استراتيجية جديدة للنهوض بالتعليم المهني في الأردن: الدعوة لتأسيس مجلس متخصص

استراتيجية جديدة للنهوض بالتعليم المهني في الأردن: الدعوة لتأسيس مجلس متخصص
أ.د هاني الضمور
أخبار البلد -  
في ظل العقبات التي يواجهها التعليم المهني في الأردن، من تراجع في جودة المخرجات التعليمية إلى ضعف التوافق مع متطلبات سوق العمل الحديثة، تبرز الحاجة الملحة لتبني نهج استراتيجي ومحكم لإعادة هيكلة هذا القطاع الحيوي. يأتي في مقدمة هذه الاستراتيجيات اقتراح إنشاء مجلس متخصص للتعليم المهني، مشابه في دوره وأهميته لمجلس التعليم العالي، بهدف إحداث تغيير جذري يسمح بتحقيق إصلاحات عميقة ومستدامة.

التحديات الراهنة في التعليم المهني

تتجلى التحديات التي تواجه التعليم المهني في الأردن بوضوح في تراجع جودة التعليم وعدم تلبية البرامج التعليمية لاحتياجات السوق المحلية والدولية. النقص في الدعم الحكومي وتعدد الجهات الإشرافية دون تنسيق فعّال قد أدى إلى تشتت الجهود وإهدار الموارد.

مجلس التعليم المهني: خارطة طريق نحو الإصلاح

يقترح المجلس المزمع إنشاؤه نهجاً جديداً يعتمد على توحيد السياسات وتنسيق الجهود لتعزيز كفاءة التعليم المهني من خلال الخطوات التالية:

- توحيد الإدارة:سيوفر المجلس منصة موحدة لإدارة وتنسيق كافة الأنشطة المتعلقة بالتعليم المهني، مما يحسن الاستفادة من الموارد ويسهل تنفيذ السياسات التعليمية بشكل متكامل.

- تحديث المناهج:تطوير وتحديث المناهج لتعكس أحدث الممارسات العالمية واحتياجات سوق العمل، مما يزيد من تنافسية الخريجين ويحسن فرصهم الوظيفية.

- بناء شراكات استراتيجية:تفعيل التعاون مع القطاع الخاص والشركات الكبرى لضمان تقديم تدريب عملي ملائم وتحسين جودة التعليم المهني.

- تعزيز الاستثمارات:العمل على جذب استثمارات أكبر في البنية التحتية للتعليم المهني والتقنيات الحديثة، مما يساعد على تطوير القدرات التعليمية والتقنية للطلاب.

التأثير المتوقع وأهمية الإصلاح

من خلال تأسيس هذا المجلس، يمكن توقع تحسينات ملموسة في نوعية التعليم ومخرجاته، مما يسهم في خلق جيل جديد من الفنيين والمهنيين المؤهلين تأهيلاً عالياً، قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي. الهدف الأسمى من إنشاء المجلس ليس فقط تحسين التعليم المهني ولكن تعزيز الاقتصاد الوطني بشكل عام من خلال توفير الكوادر المهنية المدربة التي تعتبر ركيزة أساسية لأي تقدم اقتصادي وتكنولوجي. إن إصلاح التعليم المهني في الأردن بمثابة استثمار في مستقبل البلاد، ومن خلال الخطوات المقترحة، يمكن تحقيق الأمل في تطوير هذا القطاع الحيوي والحيوي بشكل فعال ومستدام.

شريط الأخبار إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