لغة الحوار في منطق الحيوان

لغة الحوار في منطق الحيوان
أخبار البلد -  
اجتمعت حيوانات المزرعة الذين كانوا يعملون عند السيد العجوز في ساعة متأخرة من الليل في الاسطبل بعد ان نام سيدهم وغرق في شخير عميق وقرروا مقابلته في الصباح من اجل المطالبة بتحسين معيشتهم ورفع رواتبهم وتخفيض ساعات العمل وكل حيوان كان له مطلب يختلف عن الاخرين وفي الصباح الباكر قرروا الذهاب الى داخل الفيلا التي تقع في الجهة الغربية من المزرعة التي تعتليها اشجار الصنوبر والسرو والاشجار المثمرة وكروم العنب واشجار الزيتون التي تكاد تغطي الواجهة الامامية من الفيلا.
الكلب سام: عمت صباحا يا سيدي.
السيد العجوز: وصباحك يا سام الوفي (ومسح على رأسه وهو يقول: انت اوفى صديق لي يا سام منذ ان جئت لمزرعتي هل تذكر تلك الايام الخوالي منذ عشرين سنة ونيف؟
سام: وهل اقدر ان انسى تلك الايام ولا ينساها الا قليل الاصل ايه كانت ايام اجمل من اليوم وكل يوم جميل يمضي ولا يعود .
السيد العجوز وهو يتنحنح :ما هذه الضجة والصراخ ايها الكلب الوفي هل مات احد ؟ سام: الحيوانات يا سيدي تطلب مقابلتك وينتظرون موافقتك للمثول بين يديك.
السيد العجوز: الا يستطيعون الانتظار لاني في عجلة من امري.
سام: لا يا سيدي انهم يصرخون ويصرون على مقابلتك للتو.
السيد العجوز رفع نظارته السميكة تارة الى الامام وتارة الى الخلف و واستطرد يقول: حسنا دعهم يدخلون لنرى مطالبهم.
( دخل الحصان والحمار والبقرة والعصفور والببغاء والدجاجة والنملة والقطة ومثلوا امام سيدهم)
السيد العجوز: سمعت انكم طلبتم مقابلتي فما الامر؟هل قصرت في حقوقكم ام هل نفذ الطعام من الخزين؟؟ سمعت ان لكم مطالب واحب سماعها.
الحصان: يا سيدي لقد عملت في مزرعتكم سنوات طويلة وجاء اليوم الذي ارتاح فيه من عناء العمل وقد كبرت واريد ان اعطي فرصة للأحصنة التي في عمر الورود نصيبا من العمل فانا لست انانيا اريد افساح المجال للعاطلين عن العمل ومغادرة المزرعة.
السيد العجوز: اعرف انك مخلص وأمين ايها الحصان ولست انانيا وتحب الخير للاخرين ولا استطيع ان استغني عن خدماتك ولك باع طويل وخبرات وكفاءات يصعب ان اجد بمواصفاتك ولكن عندي حل يرضيك سوف اعينك مستشارا لي في امور المزرعة مع زيادة راتبك فما قولك؟
(هز الحصان راسه وعلامات الرضى بدت على محياه وقال : اطال الله في عمرك يا سيدي وهل يعقل ان ارفض كل هذا العطاء لقد اخجلتني يا سيدي بكرمك وحسن اخلاقك وطيبتك اللامتناهية وطقطق راسه باستحياء علامة على شكره وتقديره لهذا السيد الكريم والنبيل.
وتقدم الحمار بخطوات متثاقلة وقال: سيدي لم اعد قادرا على اكمال مشواري فانا طاعن في السن كما ترى ولم اعد اقوى على حمل الاثقال وجر العربات فظهري لم يعد قادرا على حملي فقد امضيت سنوات جحاف و طويلة في العمل لديكم في المزرعة وارغب في ترك العمل اذا سمحت لي .
