البطالة والفقر والشباب

البطالة والفقر والشباب
أخبار البلد -   أخبار البلد- أظهر التقرير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة؛ أن معدل البطالة في الأردن في الربع الأول من العام الحالي٢٠٢٣ قد بلغ ما نسبته ٢٢٪.

واللافت في هذا التقرير والمتوقع أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل للمؤهل العلمي نفسه).

ما يطرح التساؤل التالي:

كيف نستطيع الحدّ من هذه المشكلة المتفاقمة التي تسبب في حالة عدم اليقين والقلق على حاضر ومستقبل أبنائنا، الذين هم الأمل وذخر الوطن وسواعده الفتية في البناء وتشييد الصروح، وتولّد هذه المشكلة لدى هؤلاء الأبناء الأعزاء بتداعياتها الكارثية مشاعر الخوف والتوتر وانعدام الثقة حتى بالنفس وفقدان البوصلة لتصل بصاحبها بعد ذلك الى الانتحار أو الجريمة أو العنف أو الانحراف نحو الهاوية، وتُبرز سلوكيات غريبة على الإنسان الأردني ومجتمعنا النبيل.

نعلم أن اقتصادنا الوطني، شأنه شأن اقتصاديات بعض دول المنطقة، يعاني ظروفاً صعبة زادت من انتشار البطالة، وأسهمت في انخفاض مستوى التنمية الاقتصادية، يقف في مقدمتها الصراعات الإقليمية؛ والعلاقات بين الدول؛ ووباء «كورونا» وغيرها. لكن هذا يجب ألاّ يحول دون العمل على إنجاز إصلاحات اقتصادية في مجال قوانين الاستثمار والسياسة النقدية، وغيرها، إضافة إلى محاربة جميع أشكال الفساد الاقتصادي والإداري، وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية؛ وإيجاد مشاريع تنموية حقيقية في المحافظات والمناطق النائية والريفية بمشاركة فاعلة من القطا? الخاص لخلق فرص عمل للسكان في تلك المناطق، وإشراك كافة فئات السكان، ولا سيما الفئات الشبابية: رجالاً؛ ونساءً، في العملية التنموية، وإدماجهم في أسواق العمل المحلية لتحسين ظروفهم المعيشية؛ وتطوير المهارات البشرية من خلال الاهتمام بالتعليم التقني والتكنولوجي؛ وربط سياسات التعليم والتدريب بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل؛ والاستغلال الأمثل لمواردنا وإمكانياتنا وما حبانا الله به من نعم وخيرات؛ والالتصاق بالأرض مصدر الخيرات جميعها؛ فأرضنا- والحمد لله- زاخرة بالخيرات والمعادن والموارد الكثيرة؛ » فلا خير في أمة تأكل?مما لا تزرع أو تلبس مما لا تصنع».

دعونا نبحث معاً عن مساحة نزرع فيها بذور الأمل رغم ضنك العيش وقسوة الحياة؛ فالوطن يقوم على جهود أبنائه المخلصين البررة. وما أعظم أن تكون هذه الجهود مميزة وذات رسالة نبيلة؟!

 
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد