السرقة في وضح النهار !

السرقة في وضح النهار !
أخبار البلد -  

هذا العنوان ترجمةٌ (بتصرف) للعنوان Looting With Lights On الذي وضعتْه نعومي كلاين لمقالها الاخير في صحيفة الغارديان البريطانية الشهر الماضي (17 آب 2012 ) وتحدثتْ فيه عن اولئك الذين يديرون ظهورهم للمغزى السياسي لاعمال الشغب التي حدثت مؤخراً في مدن اوربية عديدة كلندن وباريس وأثينا وجرى فيها حرق السيارات وتحطيم واجهات المحلات التجارية وبعض النهب لبضائعها ليلاً ويرفضون مقارنتها باعمال النهب والسلب الواسعه التي حدثت بعد غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003 (فبغداد ليست لندن وصدام لم يكن مثل ديفد كاميرون) وتساءلت الكاتبة اذا كانوا يقبلون المقارنة ببلد ديمقراطي كالارجنتين عام 2001 حين توجه آلاف من سكان الاحياء الفقيرة التي كانت الى عهد قريب مناطق صناعية مزدهرة قبل ان تدمرها حقبة الليبراليين الجدد وقاموا باجتياح المحلات التجارية الكبرى والمولات التي يملكها المستثمرون الاجانب وخرجوا بالعربات المحملة حتى آخرها بكل انواع السلع التي ما عادوا قادرين على شرائها وقد تدخلت قوات الأمن وفرضت الحصار لكن الناس لم يتراجعوا واطاحوا بالحكومة، ومنذ ذلك اليوم انتشر استعمال كلمة الساكيو el Saqueo لوصف هذا النهب ( المحدود) كرد على النهب الفظيع لاقتصاد البلاد باسم الخصخصة وقد قامت بها (نخبة) باعت القطاع العام ومصانعه في صفقات كان الفساد فيها فاضحاً ثم هرّبت اموالها الى الخارج وبقي الشعب الفقير يدفع الفاتورة المرهقة على شكل برنامج تقشفي لم يُعرف له مثيل في القسوة والوحشية .

ومضت الكاتبة الى القول : أصر ديفد كاميرون على ان أعمال الشغب والسلب والنهب في لندن مختلفة ولا علاقة لها بالسياسة الاقتصادية للحكومة البريطانية بل قام بها شباب خارجون على القانون لسلب ما ليس لهم حق فيه (!) والمجتمع البريطاني مشمئز اشد الاشمئزاز من سلوكهم ..! وكاميرون يقول ذلك وهو يعلم أن الاموال الطائلة التي دفعتها الحكومات على شكل كفالات تنقذ بها البنوك المفلسة نتيجة اخطائها وانفلاتها في مشاريع الفقاعات المالية وجشع مدرائها الذين كانوا (ولا يزالون) يتقاضون الرواتب والمكافات الخيالية ، هي في حقيقتها من جيوب دافعي الضرائب ويتحمل الضعفاء منهم التضحيات المؤلمة ومنها إغلاق المكتبات العامة ورفع رسوم التعليم وتخفيض رواتب المتقاعدين وتقليص الخدمات الصحية، وفي نفس الوقت يروّج (المسؤولون) لسياستهم الاقتصادية ويدعون الناس لتحمل المزيد والتنازل عن عدد آخر من المكتسبات والحقوق التي حصلوا عليها بعد نضال اجيال واجيال، وهذا بالضبط هو الساكيو الكبير اي النهب العولمي الذي يُرتكب والانوار ساطعة (في وضح النهار) وكانه ليس جريمة سرقة ينبغي اخفاؤها بل الجريمة فقط هي ما يسرقه الفقراء من المحلات التجارية بعد انقطاع الكهرباء !

وبعد .. بقي أن أذكّر بمن هي نعومي كلاين التي سبق ان تحدثت عن كتابها العظيم (701 صفحة) The Shock Doctrine / Rise of Disaster Capitalism الكتاب الاكثر مبيعاً للنيويورك تايمز . وهي قبل ذلك الفائزة بجائزة عالمية عن كتابها The Logo الذي ترجم الى 28 لغة !

وارجو أن اكون قد نقلت ( فكرة ) مقالها الاخير بأمانة ..


 
شريط الأخبار للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4