الشعب يريد إنهاء الانقسام

الشعب يريد إنهاء الانقسام
أخبار البلد -  

Top of Form

كل الشعوب العربية في حالة نشوة بعد نجاح الثورة المصرية، وربما يكون الشعب الفلسطيني، المنقسم بين الضفة وغزة، من أكثر الشعوب العربية فرحاً بهذه الثورة، على عكس قيادته في رام الله التي تعيش ارتباكاً واضحاً، ظهر في قراراتها الأخيرة.

فبعد التطور المصري الكبير، وقبله التونسي، أخذت العواصم العربية تعيد تنظيم صفوفها، والفلسطينيون كانوا الأوضح في ذلك. ونظرة بسيطة إلى ردود الفعل الشعبية الفلسطينية على الحدث المصري، تظهر لمن يرغب بأن يقرأ جيداً حقيقة موقف الشارع الفلسطيني. ففي الوقت الذي كانت فيه الهتافات في القاهرة تصرخ أن "الشعب يريد تغيير النظام"، فإن الهتافات في شوارع رام الله وشوارع غزة كانت وما تزال تصرخ أن "الشعب يريد إنهاء الانقسام".

ومع بزوغ فجر يوم الخامس والعشرين من كانون الثاني (يناير) الماضي، بدأت رياح مصرية ذات مذاق مختلف تهبّ على الحالة الفلسطينية، حيث استبد القلق بالفريق الفلسطيني المفاوض في رام الله، والذي نظر إلى ما يحدث في القاهرة من متغيرات نظرة خوف ووجل.

مصر بالنسبة للمفاوض الفلسطيني المحطة العربية الرئيسة، وهي الراعية والناظمة للعملية التفاوضية، وكثيراً ما كانت البوابة الفلسطينية إلى تل أبيب وواشنطن والاتحاد الأوروبي وعدد غير قليل من العواصم العربية.

وقد شهدت القاهرة توقيع اتفاقات فلسطينية-إسرائيلية، وشرم الشيخ شهدت هي الأخرى عشرات اللقاءات والاجتماعات والقمم العربية والدولية، وكانت ذات صلة بالموضوع الفلسطيني. كما أن طابا كانت مسرحاً للمفاوضات. والمعروف أن من يستضيف المفاوضات أو الاجتماعات ذات الصلة معنيّ بشكل مباشر بالموضوع التفاوضي؛ أي القضية الفلسطينية، وفريقها المفاوض.

المفاوض الفلسطيني أدرك مع انهيار نظام حسني مبارك أن المنطقة العربية، والصراع مع إسرائيل، دخلا مرحلة جديدة، وأن العملية التفاوضية انهارت هي الأخرى مع الانهيار الذي شهدته القاهرة. وانهيار نظام مبارك هو في حد ذاته حدث له تداعياته الكبرى على مجمل العلاقات العربية (والفلسطينية)-الإسرائيلية، الأمر الذي يعني أن الصيغة التفاوضية الراهنة لفظت أنفاسها.

وجاءت استقالة صائب عريقات من رئاسة دائرة شؤون المفاوضات لتؤكد أن أي مفاوضات سوف تستأنف لاحقاً في غياب القاهرة تؤدي إلى "انتحار سياسي" لمن سيفاوض نيابة عن الفلسطينيين. وأدرك الرئيس الفلسطيني محمود عباس ظروف المرحلة، فوافق على استقالة عريقات، وزاد عليها قراره بحلّ وحدة دعم المفاوضات. وبالتالي، فإن رحيل عريقات لا يفسر على أنه رحيل لرجل أو لعضو في اللجنة التنفيذية، بل هو رحيل وانقضاء أجل مرحلة سياسية، بات على الذين صنعوها أن يرحلوا هم أيضاً. وما رحيل عريقات إلا مقدمة لعمليات رحيل أخرى مرشحة لأن تشهدها الساحة الفلسطينية.

الاستفادة من التجربة المصرية، والبدء بإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني في كل من منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية، وتجديد هياكل هذا النظام ومؤسساته ليأتي منسجماً مع متطلبات بناء نظام ديمقراطي عصري يحترم التعددية السياسية والحزبية وحرية الرأي والتعبير والاختيار الحر لممثليه بانتخابات حرة ونزيهة على أساس التمثيل النسبي الكامل للمجلسين الوطني والتشريعي وانتخابات رئاسية حرة ونزيهة، كل ذلك ينهي حالة الانقسام المدمر الذي لا يستفيد منه غير العدو الإسرائيلي.

الشعب الفلسطيني يريد إنهاء الانقسام، وقد يصبر على هذا الانقسام فترة إضافية، لكن الشعب الذي زلزل إخوانه أركان الحكم في تونس، والشعب الذي دمّر أشقاؤه أركان النظام في مصر، قادر -فلسطينياً- على أن يبيد أركان من يحاول وضع العراقيل والصعوبات في طريق الحوار إذا ظنّ أنه قادر على تحويل الانقسام إلى حالة دائمة.

وبالنتيجة، فإن على حماس أن تلتقط دعوة فتح إلى الشروع بحوار وطني فلسطيني من أجل إعلان إنهاء الانقسام الداخلي والاتفاق على التوجه لانتخابات عامة، وأن تنفذه فوراً قبل فوات الأوان.

 

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل