البطالة والفقر والشباب

البطالة والفقر والشباب
أخبار البلد -   أخبار البلد- أظهر التقرير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة؛ أن معدل البطالة في الأردن في الربع الأول من العام الحالي٢٠٢٣ قد بلغ ما نسبته ٢٢٪.

واللافت في هذا التقرير والمتوقع أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل للمؤهل العلمي نفسه).

ما يطرح التساؤل التالي:

كيف نستطيع الحدّ من هذه المشكلة المتفاقمة التي تسبب في حالة عدم اليقين والقلق على حاضر ومستقبل أبنائنا، الذين هم الأمل وذخر الوطن وسواعده الفتية في البناء وتشييد الصروح، وتولّد هذه المشكلة لدى هؤلاء الأبناء الأعزاء بتداعياتها الكارثية مشاعر الخوف والتوتر وانعدام الثقة حتى بالنفس وفقدان البوصلة لتصل بصاحبها بعد ذلك الى الانتحار أو الجريمة أو العنف أو الانحراف نحو الهاوية، وتُبرز سلوكيات غريبة على الإنسان الأردني ومجتمعنا النبيل.

نعلم أن اقتصادنا الوطني، شأنه شأن اقتصاديات بعض دول المنطقة، يعاني ظروفاً صعبة زادت من انتشار البطالة، وأسهمت في انخفاض مستوى التنمية الاقتصادية، يقف في مقدمتها الصراعات الإقليمية؛ والعلاقات بين الدول؛ ووباء «كورونا» وغيرها. لكن هذا يجب ألاّ يحول دون العمل على إنجاز إصلاحات اقتصادية في مجال قوانين الاستثمار والسياسة النقدية، وغيرها، إضافة إلى محاربة جميع أشكال الفساد الاقتصادي والإداري، وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية؛ وإيجاد مشاريع تنموية حقيقية في المحافظات والمناطق النائية والريفية بمشاركة فاعلة من القطا? الخاص لخلق فرص عمل للسكان في تلك المناطق، وإشراك كافة فئات السكان، ولا سيما الفئات الشبابية: رجالاً؛ ونساءً، في العملية التنموية، وإدماجهم في أسواق العمل المحلية لتحسين ظروفهم المعيشية؛ وتطوير المهارات البشرية من خلال الاهتمام بالتعليم التقني والتكنولوجي؛ وربط سياسات التعليم والتدريب بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل؛ والاستغلال الأمثل لمواردنا وإمكانياتنا وما حبانا الله به من نعم وخيرات؛ والالتصاق بالأرض مصدر الخيرات جميعها؛ فأرضنا- والحمد لله- زاخرة بالخيرات والمعادن والموارد الكثيرة؛ » فلا خير في أمة تأكل?مما لا تزرع أو تلبس مما لا تصنع».

دعونا نبحث معاً عن مساحة نزرع فيها بذور الأمل رغم ضنك العيش وقسوة الحياة؛ فالوطن يقوم على جهود أبنائه المخلصين البررة. وما أعظم أن تكون هذه الجهود مميزة وذات رسالة نبيلة؟!

 
شريط الأخبار السلطات السعودية تحمل إدارة مخيم الحجاج الأردنيين مسؤولية انقطاع التيار الكهربائي المتكرر بمشاركة الطائرات.. الدفاع المدني يخمد حريق أتى على مساحات واسعة في عجلون بيان مهم من وزارة الأوقاف حول أوضاع الحجاج الأردنيين الخارجية : ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين إخماد حريق اندلع في منطقة الصفصافة الحرجية في عجلون الأمطار تطفئ لهيب المشاعر في منى وتنتصر على "كوندشينات" الحجاج المعطلة شكاوى من انقطاع التيار الكهربائي المتكرر على خيام الحجاج الأردنيين في منى ملف الحجاج المفقودين ينتقل إلى وزارة الخارجية 662 ضابطًا وجنديًا إسرائيليا قتلوا منذ بدء الحرب إيقاف تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات.. بسبب ارتفاع درجات الحرارة "سلطة العقبة": إجمالي نسب إشغال الفنادق بمختلف فئاتها بحدود 78% وكالة "كابيتال إنتليجنس" ترفع درجة التصنيف الائتماني للأردن الدفاع المدني: 1317 حالة إسعافية و119 حادث إنقاذ خلال 24 ساعة "سلطة البترا": خسرنا أكثر من 71% من زوارنا بالربع الأول من العام الحالي المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة /2: نستقبل قرابة 1500 حالة يوميا وفيات الاثنين 17/6/2024 العدوان على غزة يدخل يومه الـ255 حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات في أيام التشريق يستمر الطقس حار في معظم المناطق اليوم الاثنين ... وتحذيرات خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس هكذا أوقعت القسام قوة صهيونية بكمين محكم