التعليم المهني وتوجيهات ملكية

التعليم المهني وتوجيهات ملكية
أخبار البلد -   أخبار البلد- لطالما كان التعليم أولوية في الرؤية الملكية لتطوير التعليم بما يكفل النهوض بالأردن على كافة الأصعدة، والوصول باتجاه التنمية المستدامة والشاملة، وكثيراً ما كان التعليم وتطويره مسألة وطنية ومحوراً مهماً في التنمية الشاملة ومواكبًا للمستجدات العالمية الحديثة.

والمتأمل في النظام التعليمي الأردني يرى من خلال وزارة التربية والتعليم لها الأثر الكبير في تحسين عجلة التنمية وشريك أساسي لتجسيد الرؤى الملكية، وما نلاحظه من تطورات ملموسة على الساحة التربوية المتمثلة في خطة الوزارة لتطوير امتحان الثانوية العامة والتعليم المهني، وتحسين البيئة المدرسية وتدريب المعلمين.

وعبرت الورقة النقاشية السابعة أن التعليم في عصرنا الحديث، الذي يشهد تطورًا هائلاً في التكنولوجيا، لا يقتصر على القراءة والكتابة، بل يتجاوز ذلك في عصر الكمبيوتر والإنترنت إلى إتقان لغات عالمية أساسية، وامتلاك مهارات التواصل مع الآخرين ومبادئ العمل المهنية.

ويعد اطلاع الملك على خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير امتحان الثانوية العامة، والتعليم المهني، وتحسين البيئة المدرسية، وتدريب المعلمين لتأكيد ملكي دائم على أهمية دور قطاع التربية والتعليم الفاعل في أي عملية تحديث وتطوير للنهوض في قطاع التعليم، وحمل اللقاء في طياته العديد من التوجيهات والرسائل الهامة أهمها:

1- التركيز على أهمية صياغة المناهج، وتوفير التدريب لطلبة التعليم المهني وفق احتياجات سوق العمل، وتوسيع تطاق عملية التدريب للمعلمين.

2- تطرق الملك إلى موضوع البنية التحتية ودور القطاع الخاص ليكون له دور في المساهمة في بناء وتشغيل المدارس.

وفي هذا الصدد تبذل وزارة التربية والتعليم جهوداً كبيرة في إعادة ترتيب المسارات الاكاديمية والمهنية من خلال تنظيم الدراسة طوال ثلاث سنوات مباحث الثقافة العامة ومباحث تخصصية والتدريب العملي، والانفتاح نحو التعليم المهني بشكل هادف ومخطط له.

والمسار المهني هو مسار تعليمي تدريبي يتم فيه تطبيق نظام BTEC العالمي الذي يعتمد منهجية التعليم القائم على المهارات والمشاريع، ويحصل الطلبة على شهادة مدرسية، وشهادة أخرى بعد استكمال متطلبات برنامج التعليم المهني BTEC بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة، وتجدر الإشارة أن الوزارة تحظى بوجود فريق كبير من المشرفين التربويين في مركز الوزارة والمديريات التابعة لها يتمتعون بقدر عال من المعرفة والمهارة، والخبرات التدريبية مما يجعلهم يؤدون دوراً فاعلاً في تدريب المعلمين.

وتقدم لنا هذه التوجيهات والأفكار لرؤية تكاملية للتحديث في العملية التعليمية والتعلمية، تتساوى فيه الفرص بعدالة وفق خطط مدروسة.

 
شريط الأخبار القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة