المصالحة السعودية الايرانية

المصالحة السعودية الايرانية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

المصالحة السعودية - الإيرانية عبر الصين لا تعد حدثا مهما فحسب بل هي أقرب ما تكون لزلزال «جيوسياسي» منه إلى أي شيء آخر.

فالدولتان تشكلان واحدا من أهم مصادر الطاقة النفطية، بالإضافة إلى القيمة العسكرية والنفوذ السياسي بالمنطقة لكلا الدولتين، هذا عدا الرمزية السياسية - الدينية لكل منهما، وهي كلها عوامل تجعل من تلك المصالحة إن تحولت لاحقا إلى تفاهمات ذات طابع استراتيجي أن تؤدي إلى تغيير شكل المنطقة وتقليص مساحة الصراعات الفرعية المتصلة بنفوذ وقوة البلدين والوصول لمرحلة يمكن تسميتها «التفاهم على التنافس» الأمر الذي سيفرض في حال تحققه رسم خارطة نفوذ متفق عليها ولكن برعاية صينية – روسية.

إن الوصول للمرحلة التي أشرت إليها يعني إضعافا جوهريا لدور واشنطن في الشرق الأوسط والخليج العربي، وهو ما يعني ايضا وبالضرورة إضعافا استراتيجيا لدولة الاحتلال وتعطيلا لفائض القوة العسكرية التي تمتلكها وبخاصة في ظل الصراع البنوي الذي باتت تعاني منه والذي تفيد كل مؤشراته أنه ما زال في بداياته.

والسؤال هنا.. ماذا يعنى كل ما سبق؟

بالتدقيق في خارطة المنطقة والاقليم استطيع استخلاص ما يلي من نتائج وتطورات محتملة لهذه المصالحة ومن ابرزها ما يلي:

أولا: لم تعد واشنطن اللاعب الوحيد والاقوى بالشرق الأوسط وبالتالي فإن على حلفائها الملتصقين بها والمعتمدين عليها استراتيجيا أن يبادروا ومن الآن لإعادة رسم سياسات هادئة لإعادة التموضع بما يحقق مصالحهم والقيام برسم استراتيجيات جديدة أساسها أن واشنطن لم تعد اللاعب الوحيد في الشرق الأوسط وأنها دخلت مرحلة الخروج الهادئ من المنطقة على غرار ما جرى في الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الثانية، وأقصد هنا مغادرة انجلترا وفرنسا الشرق الأوسط ودخول الولايات المتحدة بدلا من الدولتين (سياسة سد الفراغ لابزنهاور) وأن جل اهتما? واشنطن الآن منطقة شرق آسيا والصين.

ثانيا: الإسراع في تحديد جوهر العلاقات الاستراتيجية مع الصين وعلى كل المستويات باعتبارها القوة القادمة للمنطقة، والتحوط من التبعية العمياء لها على غرار ما جرى مع واشنطن خلال العقود الماضية، وتعظيم مبدأ تبادل المصالح والتفاهم بشأنها.

ثالثا: من المهم للغاية استثمار التقارب النسبي بين القاهرة والرياض وربما لاحقا دمشق من أجل تكوين محيط «عربي» تكون طهران ضمن «مجاله الحيوي» وإخراجها من حالة التضاد والتناقض معها سواء التناقض السياسي أو حتى «العقيدي»، وهذا الأمر ليس حلما بل هو أمر قابل للتحقيق في حال كانت مسيرة المصالحات الحالية في المنطقة والإقليم واضحة وصادقة وليست تكتيكية.

رابعا: إسرائيل اليوم ليست إسرائيل عام 1967 وليست إسرائيل عام 1973، فهي الآن تعيش كما أشرت أكبر أزمة بنيوية منذ انشائها قبل سبعة عقود وهي أزمة علاوة على أنها بدات بإضعاف المؤسسة العسكرية والأمنية والمجتمع برمته بسبب انقسامه بين علماني ومجتمع حريدي أرثوذكسي، فقد بدات «تظهر للعالم» وتحديدا أميركا والدول الأوروبية أن جوهرها دولة «ثوقراطية» على غرار الحالة الطالبانية وأن الجهد الذي بذل على مدى 74 عاما من أجل خلق دولة ديمقراطية على الطريقة الأورو – أميركية، انتهى في غضون أشهر معدودة، وهو أمر يعنى فيما يعنيه أن «?سرائيل» في حالة ضعف داخلي واضحة وضعف خارجي بعد أن بدات المنظمات الصهيونية العلمانية في أميركا وبريطانيا وفرنسا والتي تمثل الراسمالية الصناعية تشعر أنها أصبحت على تناقض ملموس مع «إسرائيل» وهو ما يعني أن المجمعات الصناعية التى تهيمن على صناعة القرار في تلك الدول لم تعد معنية بدعم وحماية دولة «تنزلق» نحو أن تكون دولة دينية متطرفة وكل ما سبق يجعل من الحالة العربية – الإسلامية قادرة على فرض إرادتها السياسية على هذا الكيان إن أرادت وخططت لهذا الهدف.

أن الرياض لم تقدم على المصالحة مع إيران من واقع ضعف بل على العكس، فالرياض في أقوى حالاتها منذ عقود وعلى الصعد كافة وأولويتها الآن هي التنمية وبناء اقتصاد قوى إنتاجي وليس اقتصادا ريعيا أساسه النفط فقط، وأن تفاهمها مع بكين أيضا جاء من قناعة راسخة على ما يبدو للخروج من تحت العباءة الأميركية وسياساتها التي دمرت المنطقة والإقليم.

شريط الأخبار منخفض جوي خماسيني يقترب من المملكة... حالة الطقس ليوم الخميس 5 أشهر مدة عطاء تأهيل الطريق الصحراوي من القويرة ولغاية جسر الشاحنات منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة حريق صهريج محمل بمواد نفطية على طريق العقبة استقبال حافل وتقدير ممتد..مستشفى الاستقلال يكرم أطباء العزة لجهودهم البارزة بـ”المسيرات الانقضاضية والقذائف الصاروخية”.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها (وثيقة) معاهدات جديدة للأردن بقيمة 619 مليون يورو العثور على جثث شهداء مفصولة الرأس في مجمع الشفاء الطبي "مكافحة الأوبئة": لا إمكانية لحدوث آثار جانبية لدى متلقي أسترازينيكا منذ عامين اتفاقية لكفالة 4 آلاف يتيم إليكم أسعار الأضاحي في الأردن مدير عام قناة اليرموك يروي لـ"أخبار البلد" تفاصيل مداهمة القناة واغلاقها تجديد مذكرة الاعتراف بالشهادات البحرية بين الأردن والإمارات أجواء حارة ومغبرة..انقلاب جذري على الطقس في الأردن إلى ذوي طلبة التاسع الاساسي.. دققوا في هذه الخيارات مقتل 614 ضابطا وجنديا إسرائيليا منذ 7 أكتوبر لجنة الدائرة الانتخابية العامة تؤدي القسم القانوني إنتخاب شحادة أبو هديب رئيساً متفرغ للبوتاس ونائبان له والتل أميناً للسر والقضاة والبطاينة والطراونة أعضاء "جامعة الزرقاء" ترفع رأسمالها إلى (17) مليون دينار عن طريق ضم الإحتياطي الخاص