مشكلة النظام الانتخابي..يوجد حل واقعي

مشكلة النظام الانتخابي..يوجد حل واقعي
أخبار البلد -  

يواجه مشروع التوسع الديموقراطي في الأردن مشكلة عويصة تتمثّل في النظام الانتخابي. يحاول الإخوان المسلمون وحلفاؤهم تبسيط تلك المشكلة من خلال القول إن الصراع بين نظام إنتخابي يقترحونه ¯ ويكفل لهم الأغلبية ¯ وبين قوى الشدّ العكسي التي ترفض الخضوع للمتغيرات الإقليمية لما يعدّ "حقبة إخوانية" تحظى بالدعم الخليجي والرعاية الأمريكية.


إقتراح الإخوان صريح في مغالبته وعدائيته: 50 بالمئة من المقاعد على النظام الأكثري في المحافظات ( نظام 89 ) و50 بالمئة منها على النظام النسبي في الدائرة الوطنية. وهي وصفة تساوي تسليم البرلمان مسبقا "للإخوان".


لكن "الإخوان" ¯ الذين يهددون بمقاطعة الانتخابات النيابية وتعريض صدقيتها الدولية, بالتالي, للخطر ¯ مستعدون للتعاطي مع صيغة نظام انتخابي أكثري في دوائر كبيرة, حتى لو كانت مقاعد الدائرة الوطنية أقلّ من ال50 بالمئة المطلوبة. ومن نافلة القول إن النقاش الجاري يدور على هذا المحور بالذات, وقضيته الرئيسية هي التوصّل إلى صيغة شراكة بين النظام و " الإخوان", في صفقة محسوبة تمنح الطرفين برلمانا مركبا لا يمس بسيطرة النظام ويرضي الجهات الخليجية والغربية بحصة إخوانية تمنح الأردن سمة الاندراج في " الربيع العربي".


لكن ذلك النقاش مأزوم في جوهره. فالمهمة الوطنية المطروحة على جدول أعمال الديموقراطية الأردنية, هي التوصّل إلى برلمان تعددي يمثّل, فعليا, مكوّناته واتجاهاته وتياراته التي يشكّل تمثيلها جميعا في الندوة البرلمانية, ضرورة لإعادة تأسيس النظام السياسي على أسس ديموقراطية. لكن الديموقراطية المستقرة الممكنة في الأردن هي الديموقراطية التوافقية التي لا مكان فيها للأغلبيات. وهذا هو المبدأ الأول المطلوب تكريسه, إبتداء, في نظام إنتخابي توافقي.


لماذا الديموقراطية البرلمانية التوافقية? لأن تركيبة المجتمع الأردني معقّدة لجهة عدم اكتمال إندماج المكوّنات الديموغرافية السياسية, والتناقضات بين الشرائح المدنية العلمانية وتلك المحافظة, وبين المحافظين أنفسهم ¯ المنقسمين إلى تكوينين, عشائري وديني أصولي.¯ عداك عن النزعات الجهوية والطوائف والأقليات الخ... وبالنظر إلى تركيبة كهذه, فإن أيّ نظام إنتخابي أغلبي وبالتالي أي برلمان أغلبي, لن يقود إلى التحول الديموقراطي, بل يؤسس لدكتاتورية ستلقى المقاومة من الأطراف المستبعدة, ولن تنتهي إلى إستقرار العملية السياسية.


ولعلّ الأساس في النظام الإنتخابي التوافقي هو الإقرار بأن تعددية التركيب الاجتماعي, تتطلب تعددية الدوائر الانتخابية, أي أنها تتطلب إقرار مبدأ الدوائر الصغيرة والجهوية, وليس العكس, حيث يتاح للكثافات السكانية أن تقرر التمثيل النيابي.


يمكننا, إنطلاقا من هذا المبدأ, معالجة المشكلات القائمة في التقسيمات الحالية للدوائر الانتخابية, بحيث يتم تكبيرها وتصغيرها عند حد ثلاثة مقاعد للدائرة, بما في ذلك زيادة مقعد هنا أو مقعد هناك لمعالجة المطالب المحلية. وسيكون لكل ناخب الحق في الاقتراع لثلاثة مقاعد أيضا.


يكفل هذا التقسيم الواقعي للدوائر, تمثيلا تكوينيا تعدديا, ويتلافى تقليص الحق في الاقتراع لكل المقاعد المتنافس عليها في الدوائر, ويمّكن من قيام التحالفات السياسية.


من جهة أخرى, فإن المنافسة السياسية الأيديولوجية على المستوى الوطني يمكن تحقيقها في الدائرة الوطنية, ولكن 15 مقعدا هي مجال ضيق للتمثيل. والصيغة المناسبة هي دائرة وطنية على النظام النسبي بمعدل 25 بالمئة من المقاعد النيابية الكليّة.

شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات