جوليان أسانج.. إننا نعتذر لك!

جوليان أسانج.. إننا نعتذر لك!
د. زيد حمزه
أخبار البلد -  

وللتذكير والتأكيد فإن الحديث عن جوليان أسانج ليس بعيدا عن مقاومتنا الباسلة في غزة وعما يدور في منطقتنا كجزء من النضال العالمي المشترك ضد الهيمنة الاميركية الباغية،اذ ما زالت الولايات المتحدة وحدها من بين جميع الدول ووسط مشاغلها الهائلة للحفاظ على سيطرتها كقطب أوحد، تلاحق هذا الرجل الأعزل وتريد القبض عليه «حياً او ميتاً»،وكل ذنبه أنه بملايين وثائق الويكيليكس السرية التي كشفها وسرّبها للصحافة العالمية قد عرّاها امام الخلق جميعاً اذ فضح خطاياها وجرائمها التي ارتكبتها في الكثير من بلاد الدنيا وكان أبرزها مطلع القرن الحالي احتلال افغانستان عام ٢٠٠٢ لأكثر من عشرين عاماً بتهمة ملفقة تقول بانها وراء هجمات ١١ايلول على برجيْ نيويورك، ثم كانت حربها العدوانية الآثمة على شعب العراق عام ٢٠٠٣،ومن أشهر آثامها خلال تلك الحرب ما ارتكبته في سجن ابو غريب من افعال منحطّة يندى لها جبين البشرية، ولا ننسى كذلك قط انها في وضح النهارقام جيشها متعمداً بقتل الصحفيين في بغداد بإطلاق النار عليهم من الهيلوكوبتر التي كانت تحلق فوقهم وهي تعرف مهنتهم جيدا،تماما كما تفعل إسرائيل اثناء عدوانها على غزة منذ أكثر من ستة أشهر ولنفس الهدف وهو إخفاء الحقائق عن الرأي العام ومنع وصول المعلومات للإعلام.

من ناحية أخرى،لقد بات جليّاً ومدعاةً للفخر انه كلما زاد تضييق اميركا على أسانج تحركت قوىً مناضلة جديدة للدفاع عنه والمطالبة بإطلاق سراحه، ولا أكتمكم حيال ذلك باني كنت أخجل حين لا أرى بين تلك القوى أيًا من مؤسساتنا ذات العلاقة كنقابات الصحافيين ومراكز الدراسات الثقافية والقانونية والإعلامية أو هيئات حقوق الانسان أو اتحاد المحامين العرب وسواها! ولا تقنعني لتبرير هذا التقاعس حجج واهية كالانشغال بقضايانا الخاصة،على أهميتها وأولويتها، او القول بعدم التدخل في شرعية قرارات المحاكم وبان سلطة القضاء مستقلة هكذا تجريدياً! وفي رأيي المتواضع ان معارك الحرية المشتركة كل لا يتجزأ، وأي تهاونٍ في هذا الفهم سوف يصب في مصلحة اعداء الحرية الذين يسعون الان وبشدة لتفتيت وحدة النضال العالمي وإضعاف قواها خصوصا مايتعلق منها بالتضامن المتنامي مع المقاومة الفلسطينية،ومن ثم اختراقها لتخريبها بالكامل،وتجارب التاريخ القديم منها والحديث مليء بالأمثلة الدالّة على ذلك.

في اواخر الشهر الماضي كانت زوجة أسانج تتحدث بصبر وصلابة في مظاهرة في لندن تطالب بفك أسر زوجها بعد ان أمضى خمس سنوات في سجن انفرادي تنفيذا لحكم محكمة بريطانية(وهو الاسترالي الجنسية) في قضية قدمتها ضده السلطات الاميركية،وكان قد قضى خمساً قبلها لاجئاً في حضن سفارة جازفت فآوته وتحملت غضب الامبراطورية العظمى! وها نحن نجده اليوم مهدداً من قبل نفس المحكمة بترحيله وتسليمه لواشنطن دون اي ضمانات بالمحافظة على حياته حيث ينتظره هناك حكم بالموت كجزء من سياسات النيكرو -پوليتكس الامريكية التي لا يحرمها الكونغرس والتي تنتهجها دولة اخرى هي إسرائيل ضد الفلسطينيين حتى لو كانوا من مواطنيها (!) وبوسائل مختلفة، او نجده (أي أسانج)مهدداً بحكم بالسجن مدى الحياة لكن من دون التعهد على الأقل بعدم حرمانه من حق التعبير وبالبقاء على اتصال بالصحافة الدولية!

وبعد..يا جوليان أسانج،وأنت في محبسك الكئيب، لا أملك إلا أن أناشدك التمسك بالأمل من اجل صمودك امام كل هذه الضغوط النفسية،والى ان يبزغ فجر حريتك..انحني احتراماً لما فعلت وانجزت وتحملت في معركة الويكيبيديا..وأقدم اعتذاري نيابة عمّن قصّروا!

شريط الأخبار أجواء حارة نسبياً أثناء النهار وباردة نسبياً أثناء الليل... حالة الطقس ليوم الثلاثاء سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة