خلينا نعيش!!

خلينا نعيش!!
أخبار البلد -  
سالم الفلاحات
بلسان المقال أحياناً تسمعها من الكثيريـن، وبلسان الحال تدركها من تبريرات آخرين وفلسفتــهم.. لا يختلفون معك في التشخيص ووصف الحالة المترديـــــــــة، ولا تختلف معهم بضرورة التغيير والإصلاح والإنقــــــــــــاذ، ولا تختلف في حجم الخطر المحدق بالمنطقة دون استثنـــــــاء. بل قد يتفوقون عليك في تقدير خطورة المـــــــــــوقــف، وقد يحيي بعض الجادِّين الصادقين من العاملين والمصلــــحين، ولكن المفارقة فيما يتحمل هو من مسؤوليات تجاه شعبه ووطنه، حتى إذا حاورته وضيقت عليه مسارب الواجب، قال لك بعد أن بلع ريقه وأغمض عينيه: بصراحة خلينا نعيش.
وإن كان يبقى يحاور ويناور قبل أن يعبر بصراحة، لكن بعضهم ممن يرفض التنازل عن كبريائه المصنوعة والشكلية والذي يريد أنّ يبقى محيطاً نفسه بهالةٍ من الأبهة والعظمة والفطنة والتعقل اخترع من الأعذار والنظريات (الواقعية) ما لا يخطر على بال، حتى ان عَدِم وسيلة الإقناع وشعر بالعجز قلب كفيه وجال ببصره فكأنما يقول: خلينا نعيش!
قالها الناس لأبي بكر في حرب المرتدين وإنفاذ بعث أسامة رضي الله عنه لكنه لم يسمع قولهم ومضى بعزم لا يعرف التردد..
وقالها الناس وفيهم العلماء والفقهاء للإمام الفقيه أحمد بن حنبل وهو يجادل في خلق القرآن، فمات من ضن برأيه وجهده ودمه وآثر العيش والسلامة، لكن اللصوص قتلوه أو سلبوه أو طواه الموت وبقي (أحمد) فأحيا به الله الأمة ومات المفسدون والمنحرفون وظهر الخلق.
وقالها المشفقون لسيد قطب رحمه الله ولكنه لم يلتفت لأحد إلا الله. ولكن ما المستند أيها الشرعيون وأيها الوطنيون المنتمون لأمتكم لشعبكم لوطنكم لقضاياكم الذي يجعل قاعدة خلينا نعيش هي الحاكمة لكم.. أو لم تعطوا دروساً في التوكل وجريان القضاء الذي لا راد له في الرزق والأجل والجاه والسلطان.
أو لم ترددوا أن الساكت عن الظلم شريك فيه وأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، وأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب بحق كل قادر؟
ألم تتغنوا بالوطن وأنه الأصل والأم والعِرض والهوية، وأن من مقتضيات الانتماء تقديم المهر حتى لو احتمل بعض الضريبة؟
ألم تقولوا أنّ ضريبة الذل أعظم بكثير من ضريبة العِز ومن قال ان العيش على أي حالٍ هو الغاية؟
وهل ظيفة الإنسان اتلاف أطنان المطعومات والمشروبات والمقدرات.. وهل الغاية من الوجود هي فقط حياة كيفما اتفق؟ كما وصف الله بني إسرائيل: ولتجدنهم أحرص الناس على (حياة).
خلينا نعيش خطاب القاصرين والجهلة والتافهين والرويبضات، أما الكبار الكرام الشرفاء فهم يرون الحياة غائبة بغياب العزة والكرامة والعدالة والمعاني الإنسانية فأنت بالروح لا بالجسم إنسان أليس كذلك؟
ألم تكن جريمة اشتكى منها الزبرقان بن بدر التميمي عندما قال له الحطيئة:
دع المكارم لا تقعد لبغيتها وأقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
فشكاه إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال: أو لا تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس؟ فحكَّم عمر حسان بن ثابت فقال حسان نعم هجاه (وسلح) عليه فسجنه عمر رضي الله عنه.
رحم الله العَرب يوم كانوا عرباً..
ألا ترى أن من يعمق منهج خلينا نعيش يستحق السجن!
 
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال