حديث صريح مع العضايلة

حديث صريح مع العضايلة
أخبار البلد -  

الصديق الاخ مراد العضايلة المسؤول في حزب جبهة العمل الإسلامي تفاعل معي الأسبوع الماضي على خلفية التعليقات التي صدرت بخصوص انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية متمنيا أن "لا نبالغ" جميعا في الاحتفال بمشهد التحالف بين تيار "نشامى" وتيار"عودة".

وجهة نظر العضايلة ان هذا التحالف ليس جذريا ولا حقيقيا موافقا على أن دعم تيارات طلابية توافق على الوحدة الوطنية وتؤمن بها "أمر حميد" حتى لو كان على حساب إقصاء أو إبعاد التيار الإسلامي، على أن يكون التحالف هنا جذريا وحقيقيا وليس مدعوما من جهات سياسية أو حكومية أو امنية هنا وهناك.

بالنسبة للشيخ العضايلة "اجساد الإسلاميين" فداء للوحدة الوطنية وفي كل الأماكن والقطاعات وبعيدا عن أي حسابات انتخابية ورغم ان تزويرا في الصناديق لم يحصل فعلا بانتخابات الجامعة الأردنية إلا بعض الإجراءات تمس بالنزاهة وتوحي بان المطلوب كان إبعاد ممثلي الاتجاه الإسلامي.

العضايلة يتحدث عن تجاوزات وانتهاكات حصلت من بينها منع طلبة وطالبات من التصويت والضغط على أهالي بعض الطلاب قبل انتخاب المجلس التنفيذي لصالح التحالف إياه.. رغم ذلك يقر العضايلة بان الاتجاه الإسلامي حصل في المجلس المركزي على حصة معقولة من المقاعد في انتخابات شابها بعض التجاوزات فيما دعمت عدة اطراف عن بعد التحالف الجديد.

لم يعترض الشيخ عضايلة عندما قلت له باني كمواطن أصفق لكل الجهات وهي تحاول ترتيب العلاقة بين الاتجاهات الطلابية حتى لو كانت المسألة مسرحية.. قلت له: أرحب بهذا النوع من المسرحيات لاننا كنا نشاهد مسرحيات تجاذبية تعزز الانقسام في الماضي.

الجملة المعترضة الوحيدة للأخ عضايلة كانت على شكل "أمنية" بأن لا نعود لمشاهدة تيارات النشامى والعودة تشتبك معها في مشهد يؤذي الوحدة الوطنية في وقت لاحق.

انا أشارك عضايلة في أمنيته بصورة علنية واتفهم هذا التخوف بسبب سجلات العبث بالجامعات في الماضي ولم ألمس إطلاقا من حديث الرجل ما يوحي بأن الحركة الإسلامية في موقع "إعاقة" اي تفاهمات تعزز الوحدة الوطنية حتى ولو على حساب حصة الاخوان المسلمين.

لكن بالمقابل ما زلت أصر على ان الوحدة الوطنية الحقيقية لا يمكن الاطمئنان لحصولها عبر استعراضات تكتيكية وستبقى "منقوصة" إلى اللحظة التي أرى فيها أخا مسلما ونشميا وابناء حق العودة معا في مؤسسة طلابية جامعية واحدة.. عندها ستكتمل حلقة الاطمئنان، فالحركة الإسلامية برأيي وقناعتي لا تزال من الجبهات الصلبة التي تساند الوحدة الوطنية.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة