دبوس...!

دبوس...!
أخبار البلد -  

- على خلفية التعليقات على مقالي : حماس فلسطينية أم إخوانية...؟
السيدات والسادة الأماجد ، كل عام وأنتم بخير،،،
-إسمحوا لي بوقفة عقلانية ، تبدأ بأنني مؤمن ، مُسلم والحمد لله ، والإسلام لن يسقط كدين ، لأتوقف عند المعالجة السياسية من خلال الدين ،،،
-أيها الأكارم ، لا شك تعلمون أن الصراع الحيواني والإنساني منذ خلق الله الأرض وما عليها ، هو إقتصادي ، بدأ بين الوحوش منذ كان الإنسان وحشا في الكهوف ، يصارع الأسود والذئاب على الفرائس ، وهو ذاته الصراع الإقتصادي ""المالي"" الحالي بين القوى الداخلية في كل دولة ومجتمع ، وبين القوى الدولية والإقليمية ، والذي تقوده الآن ما تُسمى سياسة ، وهي أداة الوحش البشري ، ""مخالب وأنياب سابقا"" وحاليا ، مكائد ، مؤامرات ، جنس ، مخدرات ، تجسس ، إغتيالات وحروب من أجل الهيمنة التي تُعظِّم الثروات وما يُعرف بالمصالح الدولية ، التي لا دين لها ولا تعترف بالأخلاق والقيم الإسلامية أو غيرها .
- دعونا لمرة واحدة على الأقل ، وفي ظل الظروف المُرعبة التي تعيشها أمة العرب والمسلمين ، أن نتوقف عند الإحتكام للواقع والعقلانية ، في تحديد ما يجب علينا فهمه تجاه علاقة الدين بالسياسية ، والتي تتأطر في جوفها إختلاف الأراء ووجهات النظر ، حيال هذا المشهد العربي الدامي بجدارة ، والذي يجتاح سورية ، العُراق ، ليبيا ، اليمن ، لبنان ، السودان ، مصر وفلسطين.
- الإسلام لا ولن يسقط كدين ، ما دام في منأى عن السياسة ، التي تعتبر أداة الوحش البشري ، في صراعه مع الآخر ، وهو صراع يخلو من روحانية الدين ، الصلاة والصوم ، التوجد ، التهجد ، قيام الليل ، الإعتكاف والدعاء ، فمن يغادر هذه الروحانية ، ليذهب مذهبا سياسيا ، هو في واقع الحال سيصبح مجرد وحش بشري ، همه الأول والأخير زيادة مكاسبه الدنيوية بالمال ، الجاه ، السيطرة ، التحكم والحكم إن تمكن...!
- أيتها السيدات والسادة المحترمين.
- إن بناء عمارة بعشرة طوابق قد يحتاج لثلاث سنوات ، لكن هدمها قد لا يعدو ثلاث دقائق ، وما يجري في عالمنا العربي والإسلامي ، هو عملية هدم مبرمجة من غيرنا ، لكن لنعترف أننا أدواتها ، إذ ليس أسهل من اللجوء إلى نظرية المؤامرة والتخوين كملحق ، وفي حين أن اللسان لا يُطهر الجثة ، فإن هذا ما يدعو إلى الوقفة العقلانية بموضوعية ، وبدون القفز على الحواجز.
- الإسلام لن يسقط ، لكن هل يُمكن العودة به إلى ما قبل أربعة عشر قرنا...؟ ، ومن يعتقد بهذه العودة ، حبذا لو يزودنا بخارطة طريق علمية وعملية ، وبرامج محددة لا تتكئ على عالم الغيب ، الأمل ، الأماني والأدعية في الساحات.
- ويبقى ، السؤال برسم العقلانية والموضوعية...!
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%