التربية والتعطيل

التربية والتعطيل
أخبار البلد -  



يقول علماء التربية " الطفل إن لم تُشغله أشغلك " وفي هامش هذا القول، ابحث عما يُفيده في انشغاله عنك ، فغداً سيكون امتدادك ، أما في عالم السياسة فالعبارة تُصبح " الشعوب إن لم تُشغلها أشغلتك " وفي هامش هذه العبارة ، ابحث عما يُفتتها ، ويُدمرها في انشغالها عنك ، فغداً ستكون طائعة لك ، وتُتمتم خاشعة خاضعة بما تجود عليها .
كثير من التربويين والسياسيين يعرفون هذه المقولة ، والقليل من الحكام يدركون قوة سلاح هذه المقولة ، ومن أراد أن يعرف ما تفعله أمريكا بنا فليستعرض مشاهد الأحداث التي يعيشها الوطن العربي هذه الأيام ، وليقف أمام نفسه ولو لمرة واحدة سريعة ليعترف كم نحن مشغولين عن غيرنا بابتعادنا عن أنفسنا وعن أوطاننا ، وعن ديننا ، وقيمنا ومرتكزاتنا ، وليتساءل لماذا أشغلتنا أمريكا بكل هذا الدم ، وهذا الحقد ، وهذه الهمجية ، والغريب والمدهش معاً أن القلة القليلة جداً " الحُكام " قد قبضت ثمن هذه الفوضى العاقرة ، والغالبية العُظمى " الشعوب " انساقت واهمة خلف شعارات فارغة لا تحمل في مضمونها إلا تخلفنا ، حتى أصبحنا شعوباً معطـَلة عن فعل الخير ، ومعطِلة لفعله ، فأية جريمة اقترفنا في حق أنفسنا !!!!
هل حقيقة كنا مشروع أمة كان من الممكن لها أن تُشغل العالم ؟ والعالم هنا هو أمريكا ؟ وهل كانت تنمو بداخلنا بذرة خير سوف تصنع لنا مستقبلاً يُعيدنا إلى أيام الزهو العربي فجاء من استبدلها ببذرة شر ؟ إذا لم نكن كذلك فلماذا تتسابق أمريكا والغرب والصهيونية على إشغالنا بما نحن فيه هذه الأيام ؟ فأصبحنا أُمماً وشعوباً وأفراداً يكفر بعضنا بعضاً دينياً ، ونخوّن بعضنا بعضاً سياسياً ، وكلنا قابلون للتفتت ، والتشرذم والضياع ، لقد أصبحنا مشروع أمة مؤهلة للخروج من التاريخ الإنساني ، ونحن اليوم لسنا أحجاراً على رقعة شطرنج كما نتوهم ، إننا اللوح الذي يُكتب على ظهره بالطبشور اسم الفائز ، فالأحجار لها دور حتى وإن كانت لا تتحرك إلا بيد خارجية
هل ما زالت الكلمة تحمل في ذاتها قوة التغيير على هامش قوة التعبير ؟ أم أن الكلمات كلما زادت عن حدها انقلبت إلى ضدها ، وفقدت معناها ؟ فالأصوات الصادقة كثيرة ، والأقلام الصادقة كثيرة كلها تنبه إلى الخراب الذي وقعنا فيه ، لكن لا أحد يستمع إلى الصوت ، ولا أحد يقرأ الكلمات ، فنحن اليوم كما قال جبران خليل جبران " ويلٌ لأمة كل فرد فيها أمة "
وسلامٌ علينا يوم وُلدنا من أجل أمريكا ، ويوم نسير خلف أمريكا ، ويوم نُغني ونُصفق لأمريكا ، سلامٌ علينا ألفُ سلام.
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4