مساعدات أجنبية مشروطة

مساعدات أجنبية مشروطة
https://www.youtube.com/watch?v=VtsAezlwcic
أخبار البلد -  
في الأخبار ان المساعدات المالية الأميركية هذه السنة سـتكون مشروطة ، وأن الجانب الأميركي ما زال يعمل على إعداد الشروط.
يوحي الخبر بأن هناك مساعدات أجنبية غير مشروطة ، أي أنها تقدم لوجه الله ، دون أن تكون لها أهداف. ومثل هذه المساعدات إن وجدت لا تخدم غرضاً ومن حسن الحظ أنها غير موجودة في عالم اليوم.
الشروط التي توضع على الأردن للحصول على المساعدات تؤمن مصلحة أردنية ، فمعظم الإصلاحات والتحسينات التي قامت بها الحكومات المتعاقبة كانت استجابة لاعتبارات دولية أي تلبية للشروط.
برنامج التصحيح الاقتصادي 1990-2004 كان يمثل شروطاً دولية مقابل إعادة جدولة الديون ، والسماح بتقديم قروض جديدة تعطي الاقتصاد الأردني المأزوم مهلة لالتقاط الأنفاس واسترداد الاستقرار والعودة إلى حالة النمو وبالتالي القدرة على خدمة الديون السابقة.
هيئة مكافحة الفساد جاءت استجابة لاعتبارات دولية كشرط لتقديم المساعدات والمنح المالية ، كي لا يحدث في الأردن ما يحدث في دول متخلفة يتم فيها نهب المساعدات الخارجية.
وزارة تطوير القطاع العام جاءت استجابة لاعتبارات دولية ، هدفها مراجعة وتصحيح الاوضاع الإدارية للوزارات والهيئات التابعة للحكومة ، وعلاج ما تشكو منه من العجز والترهل.
ديوان المظالم جاء لاعتبارات دولية ، لإعطاء فرصة للمواطن الذي تهضم حقوقه أن يجد جهة تستمع لشكواه وقد تمكنه من الوصول إلى حقه.
صدور قانون ضريبة الدخل الحالي كان تلبية لاعتبارات دولية قامت بتهيئة هيكل القانون الذي يجعل الاستثمار في الأردن مجدياً وجذاباً.
المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاستشاري جاء تلبية لاعتبارات دولية مشفوعة بمنحة قدرها 30 مليون يورو ، وهدفه ترشيد القرارات والسياسات وطرح حلول وخيارات وبدائل تساعد المسؤولين.
ذات الشيء ينطبق على قوانين غسل الأموال ، منع الإتجار بالبشر، العهد الدولي لحقوق الإنسان، وحقوق المرأة وتمكينها الخ.
وأخيراً وليس آخراً فإن الإصلاحات الدستورية والقوانين المنتظرة ، والموقف اللين من الحراك الشعبي يأخذ بالاعتبار أن ما يجري في البلد يخضع للمراقبة والتقييم والأرقام القياسية التي ترصد موقع الأردن ومرتبته بين الدول.        على ضوء هذه الحقائق نستطيع أن نهتف بحياة الاعتبارات الدولية والمساعدات المشروطة فلولاها لكان الحال لا يسر البال.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!