"سياسي يتذكر".. نافذة مهمة على أحداث تاريخية

سياسي يتذكر.. نافذة مهمة على أحداث تاريخية
أخبار البلد -   لم يكن غريبا أن يكون هناك اهتمام كبير من قبل القراء بمختلف أصنافهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية والثقافية والاجتماعية، بمذكرات رئيس الوزراء الأسبق مضر بدران والتي تنشرها "الغد" على حلقات، ضمن زاوية "سياسي يتذكر". فبدران رجل دولة من طراز رفيع، وكان شاهدا ولاعبا مهما في الكثير من الأحداث التاريخية والمهمة التي شهدها الأردن والمنطقة العربية. ولذلك، كان هناك اهتمام كبير، ومتابعة كبيرة لما قاله ويقوله بدران خلال تلك الحلقات، من قبل فئات واسعة من المجتمع، ترافق ذلك مع حوار غير مباشر فرضته الحلقات ما بين بدران وعدد من السياسيين الذين زاملوه، أو من قبل أبنائهم، أو آخرين من النشطاء السياسيين، إذ كانت هناك ردود مكتوبة على بعض ما ورد في الحلقات، وخصوصا في بعض المفاصل المهمة من تاريخ الأردن. 
ومن المتوقع أن يستمر الاهتمام بمذكرات بدران حتى الحلقة الأخيرة وما بعدها. وقد يدفع هذا الاهتمام العديد من الشخصيات السياسية للإدلاء بدلوها بما أورده بدران من أحداث ومواقف في قضايا مصيرية ومهمة، كهبة نيسان في العام 1989، والتي انطلقت من معان احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية وانخفاض قيمة الدينار، وغزو الكويت من قبل العراق، وما تلاها من حرب عالمية على العراق، وموقف الأردن من هذه الحرب. بالإضافة إلى عشرات القضايا الأخرى المهمة التي تحدّث عنها بدران، وكشف الكثير من الخبايا وسلط الضوء على أحداث ومواقف لم تكن معروفة، ولم يتطرق إليها أحد قبله.
إن مذكرات بدران، من خلال "سياسي يتذكر"، وبما تحمله من مضامين مهمة، ومواقف تكشف لأول مرة، تساهم في تعزيز معارفنا ومعلوماتنا عن أحداث مفصلية وتاريخية. كما أنها تساهم في زيادة معارف أجيال شابة لم تعش تلك الأحداث التي شهدها وطنها، وأثرت عليها وعليه. 
وقد يشجع هذا الاهتمام الكبير بحلقات "سياسي يتذكر" مع بدران، ومع غيره من السياسيين التي نشرتها "الغد" سابقا، سياسيين آخرين على تقديم شهادتهم للتاريخ، بما يسهم في حوارات سياسية غنية، تزيد من معارفنا ومعلوماتنا حول أحداث تاريخية عاشها وشارك فيها الأردن. وأعتقد أن هناك العديد من رجالات الدولة وسياسيين وحزبيين ونشطاء عاشوا وشاركوا في أحداث سياسية مرت على الأردن، وكان لهم دور فيها، يتوجب عليهم الحديث وتقديم وجهة نظرهم في هذه الأحداث، وتسليط الضوء على المخفي منها، للمساعدة في كتابة التاريخ. فالحديث هنا ليس ترفا، وإنما خدمة للوطن والمجتمع والأجيال الشابة.
 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل