ماذا يجري داخل حركة الإخوان المسلمين في الأردن!

ماذا يجري داخل حركة الإخوان المسلمين في الأردن!
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أ.د. امين المشاقبة

 
 
 

 

إن الخلافات السياسية والتنظيمية داخل حركة الاخوان المسلمين في الأردن ليست بجديدة وانها متكررة خصوصا بين تياري الحمائم والصقور او المتشددين والمعتدلين، وكان رأي التشدد من قبل الصقور هو دوما يفوز في المواقف المفصلية، ان كان مقاطعة الانتخابات او المشاركة الى غيرها من قضايا حساسة واساسية وتشهد الحركة الاسلامية في الاردن وبالذات جماعة الاخوان المسلمين تجاذبا بين نفس الطرفين وتحركا بين القواعد الاخوانية في اكثر من منطقة، ففي عام 2009 تم تسريب التقرير السياسي المقدم لشورى الاخوان وهذه الوثيقة دائما يتم تلاوتها على القيادات في الجماعة ولا يتم توزيعها، وعلى اثر ما تسرب منها وما فيها من معلومات دقيقة وخطوات عملية أثارت الرأي العام الأردني وعلى اثر ذلك نشرت العديد من المقالات والتحليلات الصحفية والسياسية تم انتقاد الحركة على توجهات وخططها الثورية ومنها ابراز وجود فصائل شبابية استعرضت في بعض المظاهرات امام الجامع الحسيني وفي ساحة النخيل بعض الاستعراضات ذات المظهر العسكري بدون سلاح كقوة او ابراز واستعراض هذه القوة كما هو الحاصل لدى قوى حركة حماس في قطاع غزة او جامعة الازهر في مصر، ونتيجة لنشر هذه الوثيقة وعلى اثرها تم حل اللجنة السياسية برئاسة د. ارحيل الغرايبة، وتراجعت قيادات الاخوان المتشددة عن ما ورد بها علنا لرأب الصدع الذي حصل، لكن ذلك لم يؤدِ لرأب الصدع بين القيادات من التيارين، هذا جزء من الخلاف وسيطرة قوى الصقور المتشددين على القرار في الجماعة.
هذا الأمر ادى الى ظهور مبادرة زمزم كمبادرة معتدلة من رحم الجماعة وليس الانشقاق عنها انما اصلاح ما يمكن اصلاحه وتعديل مسار الجماعة من حالة التشدد والتقوقع الى حالة جديدة من الاعتدال وابراز قيادات معتدلة جديدة تأخذ على عاتقها زمام المبادرة في التجديد والاعتدال، وارتكبت قيادات الجماعة خطأً فادحاً بفصلها بعض قيادات زمزم مثل: د. الغرايبة والمهندس نبيل الكوفحي وجميل الدهيسات ولم يتم فصل القيادات الاخرى في المبادرة والمشاركين بقوة وفعالية بها.
بالأمس عقد اجتماع للشعب في محافظة اربد حضره ما يقارب من 250 من اعضاء الجماعة من قيادات وقواعد وقد نشر هذا بالصحف اليومية وعلى المواقع الالكترونية وهناك استعدادات خلال هذا الاسبوع والاسبوع القادم لعقد اجتماعات موسعة تضم القيادات والقواعد في اربد، وفي نفس الوقت هناك دعوة لاكثر من 500 شخص من قيادات وقواعد الاخوان في العاصمة عمان هدفه مناقشة آليات اصلاح وتعديل مسار جماعة الاخوان واعادة النظر في النظام الاساسي، وامام هذا الحراك الاخواني فشلت محاولات القيادي حمزة منصور وآخرين معه لرأب الصدع داخله ومحاولة احتواء ما يجري الا ان الامور يبدو انها تسير باتجاه معاكس للقيادات المسيطرة وقوى التشدد حيث يمضي من ينادي بالاصلاح قدما في مسعاه.
ان السياسة الاخوانية المستخدمة داخل الدولة الاردنية من كر وفر ومحاولة تلوين الاشياء، او ليّ ذراع الدولة يبدو انها بدأت بالانحسار او التلاشي وذلك مع بروز تيار واقعي وعقلاني ومعتدل يتوافق مع المصالح العليا للدولة المستند للحفاظ على الامن والاستقرار كنقطة انطلاق وللتوافق والحوار على اسس السياسة الواقعية العملية. ان التيار المتشدد الذي يمثل الصقور في قيادات الاخوان بقي منطويا على ذاته، ولم يستفد من التجارب الحاصلة في الاقليم وخصوصاً التجربة المصرية أو السورية أو الجزائرية أو السعودية الى غير ما ذلك، وعليه فان اوضاع الحركة الاسلامية الاخوانية في الاردن تدفع بسؤال هام: هل نحن امام بوادر انشقاق حقيقي داخل جماعة الاخوان المسلمين في الأردن؟ فهل سنرى قريبا انشقاق حركة الاخوان كما حدث في الجزائر، او غيرها من الدول؟
هذه تساؤلات مشروعة تحتاج لمزيد من التحليل السياسي في ضوء الواقع على الارض في كل من عمان، واربد، وغيرها من المحافظات، في السياسة كل شيء جائز ومحتمل ولننتظر ما تخبئه قادم الأيام.

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد