مؤشرات إيجابية .. الدنيا بخير

مؤشرات إيجابية .. الدنيا بخير
https://www.youtube.com/watch?v=VtsAezlwcic
أخبار البلد -  

في المشهد الاقتصادي الراهن في الأردن ، يكاد يكون المؤشر الوحيد السالب هو عجز الموازنة وارتفاع المديونية ، وفيما عدا ذلك فهناك مؤشرات إيجابية عديدة تستحق الوقوف عندها ، وتتناول قطاعات هامة.
تقول الأخبار أن الدخل السياحي خلال الشهور الخمسة الأولى من هذه السنة قد ارتفع بنسبة 6ر15% بضمنها 40% في شهر أيار ، وإذا استمر هذا الاتجاه فإن المقبوضات السياحية هذه السنة ستتجاوز 4ر2 مليار دينار وتسهم بما لا يقل عن 5% من الناتج المحلي الإجمالي. يذكر في هذا المجال أن السياحة أحد محركات النمو الاقتصادي.
وتقول الاخبار أن مساحات البناء المرخصة للأغراض السكنية خلال الشهور الأربعة الأولى من السنة قد ارتفعت بنسبة 7ر8% مما يشير إلى ارتفاع منسوب النشاط في هذا القطاع الحيوي.
وتضيف الأخبار أن الحصيلة الجمركية في شهر ايار بلغت 120 مليون دينار بزيادة مقدارها 6ر10% عما كانت عليه في نفس الشهر من السنة الماضية ، أما خلال الشهور الخمسة الاولى فقد بلغت الحصيلة 592 مليون دينار بزيادة 9ر6%.
في الأخبار أيضاً أن كمية الإنتاج الصناعي خلال الشهور الأربعة الأولى من هذه السنة ارتفعت بنسبة 4% منها 4ر2% في شهر نيسان. ويذكر أن القطاع الصناعي هو الأول في حجم الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي ونسبة النمو.
ويقول البنك المركزي أن حوالات المغتربين عادت إلى التحسن وسجلت ارتفاعات معتدلة.
ويقول أحد تقارير وكالة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز أن عجز الموازنة الأردنية هذه السنة سوف ينخفض ، وأن الاقتصاد الوطني سينمو بنسبة لا تقل عن 2ر3% مما يشير إلى تفاؤل هذه الوكالة الهامة التي سيزور وفدها الأردن خلال أيام للمراجعة الدورية.
ولن نذكر شيئاً عن مليارات الدولارات التي تتوقع جهات رسمية ورودها لتمويل مشاريع اقتصادية ودعم الموازنة من الدول الخليجية الشقيقة ، وذلك بانتظار وصول هذه المساعدات ، خاصة وقد انتصفت السنة ولم تتسلم الخزينة أية مساعدات ذات قيمة من أية جهة عربية أو أجنبية. وإذا كان البعض يشترط أن يرى الأردنيين يساعدون أنفسهم لكي يستحقوا المساعدة الخارجية ، فقد حدث هذا واتخذت الحكومة إجراءات صعبة قوبلت بالقبول على مضض ولكن بقدر من التفهم.

 

 

 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!