ميكانيكي

ميكانيكي
أخبار البلد -  


ليس سراً إن قُلنا أننا في الاردن نعاني أزمة حقيقية في المجال المهني بشكل عام، لكن مهنة "ميكانيكي" السيارات لها طابع خاص بالعادة، فما إن تذهب إلى "الميكانيكي" وأنت تعاني "وجعاً" أصاب "المحروسة"، وبمجرد دخولك للكراج حتى يبادر "صبي" الكراج بالإشارة إليك حتى تتم عملية الإصطفاف بشكل مدروس، "الصبي" بالعادة هو مراهق أسمر البشرة، يديه "مشحبرة" "بالشحمة" حتى الاكتاف بدون داعي، أجعد شعر الرأس، "بضحك على أي سيرة بتنفتح"، بعد عملية الاصطفاف يطلّ "المعلم" من وراء حجاب بـ "روبه" الأزرق أو السكني حسب الموسم، ويدور الحوار التالي :

المعلم: خير شو مالها "العروس"؟
الزبون: بتقطّع على الطلوع وبتغلّب في التشغيل الصبح...
المعلم: له له سلامتها سلامتها .... (يقوم عندها بفتح غطاء الماتورة وتشييك سيخ الزيت)
المعلم: حميت معك اشي؟
الزبون: لا بس بتنقص مي ....
المعلم (خروجاً عن النص): قلتلك القديم بدّكش إياه وخلّينا نشوفلك الهونداي تبعة "جعفر" جارنا ما رديت .... ماعلينا
الزبون (وهو يقف مثل (الاخوث)): طيب شو حلّها هسا؟
المعلم: "افعط" جيبلي "لبّادة" مثل هاي من عند "السرحان" ....
الزبون: يعني معقول القصة قصة "لبّادة"، أنا حاس انه السيارة بتخلط (أي تخلط الزيت بالماء)
المعلم: يا زلمة انت "موسوس"، روح جيب "لبادة" ....

يتم تغيير "اللبّادة" والأكيد أن المشكلة لن تنتهي .... بعد أيام وبعد الرجوع إلى "الميكانيكي" بنفس المشكلة، وبعد أن "ينبطح الميكانيكي" تحت السيارة ...

المعلم: "اخطف رجلك" جيبلي "زطمة" و "بيضة" و "جوزة" من عند "ابو العينين" وقلّه يستنظف ....
ينطلق الزبون "مفاحجة" طالباً الأصناف الثلاثة السابقة علّها يكون فيها الدواء ...

قطعاً المشكلة لن تنتهي وسيعود بعدها ويحدث "المعلم" أن المشكلة على ما هي عليه ....

المعلم: يا أخي قلتلّك من الاول السيارة بدها "ماتور"، بس انتو شعب بده يوفر ...

في تلك اللحظة ستكون النتيجة مجزرة ماركوية (نسبة الى ماركا) ....

بشكل شخصي أعرف "ميكانيكي" له "كراج" على الدوار الرابع، الرجل رغم أنه تجاوز السبعين من العمر إلا أنّ "حيله حيل شباب"، حينما يقوم بالعمل تلمس الخبرة في "حركاته"، قضى حياته في "الكرجات"، خبرة في تنزيل "الماتور"، "فلتة" برفع "الجير"، باختصار "ايديه بنلفوا بحرير" .... لكن لديه بعض المشاكل التالية إلا أن ذلك لا يمس حرفيته العالية .... فهو :

1- لديه ستة ملايين عامل، يعملون بالسخرة بدون أجر مقابل حمايتهم وعائلاتهم واعطائهم الامن والامان !!!
2- "مغلونجي" .... فهو دائما ما يقوم برفع الاسعار، بحجة أنّه "الكراج مش جايب همه" ....
3- "دمه ثقيل"

رغم كل ما سبق الا أنه "ميكانيكي" من الزمن الجميل .....

أسأل نفسي دائما كيف كانت حياتي قبل "ما نتعرف على بعض"، فمنذ أن عرفته وسيارتي لا تعرف "الخراب" أبداً، فهي مصفوفة وأنا "داير" بالمواصلات.

https://www.facebook.com/mohammad.h.alshareef
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%