الضرائب والرسوم الاضافية اهم معوقات تحفيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الضرائب والرسوم الاضافية اهم معوقات تحفيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
أخبار البلد -  
قال المديرالتنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات «انتاج» عبد المجيد شملاوي ان هناك العديد من العقبات تقف في وجه تحفيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات الوطني بالشكل المطلوب، مشيرا الى ان هذه العوامل بمجملها كانت محل نقاش مع الجهات المعنية لمساعدة هذا القطاع بلعب دور اكبر في الاقتصاد الوطني.

واوضح شملاوي في لقاء صحفي عقد مؤخرا، ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي يعاني من الاعباء الضريبية المفروضة عليه اضافة الى الرسوم الاضافية التي اثقلت كاهله، ومنها زيادة الضريبة الخاصة من 4% الى 12% وغيرها من الضرائب التي قد تصل في مجملها ما يقارب 50% من فاتورة الاستخدام الشهري للخلوي (تتضمن 12% ضريبة خاصة، و16% ضريبة مبيعات، و10% مشاركة بالعوائد، و1% عوائد تشغيل للهيئة، و25% ضريبة دخل، اضافة الى رسوم الترددات والرخص)، اضافة الى الضرائب على شركات تكنولوجيا المعلومات، حيث يصل مجمل مشاركة القطاع بما يقارب 400 مليون دينار أردني في دخل الخزينة سنوياً.

وفيما يتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات على وجه الخصوص فان هناك شركات ستغلق مكاتبها وتنهي اعمالها اذا لم تتدارك الحكومة وتحفز النمو في هذا القطاع الحيوي من خلال التشريعات وتهيئة المناخ الاستثماري المناسب لها، مؤكدا على اهمية هذا الامر اضافة الى اهمية استقرارهذه التشريعات.

ولفت الى ان العديد من الشركات الريادية الجديدة الاردنية تقوم بفتح شركاتها بدول اخرى وتعمل من الاردن بسبب عدم الاستقرار التشريعي والتخبط في قانون الضريبة والتخوف من زيادتها بشكل كبير على القطاع دون دراسة الاثار السلبية عليه.

وفيما يتعلق بمقترحات الجمعية حول مسودة قانون الاتصالات الجديد، بين شملاوي ان اجتماعا مبدئيا قبل اسبوع تقريبا جمع الوزارة والجمعية وتم بحث العديد من المحاور في القانون الجديد والتي توقف عندها القطاع الخاص، حيث تم بحث مسألة صلاحيات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومجلس مفوضي الهيئة، ومسألة صلاحيتها في تعديل الرخص وموضوع الغرامات وغيرها من الصلاحيات ضمن القانون المعدل، مشيرا الى ان تمديد فترة الاستشارة العامة حول القانون حتى نهاية الشهر المقبل سيعطي فرصة اكبر للقطاع الخاص والمعنيين لوضع مقترحات ذات قيمة مضافة اعلى. وفيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجديدة، اكد شملاوي ان الاهداف ضمن الاستراتيجية ما زالت ضبابية رغم التركيز على التصدير وصناعة المحتوى وتعزيز الاستثمار، واشار الى انه من الواجب توضيحها بشكل اكبر لتمكين العاملين والمعنين في القطاع من القطاعين العام والخاص على تنفيذ ينود الاستراتجية وصولا الى تحقيق اهدافها.

وانتقد شملاوي عدم ادراج وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعض المشاريع الكبرى والهامة خاصة تلك التي تسعى الوزارة لتنفيذها ضمن المشاريع المستفيدة من الصندوق الخليجي لافتا الى ان المشكلة الاساسية التي تواجه هذه المشاريع عدم توفر التمويل اللازمة ، في وقت قدم لدول الخليج ضمن الصندوق عدد من المشاريع لتمويلها ولم يكن هناك اي مشاريع في قطاع تكنلوجيا المعلومات على سبيل المثال مشاريع برنامج الحكومة الالكترونية وغيرها.
 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد