عالمية القضية الفلسطينية

عالمية القضية الفلسطينية
ناجح الصوالحة
أخبار البلد -  

الغرب يؤكد لنا أن القضية الفلسطينية أصبحت عالمية ولم تعد مقتصرة على الشعب الفلسطيني، الحرب في غزة رسمت صورة حضارية للقضية الفلسطينية وإعادتها إلى موقعها التي تستحقه، لهذا نجد بعض الدول الأوروبية بدأت إجراءاتها الدستورية للاعتراف بالدولة الفلسطينية كدولة مستقلة ولها الحقوق كغيرها من الدول الأخرى وذات كيان أممي معترف به.

أبناء غزة أوجدوا للشعب الفلسطيني مساحة لوضع علمهم على ساريات بعض الدول العالمية، وسيكون هذا العلم في كل زاوية وسارية على مداخل ومخارج مؤسسات عريقة في الغرب، هذا الحراك الدولي والذي ينصب لمصلحة قضية أحرار العالم ألا وهي قضية فلسطين استطاعوا أن يعاكسوا انطباعات وتوجهات استمرت عشرات السنيين وأن يكون لهم كلمتهم في قول الحق والدفاع عن عدالة الملف الفلسطيني.

الحالة العالمية التي يمر بها الملف الفلسطيني فرصة قوية لنا في الشرق الأوسط لنعيد ترتيب أوراقنا وآليات مخاطبة العالم فيما يخص قضيتنا العادلة، فلسطين الآن في كل المحافل الدولية واستطاعت أن تعدل قناعات وأفكار جيل بأكمله لصالحها، جيل طلبة الجامعات الذي ثار في وجه سياسات بلدانهم هم من سيقودون دولهم خلال السنوات القادمة، وجب علينا أن نرسم سياسات عربية تتلاءم وهذا التطور في قراءة الملف الفلسطيني من قبل الغرب وخاصة الشباب، ونزيد أن بعض المؤسسات الرسمية في الغرب تخلخلت بفعل الانشقاق في التأييد والمعارضة لهذا الموت ?الإبادة الجماعية في غزة وشاهدنا استقالات من قبل بعض الفاعلين في السياسات الخارجية وخاصة الولايات المتحدة الأميركية.

لتستغل السياسة الرسمية العربية هذا التبدل في القناعات من قبل الدول، لنبني نهجا وفق التغييرات العالمية اتجاه ما يحدث في فلسطين، هذا التأييد العالمي وانتشاره للحق الفلسطيني فرصة تاريخية ليقول النظام الرسمي العربي كلمته ويستند على ما يحدث، وان كنا نود أن تكون الرسالة القوية للداخل الفلسطيني ولسلطة الفلسطينية أن تقود جهدا فلسطينيا مخلصا لبناء منظومة سياسية تخاطب الداعمين للحق الفلسطيني وأن نبتعد خلال هذه المرحلة عن التفاصيل الداخلية التي قد تعيق بناء نهج سياسي ملتزم يخاطب الفكر الجديد الذي يناقش الحق الفلسطيني?ويساند المطالب الشرعية ليكون مقعد دولة فلسطين في جميع المنظمات والهيئات الدولية.

وصلنا إلى مرحلة نستطيع أن نستثمرها في زيادة الوعي الغربي بالحق الفلسطيني، دافعا قويا لمن بيده الملف الفلسطيني أن يكون مع المؤيدين والداعمين للحق الفلسطيني ونزودهم بالحقائق التي ترسخ لديهم جدوى دفاعهم الإنساني عن قضايا الشعب الفلسطيني، العالم العربي في الخارج عليه دور في التشبيك مع المنظمات والجامعات لنرفع سوبة الحقائق التأريخية التي يؤيدها العالم منذ بدء استيلاء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين.

شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق