الحوار والإصلاح اقتراحات من البرلمان

الحوار والإصلاح اقتراحات من البرلمان
أخبار البلد -  

الحديث عن الإصلاحات الدستورية بات موضة يستخدمها الجميع ونقابيين وبرلمانيين ومؤسسات مجتمع مدني فالكل يدلي  بدلوه والكل يجتهد معتبرا أن اقتراحاته هي الأساس الجوهري وهي الإصلاحات المنشودة فالإسلاميون يختلفون  في مطالبهم عن اليساريين أو عن الأحزاب الوطنية الوسطية أو النقابات المهنية وكأن المشكلة أصبحت هي مشكلة تعديلات دستورية وليس إصلاحات اقتصادية .

الجميع بات ميالا لإحداث تصليحات ونحن معهم لكن ليس بالطريقة التي يطرحها البعض والتي تمثل نهجاً انقلابياً غير مدروس سيساهم في إدخال الضبابية للمستقبل .

مؤخراً طرح التجمع الديمقراطي النيابي مقترحات قابلة للتطبيق ومهمة في مجال الإصلاح تضمنت 12 مقترحا أبرزها إنشاء محكمة دستورية وإطالة مدة الدورة العادية لمجلس الأمة وحق مجلس النواب بحل نفسه للأغلبية المطلقة ... هذه المقترحات تشكل جوهر الإصلاح ويحقق ترجمة فعلية للمبدأ الدستوري الذي ينص على أن نظام الحكم نيابي ملكي وراثي أي الملكية البرلمانية فالإصلاح الدستوري وفقا لهذه المقترحات يعني إعادة التوازن في الشراكة في سلطة القرار مجددا للشارع وللشعب الذي هو مصدر السلطات وهذه التعديلات علينا الوقوف معها ومساندتها وتأييدها وتعميق حضورها وتعزيز مفاهيمها تفيد في تحقيق الحد الأدنى أو الأعلى للتوازن والاستقرار والشراكة في الحكم ... الآن الحوار بدأ وتشكلت لجنة ملكية تضم شخصيات تمثل كل ألوان الطيف الوطني فمن لديه اقتراح يخدم العنوان العام فعليه أن يتقدم به لا أن يتهرب من  مسؤوليته الوطنية ويرفض الفرصة الذهبية في التعديل والإصلاح ... مقترحات كتلة التجمع الديمقراطي تكاد تكون المناسبة لكل الأطراف لأنها خطوة في الاتجاه الصحيح .

 
 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...