حديث الناس

حديث الناس
أخبار البلد -  

في الأعياد وكما في كل مناسبة يجتمع فيها الناس ، يتشعّب الحديث ، بعد عبارات المجاملة المطلوبة والمتناسبة مع المناسبة ، يدور حديث بين الحضور إما بشكل جماعي أو بين كلّ تجمّع من عدد محدود على حدة ، يتناولون فيه مختلف القضايا وفي كل شيء تقريبا . فأجواء الحريّة جعلت الحديث في مختلف القضايا متاحا وشائعاً .
والشعب الأردني يمتاز بأنه شعب مثقّف وواعي وقادر على التحليل والاستنتاج والحكم على الأشياء والمواقف . ومن الصّفات الجيدة أيضاً القبول بمبدأ الخلاف في الرأي والاستماع للرأي الآخر مع تفاوت في السير بهذا الطريق إلى منتهاه . وهذا لا يقتصر على نخبة أو طبقة ، فالكل يُشارك ويُدلي بدلوه ويُسمع له .
وقد تنوعت القضايا والأمور التي يهتمّ بها المواطن وتكون مدار حديث المجالس . ومن أهمها الحالة الاقتصادية التي انعكست على المواطن مباشرة كارتفاع الأسعار واحتمال وجود وجبة أُخرى لمواد وخدمات يُنوى رفع أسعارها . هذا الارتفاع سيؤثر بالتّأكيد على مختلف الشرائح سيّما أن الشعب الأردني في مجمله من أصحاب الدخل المحدود ، ولم يتم الالتزام بمعادلة غلاء المعيشة والتي تجعلهم لا يتأثرون برفع الأسعار أو لا تتآكل دخولهم .
ومنها التوجيهي ومشاكله والقبول الجامعي والاستثناء الذي أصبح أكثر من الأصل . فأصبح الحصول على مقعد في الطب والصيدلة من المعجزات . والتعليم الموازي والخاص رسومه مرتفعة بحيث لا يتمكن أغلب الطلاب من التسجيل فيه رغم ارتفاع معدلاتهم .
الانتخابات البلدية لم تأخذ حيزا كبيرا إلا من قبل المرشحين وأنصارهم . ولكن الأهم من ذلك كان الحديث عن مجلس النواب وأداءه . وقد تفاوتت الآراء إلا أن آراء كثيرة مع حل مجلس النواب وإجراء انتخابات جديدة وفق قانون انتخابي جديد .
أما الفساد والفاسدين فله نصيب الأسد ، حيث يُعزى تدهور الوضع الاقتصادي وتردي مستوى معيشة المواطن إلى الفساد والذي أصبح مؤسسة . ورغم أن الحديث يدور عن أسماء بعينها ، إلا أنني لست مع أسلوب اغتيال الشخصيات دون دليل , فالقضاء هو من يُدين أو يبرئ . وطبعا فان الفساد ليس ماليا فقط فكل فساد مالي يكون بأصله فسادا إداريا . فالإداري الفاسد هو الذي يُسهّل ويوجد بيئة الفساد . وأيضا يُشار إلى عدم الجدّية في محاربة الفساد .
ويهتم الناس بالأحداث في سوريا ، وهنا أيضا يوجد تباين ولو أن أغلب الآراء تصب في مصلحة الثورة السورية مبينين لو أن القيادة السورية كانت جادة في الإصلاح من البدايات لما وصل الحال إلى مرحلة اللاعودة . وأيضا يهتم الناس بأوضاع مصر وأشار كثيرون أنهم يُتابعون ما يحدث في ميدان رابعة العدوية ويبدون إعجابهم بصبر الناس وثباتهم وتضحيتهم . كما ويُظهر البعض إعجابهم بأداء الأخوان المسلمين خلال الأزمة ومقدرتهم على الحشد والتنظيم مقارنين ذلك بإخوان الأردن والفرق الواسع بينهما .
روح الخوف من المستقبل والتّرقب لما يمكن أن تحمله الأيام والمنطقة ظاهرة بوضوح وكذلك سيطرة الوضع الاقتصادي والسياسي . وعادة ما ينتهي الحديث بالقول ربنا يستر وبفنجان من القهوة ونظرة تخترق الواقع إلى مستقبل نرجو أن يكون أفضل .
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4