لماذا هم متوحشون؟!

لماذا هم متوحشون؟!
أخبار البلد -  

عندما أراد تنظيم داعش أن يدير توحشه البشري عمد إلى قطع الرؤوس، ولمّا أراد قذف الرعب في صدورنا علق هذه الرؤوس على الأعمدة، وعندما أراد أن يُثْبِت لنا كم هو قادر على ممارسة ما هو أبعد من التوحش أحرق جثثنا أحياء. كلما قلت إنه وصل إلى الحدود القصوى بالعنف، فاجأك بقدرته على ما هو أكثر من كل ما يمكن أن تتخيله، أو تراه في أفلام الرعب الأمريكية.

لم تعد إدارة التوحش لدى داعش «أداة ترعب فيه العدو ومن خلفه»، بات نهجا بعد أن استوحش القتلة، ثم تلذذوا بما يفعلون، ثم أدمنوه، ثم مارسوه على سبيل «التمكين».
إنهم يقطعون الرؤوس، ويحرقون الحياة نفسها، ثم إذا ما شربوا الدم، وغفلوا عن أن يذكروا اسم الله عليه، انحنوا ابتهالا إليه سبحانه أن يغفر لهم خطيئتهم.
أن تكون قاتلا أمر، وأن تتلذذ بالقتل، أمر آخر. ليسوا مغول العصر. من قال إن المغول وصلوا إلى ما وصلت إليه داعش. قطعًا سيتعب المؤرخون وهم يحاولون استخراج المصطلحات التي تصف المرحلة.
غبش الدخان، وصراخ الضحايا، وانسكاب الدم عن عروق الإنسانية، يسود الآن. نحن بحاجة إلى قسط من الحياة، لنرى المشهد على حقيقته الدموية. فحتى الآن لم يتكلم علم الجريمة بما «يشفي صدورنا» ويقنعنا بما يفعله وحش بيننا.
لم يعد إنسانيا سؤال الضحايا، وكلنا ضحايا داعش، عما إذا كانت إيران هي البطن الذي حمل داعش، أم أمريكا، أم غيرهما.
لما حاول بعض المتخصصين البحث عن سؤال «لماذا هم متوحشون؟ لم يعثروا على إجابات واضحة. وكيف يعثرون على إجابة. قيل مرة إنهم خريجو سجون التعذيب. لكن هذا لا يكفي ليبرر كل هذه المغولية في التوحش. قيل إنهم يثأرون لدهر من القتل والاستعمار. مرة أخرى.. هل هذا يكفي للإجابة على السؤال؟
من يلوم متخصصي علم الجريمة وهم يفشلون في العثور على إجابة ل «زُمرة قَتَلة» بامتياز. يحملون «شهادات» في الإجرام، كيف يعثرون ولما يسبق لهم قراءة هذا النموذج اللانساني من القتلة؟! الا تخجل الوحوش والضواري والكواسر من فعل ذلك،ش الا نظلم البرابرة وهولاكو إذا ما شبهنا «داعش» بهؤلاء، أو إذا ما قارنا ممارساتهم الفظيعة لوحوش تفترس لتأكل وتسد جوعها؟!
.لا اعتقد أن جريمة قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة «حرقًا» وسيلة قتل لم تأت عليها كتب التاريخ إلا فيما ندر. إذا ما استثنيا بعض المعتوهين المصابين بعاهات نفسية ارتكبوها لإرضاء نرجسيتهم وإشباع غرائزهم المريضة، وعندما يأتي التاريخ على ذكرهم، فإنهم دون ادنى شك يشكلون نقطة سوداء بشعة وفارقة في صفحاته !
ببساطة عندما يختص علم الجريمة بالقتلة من بني البشر، لن يكون مجديا إضاعة الوقت في الطلب من متخصصي هذا العلم العثور على شيء يقنعنا بالإجابة. فعلم السلوك الإنساني مختص بالبشر. هذا يعني إن على العلماء إن يدرسوا «داعشا كأكثر العقول «شيطانية» ليستخرجوا لنا منها علما جديدا يقف على أرضية إعادة استنساخ لنظرية دارون لكن بصورة عسكرية. لقد بات بين ظهرانينا اليوم زمرة من القتلة المجرمين ليس لهم صلة بالجنس البشري، وقد نتوقع بعد «حرق الطيار» حيًا ، أن يأكلون لحم ضحاياهم أحياء ويمضغون أكبادهم قبل أن تكف عن النبض! زمرة احتلت قائمة الصدارة في أقبح المصائر التي ينتهي إليها المصابون بالعمى الأيدولوجي والتطرف
اليوم نعلم أنه بالإمكان أن يعود الكوكب مجددًا من حيث بدأ. دم وقتل وفوضى لا يعرف فيه القاتل لم قتل، ولا يعرف فيه المقتول لم يقتل.
الرابط الوحيد للطريقة المتوحشة التي تم فيها قتل الطيار من خلال حرقه حيًا أو حتى تلك الجرائم التي دفن فيها مئات من البشر وهم أحياء، أو الذين جرى نحرهم وجز رقابهم وقطع رؤوسهم، أو إطلاق الرصاص عليهم ورميهم في الأنهار..هو شيء واحد أنها ليست من أفعال بشر ينتمون للإنسانية بشيء!
في الطريق الواصل بين ثأر الضحية لنفسها وانجازها ما «يشفي صدرها»؛ لن تظهر داعش وهي تحرق أسيرًا، بكل هذا التلذذ الذي أظهرته قبل أيام. الحكاية ليست بهذه البساطة. هناك حلقة في السيناريو غائبة أو مفقودة. سيناريو أعدّ على مُكث، مستدعيًا عقودًا من صناعة السينما.
عندما كان أبو بكر ناجي يكتب سيناريو «إدارة التوحش» لتتلقفه الدوائر الاستخباراتية الأمريكية وتترجمه ثم توزعه على أفرادها، عرفنا أن عصر «نكايتنا» وليس «نكاية» الأعداء انتهى، وأن التمكين الذي تريده «داعش» لن يكون سوى حلم غرق في بحر من دماء المسلمين.
باحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة

 
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال