نصائح مالية لأمانة عمان

نصائح مالية لأمانة عمان
أخبار البلد -  
أخبار البلد - عبد المنعم عاكف الزعبي

 

أمانة عمان البلدية الأكبر في المملكة و الأكثر ايرادا و انفاقا تعاني عجزا ماليا مزمنا و متراكمات مالية و مديونية تناهز ال 250 مليون دينار.
تشير الأخبار الى نية الأمانة اعادة جدولة ديونها بغية تأجيل السداد و تخفيض الكلفة و ذلك على الأغلب عبر قرض تجمع بنكي تقوده مجموعة من البنوك التجارية في السوق المحلي.
النصيحة لأمانة عمان على هذا الصعيد تجاهل فكرة التجمع البنكي و اللجوء الى سيولة البنوك الاسلامية للاقتراض عبر الصكوك التي باتت تعليماتها على مشارف الاقرار.
أهمية هذه النصيحة أنها ستوفر على الأمانة فائدة سنوية لا تقل عن 3%، اذ أن البنوك الاسلامية لا تمتلك فرصة ايداع سيولتها الفائضة لدى البنك المركزي مقابل 3.25% كما هو الحال بالنسبة البنوك التجارية.
من جهة أخرى، يمكن أن تجد أمانة عمان شهية أكبر لدى البنوك الاسلامية لمنحها قروضا لآجال أطول من تلك التي تسمح بها البنوك التجارية، و بما يخدم موازنة الأمانة المحتاجة الى أطول وقت يمكنها من استعادة توازنها.
النصيحة الثانية لأمانة عمان أن تبادر الى دراسة أسعار رخصها لشتى أنواع الانشطة التجارية و الاعلامية في العاصمة عمان.
اذ أن الهدف من رفع أسعار الرخص أو تصويب أوضاع المخالفين تعزيز ايرادات الأمانة و ليس وقف الأعمال التجارية و الاعلامية في العاصمة.
فالخيار الأخير يخفض معدلات النمو الاقتصادي و يقلص من ايرادات الأمانة، و المستفيد لا أحد !
على هذا الصعيد شهدت العاصمة عمان مؤخرا ازالة لبعض اللاصقات و اللوحات الاعلامية لبعض المؤسسات و المحال التجارية بسبب رفع أمانة عمان تكلفة ترخيصها.
كان الأجدر في هذه الحالة أن يتم رفع كلف الترخيص و تحصيل المتأخرات بشكل معقول و ضمن خصومات منطقية يستمر خلالها العمل و النمو و رفد الأمانة بالإيرادات في ذات الوقت.
لا يجب أن تتكرر تجربة ضريبة الاتصالات مع الأمانة و رسومها، و من هذا المنطلق يكون التنبيه بضرورة الشراكة مع القطاع الخاص وصولا الى القرار المتوازن القادر على تحقيق الهدف المنشود.

 

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد