البطالة والفقر والشباب

البطالة والفقر والشباب
أخبار البلد -   أخبار البلد- أظهر التقرير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة؛ أن معدل البطالة في الأردن في الربع الأول من العام الحالي٢٠٢٣ قد بلغ ما نسبته ٢٢٪.

واللافت في هذا التقرير والمتوقع أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل للمؤهل العلمي نفسه).

ما يطرح التساؤل التالي:

كيف نستطيع الحدّ من هذه المشكلة المتفاقمة التي تسبب في حالة عدم اليقين والقلق على حاضر ومستقبل أبنائنا، الذين هم الأمل وذخر الوطن وسواعده الفتية في البناء وتشييد الصروح، وتولّد هذه المشكلة لدى هؤلاء الأبناء الأعزاء بتداعياتها الكارثية مشاعر الخوف والتوتر وانعدام الثقة حتى بالنفس وفقدان البوصلة لتصل بصاحبها بعد ذلك الى الانتحار أو الجريمة أو العنف أو الانحراف نحو الهاوية، وتُبرز سلوكيات غريبة على الإنسان الأردني ومجتمعنا النبيل.

نعلم أن اقتصادنا الوطني، شأنه شأن اقتصاديات بعض دول المنطقة، يعاني ظروفاً صعبة زادت من انتشار البطالة، وأسهمت في انخفاض مستوى التنمية الاقتصادية، يقف في مقدمتها الصراعات الإقليمية؛ والعلاقات بين الدول؛ ووباء «كورونا» وغيرها. لكن هذا يجب ألاّ يحول دون العمل على إنجاز إصلاحات اقتصادية في مجال قوانين الاستثمار والسياسة النقدية، وغيرها، إضافة إلى محاربة جميع أشكال الفساد الاقتصادي والإداري، وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية؛ وإيجاد مشاريع تنموية حقيقية في المحافظات والمناطق النائية والريفية بمشاركة فاعلة من القطا? الخاص لخلق فرص عمل للسكان في تلك المناطق، وإشراك كافة فئات السكان، ولا سيما الفئات الشبابية: رجالاً؛ ونساءً، في العملية التنموية، وإدماجهم في أسواق العمل المحلية لتحسين ظروفهم المعيشية؛ وتطوير المهارات البشرية من خلال الاهتمام بالتعليم التقني والتكنولوجي؛ وربط سياسات التعليم والتدريب بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل؛ والاستغلال الأمثل لمواردنا وإمكانياتنا وما حبانا الله به من نعم وخيرات؛ والالتصاق بالأرض مصدر الخيرات جميعها؛ فأرضنا- والحمد لله- زاخرة بالخيرات والمعادن والموارد الكثيرة؛ » فلا خير في أمة تأكل?مما لا تزرع أو تلبس مما لا تصنع».

دعونا نبحث معاً عن مساحة نزرع فيها بذور الأمل رغم ضنك العيش وقسوة الحياة؛ فالوطن يقوم على جهود أبنائه المخلصين البررة. وما أعظم أن تكون هذه الجهود مميزة وذات رسالة نبيلة؟!

 
شريط الأخبار ارتفاع طفيف على درجات الحرارة... حال الطقس ليوم الجمعة بعد تعريتهم... على الفلسطينين المعتقلين التصرف بهذا الشكل حتى يحصلوا على الطعام! الحوثيون يحذّرون من «سلاح ردع جديد»: نتمنى ألا نضطر لاستخدامه الملك يتلقى اتصالا من بايدن ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة وحماية المدنيين اسرائيل تعترف بأنها أصبحت منبوذة بعد 7 أكتوبر الإدارة الأمريكية صبرها نفذ من نتنياهو الذي يخلق أزمة لإنقاذ نفسه إصابات بقصف إسرائيلي استهدف محيط مستشفى بدير البلح- (فيديو) جنود جيش الاحتلال يرون الويل في غزة... ارتفاع حصيلة قتلاهم إلى 92 منذ بداية الحرب البرية عمى كلي وجزئي وإصابات خطيرة بعيون جنود إسرائيليين كتائب القسّام تعلن تدمير 135 آلية إسرائيلية وتقتل عدد من الجنود مقتل نجل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غادي آيزنكوت في معارك قطاع غزة ترتيبات لإدخال مساعدات برية من الأردن إلى غزة نتنياهو يتوعد بتحويل بيروت إلى غزة وجنوب لبنان إلى خانيونس إجلاء 37 أردنيا من غزة إلى العقبة سر المادة 99 التي يتيح استخدامها وقف العدوان على غزة لبنان: المقاومة تمطر تجمعات جنود الاحتلال بالنيران.. وتزف 3 شهداء إسرائيل تصعّد غارات “الأحزمة النارية” وتحكم على سكان شمال غزة بالإعدام 17 ألف شهيد في غزة وأكثر من 60 يوم من الإعدام القسري... من هي اسرائيل التي لا تهتم للعالم؟- (فيديو) النزاهة والفساد توقف موظفًا في البشير .. تفاصيل الملك يحذر خلال اتصال مع رئيس الحكومة الإسبانية من خطورة تدهور الوضع الإنساني في غزة