البطالة والفقر والشباب

البطالة والفقر والشباب
أخبار البلد -   أخبار البلد- أظهر التقرير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة؛ أن معدل البطالة في الأردن في الربع الأول من العام الحالي٢٠٢٣ قد بلغ ما نسبته ٢٢٪.

واللافت في هذا التقرير والمتوقع أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل للمؤهل العلمي نفسه).

ما يطرح التساؤل التالي:

كيف نستطيع الحدّ من هذه المشكلة المتفاقمة التي تسبب في حالة عدم اليقين والقلق على حاضر ومستقبل أبنائنا، الذين هم الأمل وذخر الوطن وسواعده الفتية في البناء وتشييد الصروح، وتولّد هذه المشكلة لدى هؤلاء الأبناء الأعزاء بتداعياتها الكارثية مشاعر الخوف والتوتر وانعدام الثقة حتى بالنفس وفقدان البوصلة لتصل بصاحبها بعد ذلك الى الانتحار أو الجريمة أو العنف أو الانحراف نحو الهاوية، وتُبرز سلوكيات غريبة على الإنسان الأردني ومجتمعنا النبيل.

نعلم أن اقتصادنا الوطني، شأنه شأن اقتصاديات بعض دول المنطقة، يعاني ظروفاً صعبة زادت من انتشار البطالة، وأسهمت في انخفاض مستوى التنمية الاقتصادية، يقف في مقدمتها الصراعات الإقليمية؛ والعلاقات بين الدول؛ ووباء «كورونا» وغيرها. لكن هذا يجب ألاّ يحول دون العمل على إنجاز إصلاحات اقتصادية في مجال قوانين الاستثمار والسياسة النقدية، وغيرها، إضافة إلى محاربة جميع أشكال الفساد الاقتصادي والإداري، وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية؛ وإيجاد مشاريع تنموية حقيقية في المحافظات والمناطق النائية والريفية بمشاركة فاعلة من القطا? الخاص لخلق فرص عمل للسكان في تلك المناطق، وإشراك كافة فئات السكان، ولا سيما الفئات الشبابية: رجالاً؛ ونساءً، في العملية التنموية، وإدماجهم في أسواق العمل المحلية لتحسين ظروفهم المعيشية؛ وتطوير المهارات البشرية من خلال الاهتمام بالتعليم التقني والتكنولوجي؛ وربط سياسات التعليم والتدريب بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل؛ والاستغلال الأمثل لمواردنا وإمكانياتنا وما حبانا الله به من نعم وخيرات؛ والالتصاق بالأرض مصدر الخيرات جميعها؛ فأرضنا- والحمد لله- زاخرة بالخيرات والمعادن والموارد الكثيرة؛ » فلا خير في أمة تأكل?مما لا تزرع أو تلبس مما لا تصنع».

دعونا نبحث معاً عن مساحة نزرع فيها بذور الأمل رغم ضنك العيش وقسوة الحياة؛ فالوطن يقوم على جهود أبنائه المخلصين البررة. وما أعظم أن تكون هذه الجهود مميزة وذات رسالة نبيلة؟!

 
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان