس بأن الوزارة قامت بإجراء وهذا الإجراء هو « تشكيل لجنة للوقوف على الأسباب والمسببات « ، عبارة ممجوجة ليس لها معنى .

اللجنة غالبا – وربما دائما – لا يصدر عنها أي تقرير ، ولا تعقد اجتماعات ولا تبحث بأي شئ ، كل ماهنالك أن الأمين يجلس في مكتب الوزير ويقول له بطريقة «الوشوشة» ما الهدف من تشكيل اللجنة حتى يتمحور الحديث لاحقا مع رأي صاحب المعالي.

حالات كثيرة تعرف الحكومات فيها العلة والمرض لكنها تشكل لجنة ، مثلا يعتصم مربو الماشية في الجنوب بسبب إرتفاع اسعار الأعلاف فتشكل الحكومة لجنة – غالبا برئاسة وزير الزراعة - ، يعتصم طلاب مدرسة ثانوية فيشكل وزير التربية لجنة برئاسة الأمين العام للشؤون الفنية وعضوية مدير التربية، تطالب الأحزاب بقانون عصري للأحزاب فتتشكل لجنة برئاسة وزير التنمية السياسية .

الحكومات تعي تماما أن الحل لمعالجة ارتفاع الأسعار يكمن في تخفيض سعرها ، وأن الحل لدى طلاب المدرسة الثانوية أياها هو تعيين معلم فيزياء ، وأن الحل لمطالبات الأحزاب بإيجاد قانون أحزاب عصري ( ملاحظة : حتى هذا الوقت لم تشكل الحكومة لجنة لتعريف معنى كلمة عصري ).

لو احصينا عدد اللجان التي تشكلت عبر الحكومات السابقة حتى الحكومة الحالية لوصلنا إلى رقم قياسي لا يمكن احصاؤه ، لقد وصلنا الى مقولة « اللجان في كل مكان « ، ولو حاولنا احصاء عدد اللجان الفرعية التي تشكلت نتيجة تشكل اللجنة الأم لعرفنا أن خارج حسبة الأرقام لتضخم عددها .

لماذا لا نضع يدنا على الجرح ونعالجة بدل تشكيل اللجان (للوقوف ) على مسببات الجرح ، والله الشعب « قرف» كل اللجان ولسان حاله يقول : « مشان الله ما بدنا لجان يا حكومة».

أطالب حكومة الدكتور معروف البخيت بتشكيل لجنة لقراءة هذه المقالة ، والخروج ( بتوصيات عملية للوقوف على القضية ومعالجة أسبابها ).

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل