الحزيرة

الحزيرة
أخبار البلد -  


ما زلت أذكر تلك الأحاجي والألغاز والحزازير التي كانوا يوجهونها لي من باب أختباري فيما إذا كنت شاطر أم لا . وما زلت أذكر العم "خلف" الذي كان معتادا على تحزيري نفس الحزازير في كل مرة .

لم أترك حزيزة من شري ولم يتركوا من شرهم معي حزيرة ، ابتداء بطاسة طرنطاسة في البحر غطاسة ، وانتهاءا بمدينة خضرا سكانها عبيد ومفتاحها حديد ، مرورا بحزيرة البيضة من الجاجة وإلا الجاجة من البيضة.

في البداية كنت أجد صعوبة بحل هذه الحزازير وأقضي وقتي بالتفكير والتحليل وأحيانا التحايل على أخوتي بتسريب الإجابة لي ، علي أحظى بالجائزة التي لا تزيد عن "شلن".

لكن ومع مرور الوقت ولكون الحزازير أصبحت مكررة ولم تبقى واحدة منهن إلا ومرت علي أصبحت سريع في نطق الإجابة ، ولا أنكر أحيانا ومن باب إيهام المقابل بأني على درجة عالية من الذكاء الرباني – الحافظ الله - ، أوهمه بأني أفكر بالحزيرة فأستمهل ثم بعدها أخبره بالإجابة ، ليطمع بتحزيري حزيرة اخرى بينما أطمع أنا كذلك بالحصول على شلن جديد.

الحزيرة الوحيدة التي لم أتمكن من حلها والحصول على شلنها ، هي حزيرة واحدة تقول :
" شخصان أحدهما أعمى وأطرش والآخر أخرس ، كيف يمكن للأخرس أن يخبر الأعمى بأن والده قد مات ؟! " .

تبدو الإجابة صعبة ..... للعلم أنا لم أعد أبحث عن الإجابة ولم يعد يهمني الشلن وأظن أن الأعمى والأخرس هما أيضا قد ماتا. ولم تعد المسالة بالنسبة لي مشكلة .

وقد تحولت الى حزيرة اخرى قد تكون أشد صعوبة وهي كيف يمكن لنا ونحن منذ سنوات ونحن نصيح ونصرخ ونتكلم وكما يقال " ألسنتنا بتلق أذاننا " وكيف لهم وعيونهم ستة على ستة ويشاهدوا ويروا.

أن يعرفوا بأن أوضاعنا صعبة ونزاع موتنا يطول والفساد متفشي ولقمة العيش مرة بالمختصر عايفيين حالنا .

من يعرف الإجابة لن يربح الشلن بل سيكسب فينا معروف .


المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%