خطـــة أنان .. تُشعل المنطقة

خطـــة أنان .. تُشعل المنطقة
أخبار البلد -  
شهدت المنطقة المحيطة بالجمهورية العربية السورية وبالأخص دولة لبنان حالة من التوتر والعدوى المتأثرة بالإنتفاضة السورية بل يمكننا وصفها حالة ترجمة لوعود النظام السوري وأعوانه بتفجير المنطقة في حال استمرار دعم الثورة السورية وشعبها المُطالب بالحرية والكرامة. فقد حذّر الرئيس بشار الأسد في عدة لقاءات بأن المنطقة لن تكون بمنأى عن الإستهداف وزعزعة الأمن. ولم يتوانى أتباعه ومؤيديه من إستخدام نفس اللهجة إبتداءاً من أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وبعض رؤساء الأحزاب في لبنان مروراً بشيخ النظام السوري حسونـــة والإعلام التائه للنظام مدعومين بتصريحات إيرانية وعراقية نارية كلها تصب في إثارة العنف الطائفي والإقليمي والتهديد بحرب إقليمية تحرق الأخضر واليابس تشعل المنطقة.
لبنان التابع بحكومته الأكثرية إلى النظام السوري والذي يعاني أصلاً من التفتت والضعف والهوان كان اللقمة السائغة والساحة المفتوحة للنظام السوري بأن يشعل شرارة الإقتتال بين مؤيديه ومعارضيه ليرسل رسائل دموية وفورية للمجتمع الدولي بتوسيع المعركة إلى خارج سورية. لبنان يمتلك قوة مؤيدة للنظام السوري التي قد تمكنه من إثبات قوته من خلالهم فكان السيد بشار الجعفري سفير سورية في الأمم المتحدة أول من أعطى الضوء الأخضر بضرب إستقرار لبنان "الغير مستقل أصلاً" عندما صرّح بأن طرابلس والشمال اللبناني أصبح مرتعاً "للإرهابيين" على حد وصفه. فإذ بالنظام السوري يستعرض عضلاته من سورية لتتوسع إلى طرابلس فعكار لتحط رحالها في بيروت. الغريب وعلى عكس العادة موقف حزب الله والتيار العوني من الأحداث إذ بدلاً من السعي إلى التهدئة قام إعلامهم ومسؤليهم بإثارة الأمر على أنه إختراقات وانفلات أمني وتجاوز وطالب البعض بمساءلة الجيش عن الأسلحة وغير ذلك. وكما نعلم فإن باب الطائفية هو الباب الأمثل والأسهل والمُجرّب لدى النظام السوري لفتحه فكان ذلك.
السيد بان كي مون صرّح مؤخراً بأن الثورة السورية او الأزمة السورية – كما يحلو للبعض تسميتها– دخلت إلى مرحلة حساسة ودقيقة ولم تدخل مرحلة الخطر بعد بالنسبة إليه والتي بنظرنا أنها دخلت مرحلة الخطر منذ أن رفض النظام السوري فعلياً وعلى الأرض تطبيق خطة السيد كوفي أنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية مُصراً على المُراهنة على الحل العسكري والعنف الدموي ضد الشعب السوري والأرض السورية وآثارها التي لم يتوانى النظام بتدمير القلاع والأماكن الأثرية –وتلك شهادة بعدم انتماء أو ولاء النظام لسورية المجد والتاريخ-.
ومازال يصر البعض من المحللين والإعلاميين على أن يروا الأمور من الغربال فكانت أقلامهم وتصريحاتهم بعيدة عن المهنية والموضوعية والعدالة وسبب تأجيج الصراع العربي العربي ,إذ يتحدثون عن "جماعات مسلحة" و "قاعدة" أو طرف ثالث متجاهلين المجموعات والفيالق من العراق وإيران وجنود حزب الله اللبناني الذين يقاتلون مع النظام السوري ويقتلون الشعب السوري ويحتلون أحيائه. غريب أمر هؤلاء الذين يتحدثون عن دعم سعودي أو قطري للشعب السوري المسالم الذي من حقه الدفاع عن نفسه ومن حق الجيش السوري الحر المنشق أن يحمي هذا الشعب متجاهلين عن خطورة التدخل الإيراني والروسي بكل أشكال الدعم وأنواع الدعم العسكري واللوجستي لنظام الأسد .
نحن لاننكر وجود مقاتلين عرب جاءوا لنصرة الشعب السوري من إرهاب النظام السوري الذي ينتهجه, لكن علينا أن نعترف أننا حذرنا من أن النظام السوري سيلعب على هذه الورقة وسيستقطب مقاتلين عرب من خلال وحشيته وهو من سيمنح تأشيرة الدخول للقاعدة –إن وجدت- وعلينا أن نسأل من دفع الأمور لأن تصل إلى هذه المرحلة؟ بالتأكيد بأن النظام السوري هو من يتحمل ماآلت عليه الأمور والمجتمع الدولي سيتحمل أيضاً ماستؤول عليه الأوضاع في حال بقي على صمته تجاه عدم تطبيق أي من بنود خطة عنان إلى هذه اللحظة وتباطئه في إتخاذ إجراءات ضد نظام الأسد والتي من شأنها أن تدفع النظام إلى التمادي وإيصال العنف إلى مابعد بعد سورية.
المراقبون الدوليون مهمتهم الأساسية فشلت وهي مراقبة كل الأطراف تطبيق خطة أنان وأصبحت مجرد شاهد ماشفش حاجة. فقد طال المراقبون القصف وإطلاق الرصاص من دون أن يحرك هذا الأمر المجتمع الدولي بشيء. لايمكن أن يبقى العالم ينظر إلى مهمة السيد كوفي عنان – الغير مطبقة- على أنها الحل الالهي الوحيد الذ لا مفر منه, ولايمكن قبول هذا الصمت على هذا الرد الواضح من النظام السوري على هذه الخطة. السلطة هي للشعب والشعب أراد الحياة وعلى المجمتع الدولي التعامل مع الثورة على هذا الأساس وأن يدرك هذا الأمر تماماً كما يدرك مُسبقاً بأن نظام الأسد لايميل بتاريخه إلى الحلول السلمية. وعليه أيضاً أن يتدارك المخطط الذي يسعى لتطبيقه النظام السوري بإشعال المنطقة والتي لن تنطفىء في حال نجح النظام بقلب الطاولة والهروب إلى الأمام في ظل فشل خطة عنان.
شريط الأخبار ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية