وجع اليمن السعيد

وجع اليمن السعيد
أخبار البلد -  
كان يُسمّى اليمن السعيد ولكنّه اليوم ليس كذلك من الاوجاع التي داهمته بعد وحدة شعبيّة بين شقّيه الشمالي الذي لم يشهد استعمارا وبقي على طبيعته ارضا وشعبا والجنوبي الذي تطوّر لاختلاطه بالمستعمر الانكليزي .
تأسست مملكة سبأ (1200 -1000) قبل الميلاد وعندما ضعفت هذه المملكة تقسمت اليمن لاربع اجزاء حيث حكم الحميريون وغيرهم وكانت نهاية الحميريين حوالي 527 ميلادية .
إعتنقت القبائل اليمانية الإسلام في القرن السابع الميلادي بعد أن أرسل النبي محمد (ص) علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) إلى صنعاء فأسلمت قبيلة همدان كلها في يوم واحد وفي عام 1138 توفي السلطان سليمان بن عامر الزراحي آخر سلاطين الصليحيين وإستقلت المناطق بما فيها صنعاء التي سيطرت عليها ثلاث أسر من همدان وإستقلت عدن وعليها بنو زريع وهم من قبيلة يام من همدان .
صحيح ان اليمن الشمالي وشعبه لم يعاني من الاستعمار وويلاته ولكنّه عانى من حروب قبلية خاضها اليمنيون بقيادة الامير احمد ضد الجيش المصري .
وبالرغم من ان التفكير بوحدة اليمنين كان مبكرا منذ سبعينات القرن الماضي إلا ان الظروف تهيأت بعد تفكك الاتحاد السوفياتي الداعم لليمن الجنوبي عام 1989 وتوحد اليمنين في ايار 1990 .
وبدأ وجع الانفصال مبكرا في عام 1994 ولكن تغلبت الحكومة اليمنية عليه واستمرت عجلة التنمية في اليمن الواحد حتى ظهرت جماعات جنوبية اخذت تطالب بتكافؤ الفرص والثروات بين الشعبين في جنوب البلاد وشماله وثم بدأت حرب الحكومة اليمنية ضد الحوتيون وجماعته والتي انتهت بصلح وبين الحكومة وافراد من القاعدة إلى ان جاء الربيع العربي وطفت على السطح مطالب الشعب اليمني في الحرية والديموقراطية والمساواة وتطورت الى المطالبة بتغيير النظام وذلك في شباط عام 2011 .
فالوجع اليمني لم يقتصر عبر التاريخ على الاستهلاك المُفرط للقات والذي يذهب بالعقول بعيدا ويُخفف الانتاجية للفرد ولم يكن امتلاك السلاح وانتشاره العشوائي وجعا خفيفا في المجتمع اليمني كما كانت الحروب القبليّة احدى الاوجاع التي خلّفت اثارا على المجتمع اليمني كما خلّفه الانجرار خلف امريكا فيما يسمّى الحرب على الارهاب وكذلك الانجرار لحرب ضد الحوتيون اوجاعا كثيرة .
والوجع اليمني الذي خلّفه الربيع العربي على الشعب اليمني كان مؤلما ومكلفا على الصعيد البشري حيث زهقت ارواح كثير ناهيك عن ما خلفّه مقاومة المظاهرات من جرحى وإعاقات وما حصل من دمار للمقدّرات اليمنيّة وتبديد لثرواتها وتأخير لمشاريع التنمية فيها والتي إتّسمت اصلا بالبطأ ناهيك عن الشرخ في المجتمع اليمني بين موال ومعارض للنظام .
ولولا وساطة دول الخليج العربي ومبادرتها في عقد اتفاقيّة توافقيّة تنازل فيها الرئيس اليمني لنائبه لما زال الجرح نازفا علما ان الاجراءات التي تتخذ لتطبيق التفاهمات بناء على مبادرة الخليج تصطدم بين الحين والاخر بصعوبات يتم تجاوزها بالكثير من العناء والتخوّف من الانزلاق ثانية للمخاطر .
وقال شاعر يمني
وطنــي وان ذقت الهــوان بإرضـــه ِ * سيظـلُ عشقـي خــالـداً بخلـودي
يمنـي انـا وسأفتخـر بمكانتــــــــي * فـي داري الغـراااء نبـض حروفـــي
حمى الله اليمن وكل بلاد العرب ارضا وشعوبا وجعل السعادة ترفرف عليها انه سميع مجيب
احمد محمود سعيد
1 / 8 /2013
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%