السيد العجوز: انا اتفهم ذلك ايها الصديق الطيب فانت افنيت زهرة شبابك في العمل عندي ولن انسى جميلك وتقديرا لجهودك ساعطيك راتبا شهريا مدى الحياة تكريما لك على جهودك المضنية وابني لك بيتا تعيش فيه بقية حياتك وسيكون علاجك على نفقتي الخاصة ولا انسى انك كنت نشيطا وبذلت اقصى ما بوسعك وانا لا انسى الجميل الذي قدمته لي خلال فترة خدمتك في مزرعتي.
البقرة: وانا يا سيدي اطمع في زيادة اجري فانا أدر حليب صافي لا يضاهيه حليب في السوق .
السيد العجوز: حسنا ايتها البقرة السمينة سوف اضاعف اجرك اذا كان هذا يرضيك.
البقرة: شكرا لك يا سيدي ولكن عندي طلب صغير وهو ان توزع منتوج حليب الغد على المحتاجين والمساكين.
السيد العجوز: انت طيبة زيادة عن اللزوم ايتها البقرة فاليوم الكل يريد ان يبلع ويأكل ولا يعطي ولكن سوف احقق لك رغبتك فأبشري.
الدجاجة:جاء دوري يا سيدي فقد انتظرت طويلا لم اعد اطيق عيشتي اوقفوا الهرمونات لا اريد هرمونات مسرطنة لبني البشر.
العجوز: ألا تحبين ان يسموك الناس الدجاجة السمينة ؟
الدجاجة: لا يا سيدي ارجوك اوقفوا هذه الهرمونات المضرة بصحة الانسان هل كان على زمنكم كربونات ؟
السيد العجوز؟ ألا تري ان الهرمونات مفيدة للنطق الصحيح اسمها هرمونات وليس كربونات يا فالحة حتى انك بحاجة لجرعات من الهرمونات مضاعفة حتى يتحسن سمعك.
الدجاجة: لقد اضحكتني يا سيدي فانا لا انكر ان سمعي خفيف فقد اصابني انفلونزا الطيور وعمري 3 سنين واثر ذلك على سمعي.
السيد العجوز: حسنا حسنا لا هرمونات بعد اليوم.يا سام اذهب وارمي الهرمونات في الحاوية.
الدجاجة: اطال الله في عمرك يا سيدي الان سوف انام ليلي الطويل.
السيد العجوز: ما لي لا اسمع بلبل العصفور يغرد على اغصان الشجر كعادته كل صباح مالي اراك حزينا يا مالك الحزين؟
العصفور: وكيف لي ان افرح وقد سمعت في النشرة الاقتصادية انهم رفعوا البنزين يا سيدي.
السيد العجوز: ماذا؟؟ رفعوا البنزين رفعوا البنزين آخ يا صدري كل يوم ارتفاعات وانخفاضات لماذا لم تخبرني يا سام بذلك؟
سام: خشيت عليك يا سيدي من وقع الصدمة فصحتك لا تحتمل هزات والاطباء نصحوك بالابتعاد عن المؤثرات الخارجية فقبل شهر اصابتك جلطة عندما سمعت بارتفاع اسعار الكهرباء هل تذكر يا سيدي ام نسيت؟ وهل هذا خبر جديد كل يوم نسمع نفس الاسطوانة ملينا.
السيد العجوز: اين دواء الضغط يا سام احس رأسي سينفجر.
سام: حسنا حسنا يا سيدي سوف احضره ولكن هل استدعي الطبيب؟
العجوز: الا تسمع احضر الدواء من الغرفة.
سام: حسنا حسنا يا سيدي.
الببغاء: حسنا حسنا يا سيدي هههههه.
السيد العجوز: الان انصرفوا وتعالوا في المساء اريد اخذ قسط من الراحة بعد سماعي بالاخبار المزعجة ارتفاعات ومنخفضات ودفع فواتير !
( عادت الحيوانات في المساء بناء على طلب السيد العجوز للاطمئنان على صحته ومواصلة الاجتماع وسلموا عليه ودعوا له بالسلامة والعافية)
سام: كيف تشعر الان يا سيدي؟
السيد العجوز: بخير من الله ولكن ابعدوا عني المذياع والتلفزيون لا اريد سماع اخبار بعد اليوم. والان استطيع ان استمع لكم ماذا كنا نقول في الصباح؟؟
سام: جاءت الحيوانات لمقابلتك من اجل تحسين معيشتهم ورفع أجورهم يا سيدي.
السيد العجوز: اجل اجل لقد تذكرت, حسنا هيا من منكم لم اسمع شكواه؟
النملة: انا يا سيدي.
السيد العجوز: حسنا هاتي ما عندك.
النملة: لقد اصبحت انام في العراء انا واولادي بلا مأوى واصبحنا موطئ قدم للمارين ولبني البشر ونقتات على الفتات والطعام الذي يرميه الاغنياء في الحاويات.
السيد العجوز: سأبني بيتا لك ولأولادك واخصص لك راتبا شهريا مدى الحياة فالزمن غدار هل هذا يرضيك ايتها النملة؟
النملة: اعطني قدمك لأقبلها.
السيد العجوز: حاشا لله انهضي ايتها النملة الجميلة فانا لا انتظر مقابلا من احد.
النملة: بارك الله في رزقك يا سيدي وزادك من نعيمه.
القطة(مياو مياو)
السيد العجوز: حسنا ايتها القطة المرقطة فانا لم انساكي يوما فما هي مطالبك؟
القطة: انا احس بجوع ومعدتي تقرصني وكل اللحم يأكله العم سام وانا لا اجد شيئا يصلب عودي .اريد طعام اريد لحوم هو يأكل وانا انظر اليه وأشم رائحة اللحم المشوي من بعيد ولا اطول شيء غير الرائحة الزكية والمشهية وبعد ان ينتهي من طعامه يرمي لي العظام هل هذا يرضيك يا سيدي وانت تحب العدل والمساواة؟
السيد العجوز: هل هذا الكلام صحيح يا سام؟
سام: لا لا تسمع لها.
السيد العجوز: اجبني والا--
سام: كلام القطة صحيح يا سيدي ولكن الحصة التي اعطيتها لي لا تكفيني.
السيد العجوز: حسنا فلماذا لم تخبرني من قبل انك لا تشبع .
سام: خفت يا سيدي ان تضربني
العجوز: حسنا سوف اضاعف حصتك وحصة القطة من اللحم.
والان انصرفوا من هنا فلا استطيع الكلام اريد ان اخلد للنوم.
( خرجت الحيوانات من الفيلا واتجهوا نحو الاسطبل المخصص لهم وبقي سام مع السيد العجوز)
( في المساء عقدت الحيوانات اجتماعا سريا وقرروا عدم ترك العجوز وعدم ترك العمل نظرا للظروف السيئة التي يمر بها العجوز وقرروا اخباره في اليوم التالي)
(استأذن الحصان في الدخول لمقابلة السيد العجوز)
الحصان: سيدي قررنا ما هو آت , نريد سحب استقالتنا والبقاء معكم نظرا للظروف المستجدة وسنقاطع البنزين نهائيا.
الببغاء: قاطعوا البنزين ,قاطعوا البنزين.
سام: يا أبله اصمت.
الببغاء : حتى حرية التعبير ممنوعة في هذا البيت ؟ الا يكفي اني قنوع وليس لي طلبات.
سام: انت طول النهار تتكلم ولا تصمت قلت لك كفى تغريدا فالسيد العجوز مريض وبحاجة للراحة.
(خرج الحصان من الفيلا وعاد مسرعا للحيوانات واخبرهم بما حدث فانقلبوا فرحين وذهبوا لفراشهم وهم يحلمون بغد مشرق بعد ان استجاب السيد العجوز لمطالبهم ولكنهم ظلوا قلقين على صحة سيدهم الطيب وكلهم رجاء ان يتماثل العجوز للشفاء العاجل)
شريط الأخبار تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي