الإعلان عن قضية فساد مهمة وكبيرة قريبا !

الإعلان عن قضية فساد مهمة وكبيرة قريبا !
أخبار البلد -  
اخبار البلد

قال رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو ان هنالك 279 قضية فساد منظورة الان في المحاكم، متسائلا: «لماذا لا تظهر مخرجات تلك القضايا وهي موجودة لدى القضاء»؟.

وأعلن بينو خلال ندوة أقامتها جمعية الشفافية الاردنية التي يرأسها الدكتور ممدوح العبادي امس السبت في غرفة صناعة عمان تحت عنوان «لماذا تأخر الاردن ثماني درجات على مستوى الشفافية العالمية «عن وجود قضية فساد «مهمة وكبيرة» سيعلن عنها خلال ايام وستثبت هذه القضية أهمية وجود هيئة مكافحة الفساد، لافتا الى ان الموظفين في الهيئة يعملون لساعات متأخرة تصل الى الـ 12 ليلا اوالواحدة فجرا.

وأكد ان هنالك من يتساءل عن وجود 4 - 5 مؤسسات تكافح الفساد، مشيرا الى أنها أكثر من ذلك، وهي تعمل بشكل فاعل حيث لم تكن تعمل في السابق، مستعرضا اجراءات ديوان المحاسبة ودائرة مراقبة الشركات ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومؤسسة الغذاء والدواء.

ولفت الى أن هذه المؤسسات لم تكن تحول قضايا الى المحاكم، كما ان مؤسسة الغذاء لم تكن تعمل على الضبط، وديوان المحاسبة ملتزم بتقاريره ونحن نذكر أنها جاءت الى مجلس النواب الخامس عشر بعد ان تراكمت من اعوام 2000 - 2007 م»، لافتا الى ان هنالك وحدة بالمكافحة لمتابعة تقارير ديوان المحاسبة.

وفي رده على مداخلة طالبت بحماية مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الذي يقوم بجهد عظيم في مكافحة الفساد، أكد بينو أن الهيئة توفر له ولمدراء اخرين الحماية وتدعم عملهم والهيئة في خدمتهم.

ورداً على المداخلات، قال بينو، فيما يتعلق بالخلل في القضاء فانا ابعث أي شكوى إلى رئيس المجلس القضائي أو للمفتش الأول في المحاكم، لافتا إلى أنه يبعث ملاحظاته والشكاوى التي ترد الى الامن العام والمخابرات.

وحول ما اثير من اجراء التسويات المالية وغياب شفافية المعلومة حول تلك الاتفاقات أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد أن الهيئة لا تجري تسويات ولا يسمح لها القانون بذلك،مبينا ان هنالك كثيرين كانت امنيتهم أن تتم تسوية مالية،مشيرا الى ان هنالك أكثر من قضية حققت فيها الهيئة وكان اصحابها يحاولون ايجاد تسويات مالية.

وفي رده على خذلان الهيئة لعدد من المبلغين في قضية الفوسفات قال بينو أن النصوص التشريعية لم تكن تسعف في ذلك، مبينا انه من اجل هذا يتم طلب اجراء تعديلات على التشريعات المتعلقة بالهيئة.

وقال ان استرداد الاموال يتم من خلال القضاء، مضيفا: «نحن عامل مساعد ولسنا اصحاب قرار».

وكشف عن نظام جديد في القانون من أجل حماية من يتعرض للمساءلة على افاداته في التحقيقات فيما شدد على أن الهيئة تحارب الفساد واغتيال الشخصية ايضاً، مؤكدا انه «لا يجوز اغتيال الشخصيات دون بينات وأدلة».

ونفى بينو أن تكون هناك انتقائية في التعامل مع الملفات، مؤكداً أن كل واحد يقوم بتقديم بلاغ يسجل ويدون، وسيشهد التاريخ بذلك، كما نفى ان تكون هناك قضايا في الادراج، «لكن توجد شكاوى يتم التعامل معها ولا يمكن اعلانها بسبب قانوني، حيث لا بد أن نحافظ على السرية أثناء التحري والتدقيق».


 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع