اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

هل يزيد الفلفل الحار خطر السمنة أم يحرق الدهون؟

هل يزيد الفلفل الحار خطر السمنة أم يحرق الدهون؟
أخبار البلد -  

يشتهر الفلفل الحار بأنه من التوابل التي تساعد على حرق الدهون، لكن على عكس الشائع، تحذّر دراسة جديدة من أن الاستهلاك المتكرر له قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

 

وقد سلطت أبحاث سابقة الضوء على الكابسيسين، المركب الحيوي الرئيسي في الفلفل الحار، لفوائده الصحية، وخاصة لصحة القلب والأيض. وتشير أدلة إلى أن له القدرة على المساعدة في إدارة السمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين.

 

ومع ذلك، كشفت عديد من الدراسات الرصدية واسعة النطاق، بما في ذلك دراسة واسعة أجريت في المناطق الريفية في الصين، عن وجود ارتباط كبير بين تكرار تناول الأطعمة الحارة والسمنة بشكل عام.

ولذلك، سعت دراسة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الإلكترونية في الصين إلى التأكد من العلاقة بين تناول الفلفل الحار وخطر السمنة لدى الأمريكيين، استناداً إلى بيانات من 6138 شخصاً أمريكياً، بحسب "مديكال نيوز توداي".

وفي الدراسة، كان حوالي 51% من المشاركين من الإناث، وأكثر من 34% منهم يعانون من السمنة.

وباستخدام استبيان تواتر الطعام على مدار عام تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات: عدم تناول الفلفل الحار (17%)، وتناول الفلفل الحار من حين لآخر: أقل من مرة واحدة في الأسبوع (74%)، وتناول الفلفل الحار بشكل متكرر: أكثر من مرة في الأسبوع (9%).

النتائج

وأظهر تحليل البيانات بعد 3 سنوات، أن المجموعة التي تستهلك أعلى كمية من الفلفل الحار كانت أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 55% من غير المستهلكين، على الرغم من عدم وجود فوارق كبيرة في الوزن.

وبشكل تفصيلي، كان حوالي 30% من الذين نادراً ما يأكلون الفلفل الحار يعانون من السمنة، مقارنة بنحو 35% من آكلي الفلفل الحار من حين لآخر، ونحو 38% من مستهلكي الفلفل الحار بشكل متكرر.

وتساهم نوعية الأطعمة وكميتها في زيادة الوزن، لكن وفق هذه البيانات قد يلعب الاستهلاك الزائد للفلفل الحار دوراً مساهماً.


شريط الأخبار أكثر مـن 90 ألف معلم يبدأون اليوم الاستعداد للعام الدراسي الجديد موظفان في بنك يختلسان 382 الف دولار حصيلة بيع شحنات ذهب انقلاب صهريج غاز على الطريق الصحراوي والدفاع المدني يتعامل مع الحادث وفيات يوم الأحد 16-8-2026 إعلان نتائج "الشامل" في دورته الأخيرة اليوم موجودات البنوك الأردنية.. نمو يعكس متانة القطاع بشراكة إقليمية.. نيشان للتوريدات البلاستيكية وايكو باتش يفتتحان معرضهما في دمشق بدء استقبال خدمة الحوالات المالية الإلكترونية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل 1600 وثيقة أصدرتها الأحوال المدنية خلال دوام السبت ونحو 950 شهادة رقمية السلط .. وفاة شاب غرقاً داخل مسبح في مزرعة بمنطقة أم جوزة العيسوي يلتقي 300 من وجهاء وممثلي معان لبحث أولوياتها عقب الزيارة الملكية جمعية مستثمري الإسكان تعقد ورشة توعوية حول تسكين غايات الشركات - صور الضمان الاجتماعي توضح خطوات شمول المنشآت إلكترونيًا مجلس النواب يناقش الأحد قانون "الإدارة المحلية" وينشر أبزر التعديلات الحلقة السابعة عشرة من سلسلة استدعاء التاريخ السياسي والتوثيق الوطني: المجالس الوطنية الاستشارية (1978-1984) - المأسسة الرسمية لـ "نخبة التعيين" الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بقدوم مولودتيها...الحمد لله الذي وهب لنا تاليا ورانيا رقمنة 2060 خدمة حكومية وتفعيل 2.8 مليون هوية رقمية الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات جنوبي لبنان ومقتل 7 أشخاص في أنصار الصحة: عيادات المرضى المحولين حديثا في مستشفيي البشير وحمزة لا تشمل مرضى المتابعات المنتظمة "الصحة العالمية" تعلن شراكة لـ3 سنوات لتوسيع خدمات الصحة النفسية في الأردن