الإصلاح المنشود

الإصلاح المنشود
أخبار البلد -  
كلنا، نحن، بلادنا وكل منّا يعمل على أن تكون وطناً للعمل والاستقرار والعيش الرغيد، وأن نسير في طريق الإصلاح والتنمية والوحدة.
ولذلك فإنّ أهم واجبات الحكومة والمواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، العمل على مكافحة الفساد في كل مكان.
لأنّ الفساد أساس كل الكوارث وأساس التدهور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في أيّ بلد يحل فيه، وخاصة إذا رافق الفساد ضغوط على الحريات والتدخل في استقلال القضاء والتقييد على العدالة وحقوق الإنسان.
ونظرا لما يشوب الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية من تدهور يمنع القيام بأيّ إصلاح جدي، لأن الإصلاح لا يتم برفع الشعارات والتصريحات بل يتم بالعمل من قبل سلطة قادرة على الإصلاح وراغبة فيه،
والإصلاح في الأردن لا يتم من قبل الحكومات التي يجري تشكيلها على النمط المعهود المستمر منذ عشرات السنين.
فمثل هذه الحكومات، هي السبب الرئيسي في الفساد وهي غير قادرة على إصلاح ما أفسدت، لأن الإصلاح يجب أن تقوم به حكومة سياسية وطنية تمثّل أحزاب المعارضة والنقابات والشخصيات الوطنية.
وهذه الحكومة يجب أن تأتي ببرنامج عمل ومخطط مدروس وبرامج قائمة على الاحتياجات الأساسية للشعب، وأن تكون هذه الحكومة مشكّلة بعد انتخابات حرة ونزيهة جارية تحت إشراف قضائي قادر على ضبط الأجهزة الأمنية وفرض إرادة الناس الحقيقية من خلال صناديق الاقتراع.
والإصلاح لا يكتمل إلاّ بوجود قضاء مستقل وقادر على القيام بواجباته كاملة ولا يسمح لأحد بالتدخل في شؤونه.
ولا ننس ما للصحافة الحرة من دور وتأثير في كشف الفساد ودعم الإصلاح والمطالبة به والعمل على استمراره، فالصحافة هي مرآة المجتمع وهي التي توجّه البوصلة الاتجاه الصحيح في حالات الفساد والإصلاح على السواء.
وأخيراً ليس آخراً، فإنّ المهم في الأمر أن تكون هناك رغبة حقيقية في الإصلاح لدى المسؤولين، وبغير ذلك سنبقى نراوح مكاننا.
شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين