قنابل موقوتة تنسف هيبة الدولة

قنابل موقوتة تنسف هيبة الدولة
أخبار البلد -  

خلال الأعوام القليلة الماضية، تصدر شعار إعادة الهيبة لسيادة القانون والدولة، الخطاب الوطني الأردني، شعبيا ورسميا. بل لا يكاد يجمع الأردنيون، برسمييهم وشعبييهم، إلا على قضية غياب هيبة الدولة، وضعف المؤسسات والمسؤولين، والضرب عرض الحائط بسيادة القانون وحقوق البشر والمجتمع.
انطلاقا من هذا التشخيص والواقع المرير، أعلنت الحكومة منذ أشهر بدء رحلة استعادة الهيبة المفقودة للدولة والقانون، وسط تأييد شعبي ونخبوي واضح، بل ومتعطش لنجاح هذه الاستعادة، ووقف مظاهر تدهور هيبة القانون والمؤسسات، والتجرؤ على المس بها. وشكلت حملة الحكومة ووزارة المياه والري للتصدي للاعتداءات الواسعة على مصادر وشبكات المياه، أحد أوجه السياسة الجديدة. كما جاء التشديد والتصويب لاختلالات "التوجيهي"، وزيادة الضغط على بؤر الجريمة والخارجين على القانون، ضمن سياق رحلة الحكومة والدولة لاستعادة هذه الهيبة.
اليوم، وفي سياق معاكس لما سبق، تنفجر قضية تعرض مؤسسة المواصفات والمقاييس لضغوط كبيرة للتراجع عن قرار سابق لها، والسماح بإدخال شحنة ضخمة من أسطوانات الغاز، ثبت بفحوص المؤسسة الفنية أنها غير مطابقة للمواصفات الرسمية الأردنية. وهي القضية التي انفردت بنشرها "الغد" أمس.
نتحدث هنا عن ربع مليون أسطوانة غاز منزلي؛ أي عن ربع مليون قنبلة موقوتة يمكن أن تدخل بيوت عدد مثلها من الأسر الأردنية. ما يستوجب التشدد وعدم المهادنة أو التهاون، بضمان أعلى المواصفات والمقاييس لهذه الأسطوانات التي ستباع في النهاية للمواطن الأردني، بأسعار أعلى من سعرها في الولايات المتحدة الأميركية! بحسب ما يشكو مواطنون؛ إذ وصل سعر الأسطوانة إلى نحو 80 دينارا!
الضغوط التي تمارس اليوم على مؤسسة المواصفات والمقاييس التي أجرت أكثر من فحص فني على عينات من شحنة الأسطوانات الهندية، وأجمعت على خطورتها وعدم مطابقتها للمواصفات، تستند إلى رأي خبير أجنبي، ومحاولة التشكيك في مهنية فحوص مؤسسة المواصفات والمقاييس مقارنة بمختبرات عالمية. ويتم الإيحاء من قبل أصحاب الضغوط بأن فحص مثل هذه الأسطوانات عملية معقدة، كفحص مكوك فضائي. وهو، بلا شك، إيحاء مضلل وظالم لهذه المؤسسة، بل وغير منطقي، ويخفي خلفه شرهاً واستهتارا بسلامة الناس.
بل إن المتابع لشكاوى المواطنين، ومن تجارب شخصية، يلمس انتشار كميات من أسطوانات الغاز في السوق، تفتقد لشروط السلامة العامة؛ إما لاهترائها وكثرة استخدامها، وإما لعيوب مصنعية واضحة، أو سوء تخزين ونقل، ما يستدعي من "المواصفات والمقاييس" والأجهزة الرسمية، التشدد أكثر في ضبط مواصفات هذه الأسطوانات، وعدم التهاون في قضية سلامة المواطن.
دعم تشدد "المواصفات والمقاييس" في ضبط عملية استيراد أسطوانات الغاز، وغيرها من أجهزة وسلع، هو أمر مهم وضروري، بل ويصب في صلب عملية استعادة هيبة الدولة وسيادة القانون، ولا يجوز التهاون فيه. ولن يكون مقبولا تمرير الضغوط التي تمارس ضد المؤسسة تحت أي ذريعة كانت.
بل المطلوب اليوم الشد على يدي المؤسسة ومسؤوليها وفنييها وخبرائها، لضبط المواصفات الفنية للأجهزة والسلع، المستوردة والمنتجة محليا، وإمداد المؤسسة أيضا بالكوادر والإمكانات والأجهزة، لتقوم بدورها على أكمل وجه، والتصدي لبعض المتنفذين والجشعين، ممن حولوا السوق الأردنية إلى "مكب" نفايات صناعية وغذائية، من دون وازع من ضمير، أو رقابة من قانون!.


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع