سوريا المستهدفة

سوريا المستهدفة
أخبار البلد -  
أخبار البلد

سواء صدقنا دمشق ، أن غارة يوم 30/1/2013 الإسرائيلية ، تمت لمركز أبحاث قرب قرية « جمراية» ، أو قبلنا معلومات المعارضة المسلحة ، أن القصف الإسرائيلي إستهدف قافلة صواريخ مهربة لحزب الله قرب قرية « يعفور « ، فالحقيقة الفاقعة أن الإستهداف الإسرائيلي هو لسوريا ولجيشها ، ولضرب قدرتها على المواجهة ، والحقيقة الثانية أن قدرة الرد السورية ، غائبة ومفقودة ، ذلك لأن الأولويات مسخرة لدى طرفي الصراع السوري ، لتصفية أحدهما للأخر ، وأن العدو الواحد المشترك الذي يحتل أراضي الجولان ، لا مجال لمواجهته ، وهو المستفيد من تدمير وخراب الوطن السوري على أيدي السوريين ، وأن النظام مهما بدا ليناً مع الإسرائيليين ، فإن مشاريعه مهما بدت متواضعة لمواجهة العدو المحتل ، فهي مستهدفة من قبل إسرائيل ، وهذا ما حصل فعلياً في عملية الغارة الإسرائيلية على الأراضي السورية . 

ثمة من لا يريدنا أن نرى ، وأن لا نسمع ، أن يهود براك كان حاضراً في مؤتمر الأمن في جنيف ، وهو يوزع إبتساماته على المدعوين لمناقشة مستقبل سوريا ، وكان مزهواً بما فعلت قواته على الأراضي السورية ، وربما وجد الإستحسان لما فعل ، تأكيداً من جانبه عن كيفية مشاركة إسرائيل في توفير الأمن لمستقبل سوريا الواعد .

وثمة من يحدثنا عن رفض الحوار مع بشار الأسد ، لأن أياديه ملطخة بدماء السوريين ، وكأن المعارضة المسلحة وتفجيراتها ضد الأحياء والمدنيين عبر السيارات المفخخة ، تمت على أيادي معطرة بماء الورد الدمشقي الجذاب ، وليس بدماء السوريين الأبرياء ، والواقع أن الحال من بعضه ، فكلاهما يوجه ضربات تحت الحزام ، ويرتكب الأثام بحق الأخر ، وبحق شعبه المعذب بهذا الصراع الدموي .

لقد فشل النظام في تصفية المعارضة ، مثلما فشلت المعارضة في إسقاط النظام ، بعد رحلة عذاب طويلة دفع ثمنها الشعب السوري وحده على أيدي الطرفين ، وكلاهما يتحمل مسؤولية ما جرى ولا يزال ، وها هو التدخل الدولي يعمل لفرض صيغة تسوية شبيهة لما جرى في اليمن ، بينهما .

مشاركة الإسرائيليين ، في مؤتمر جنيف ، لبحث مستقبل سوريا ، يتم عبر تضليل متعمد ، وكأن تل أبيب حمل وديع ، تسعى لتوفير الأمن والسلام للشعب السوري ، وكأنها ليست أهم أسباب الصراع والقتل والجوع في عالمنا العربي ، وكانت أهم أسباب ثبات الديكتاتوريات العربية ، وهي أحد دوافع ثورة الربيع العربي ، ضد الظلم والإستبداد ، ولكنها مع الأسف تقف في طليعة المستفيدين من نتائج الربيع العربي بعد تدمير قدرات الموقف العربي وإستهدافاته كما حصل في مصر وليبيا ومن قبلهما في العراق وكما يحصل الأن في سوريا ، وها هو يهود براك المشارك في مؤتمر جنيف يثبت ذلك !! .

بقلم حمادة فراعنة 
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل