ما يشغل الملك

ما يشغل الملك
أخبار البلد -  
أخبار البلد - عصام قضماني
 
 بينما تنشغل نخب عمان في تبادل القلق عبر رسائل لا تحسن سوى إثارة الزوابع , ينشغل الملك في فتح آفاق جديدة لفك عقدة الاقتصاد.

في الولايات المتحدة وفي المكسيك كان الملك مشغولا تماما في الحصول على دعم اقتصادي للبلاد التي ترزح تحت ضغوط غير مسبوقة , لجوء سوري ضاغط وأزمة اقتصادية ذات طابع محلي , وكانت شخصيات في عمان مشغولة كليا في تفعيل مخاوف من حلول فهمتها من مبادرة وزير الخارجية الأميركي حيال التسوية السلمية , وبين شد وجذب. لم يلتفت أحد إلى أن الشارع الذي كان يلتقط « المخاوف « باعتبارها واقعة لا محالة , انغمس هو الأخر في حراك حول قضية لا يعرف عن تفاصيلها شيئا.
رسائل الملك مزدوجة , أما ما هو للخارج « تعالوا الى الأردن الفرصة « وما هي للداخل « قدموا للعالم نموذجا يحسن التحدي « بالمقابل ظلت رسائل النخب , تراوح مكانها , لم تغادر صناديق البريد المحلية, ولم تحسن سوى منح المشهد مزيدا من الإرباك.
صحيح أن الاضطرابات في المنطقة رتبت أعباء كبيرة على الأردن لكن أستطيع أن أقول أن هذه الأوضاع يمكن أن تشكل في ذات الوقت فرصة كبيرة لتحقيق فوائد للاقتصاد بحسن الادارة والجرأة في إتخاذ القرارات وتنحية الحساسية المفرطة في التعامل مع هواجس وتداعيات هذه الاضطرابات , لكن حتى الأن ما نزال نفوت الفرصة , ونجحنا فقط في إرسال رسائل سلبية للمستثمرين حول العالم , عبر التشكيك والهجوم الممنهج والعشوائي على الإستثمار وفي صناعة الاثارة, و تعطيل الإصلاحات الإقتصادية , والتشكيك بإنجازاتنا.
حاجة الأردن للاستثمار , ليست ترفا , بل هي حاجة إقتصادية بإمتياز وإجتماعية وسياسية في آن واحد , فليس أحوج من الأردن الى تدفقات نقدية مباشرة في ظل العجز في الموازنة وفي الحساب الجاري وفي ظل إرتفاع البطالة وتراجع مستوى المعيشة , أهم مصادر تمويل مواجهة هذه المشاكل تكمن في الاستثمار كما أن قلة المال والعمل أفضل المحفزات للمشاكل الاجتماعية وللتأزيم السياسي ومن لا يرى في حوار النخب ما يقود الى ذلك عليه أن يدقق فيما يقولون.
الاقتصاد القوي يولد موقفا سياسيا قويا,هذه هي مضامين رسائل توحي بما يسعى الملك لأن يفعله.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع