أم بيولوجية تنجب.. وأخرى تربي!

أم بيولوجية تنجب.. وأخرى تربي!
سهير بشناق
أخبار البلد -  

هم أطفال لم يروا أمهاتهم أبدا ولم تمنحهم الحياة فرصة أن يشعروا بحضن الأم ونبض قلبها.. فمنذ اللحظة التي غادروا بهم أرحام أمهاتهم لم يعودوا لشيء منها أسوة بكل طفل له الحق أن يحيا مع والديه البيولوجيين.

منذ سنوات عديدة وأطفال المؤسسات الاجتماعية التي تتولى وزارة التنمية الاجتماعية رعايتهم يعيشون دون أمهاتهم باختلاف أسباب تواجدهم بها فمنهم من أتى إليها لأسباب تتعلق بالتفكك الأسري وعدم وجود من يراعاهم.. وأسباب اخرى كمجهولي النسب «عدم معرفه ابائهم».. والنسبة الاكثر حظا بينهم أطفال غير معروفي الاباء والأمهات الذين يتم احتضانهم من قبل أزواج لم يتمكنوا من الإنجاب فيشعرون للمرة الأولى بمعاني الأسرة الحقيقية.

وعملت وزارة التنمية الاجتماعية على مدار سنوات لتطوير أليه الاحتضان والأسر البديلة التي يمكنها أن تضم أطفال من الموسسات لأسرتها ضمن أطر وتعليمات معينة تحاول بها الوزارة أن تمنح هؤلاء الأطفال الفرصة للعيش في أسر بعيدا عن المؤسسات الاجتماعية ودور الايواء.

وباختلاف المسميات وظروف الأطفال المحزنة التي آلت بهم للمؤسسات لا تزال هناك حالات احتضان وإن كانت قليلة تطرح تساؤلات مشروعة مفادها من أحق بتربية الطفل المحتضن الأم المحتضنة التي منحت الطفل الحب والاهتمام والرعاية.. أم الأم البيولوجية التي تخلت عن طفلها لأسباب مختلفة منذ ولادته وعودتها للمطالبة به بعد إثبات النسب من قبل والده من خلال اجراءات معينة؟

وبالرغم من قلة هذه الحالات.. إلا أنها تسبب وجعا نفسيا كبيرا للأسر المحتضنة التي اعتادت على وجود الطفل.. وبات لها أبنا حقيقيا وفرحا طال انتظاره لم يصبح واقعا إلا بوجوده بينهم.

ولربما تمتلك الأم والأب البيولوجين للطفل من الناحية القانونية والاجتماعية الحق لاستعادة طفلهما بعد إثبات نسبه وتكوين أسرة.. إلا أن حرمان الأسر المحتضنة من الطفل المحتضن وإعادته إلى والديه يثير تساؤلات مشروعة حول مدى ونوعية الحياة الآمنة المستقرة التي يمكن للطفل أن يحيا بها بعد أن تم التخلي عنه من قبلهم..!

ومدى تأثر الطفل لإبعاده عن والديه الذي لم يعرف غيرهما.. ولم يتذوق معنى الحب والاستقرار إلا من خلالهما؟.

وقد لا تمتلك وزارة التنمية الاجتماعية خيارات اخرى لإعادة الطفل المحتضن لأسرته البيولوجية في حال إثبات نسبه ضمن الطرق القانونية.. إلا أن ضمان نوعية الحياة للطفل في أسرته البيولوجية يجب أن يبقى الأهم.

فالتخلي عن طفل حديث الولادة لأي سبب كان ذنبا لا يستحقه واستعادته مرة اخرى بعد أن حرم من عطف وحنان والديه خيارات لا تمنحه دوما الحياة الأفضل.. ولربما تسهم في الحاق الضرر النفسي وتحرمه من حياه آمنة مستقرة تخلو من مشاكل أسرية كبيرة كان سيحظى بها لو بقي ضمن أسرته المحتصنة.

ليبقى بالمحصلة تساؤل يطرح دوما بالحياة.. هل الأم الحقيقية من تنجب أم من تربي؟

فهؤلاء الأطفال ليسوا خيارات نختارها مرة ونتخلى عنها مرات اخرى تبعا لظروف الحياة.

فمن سيضمن للأسر المحتضنة ولهؤلاء الأطفال حقهم ببقاء الفرح قائما بأيامهم لا يخضع أبدا لاختيارات أسر بيولوجيه تأتي وتغيب كيفما تشاء!!.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد