مزارعو وتجار الموز يناشدون الخصاونة "ما يصدر من فئة قليلة يعمل على تدمير القطاع المحلي"

مزارعو وتجار الموز يناشدون الخصاونة ما يصدر من فئة قليلة يعمل على تدمير القطاع المحلي
أخبار البلد -   أخبار البلد-
وجهت جمعية مزارعي ومنتجي الموز في وادي الأردن وأهالي لواء الشونة الجنوبية بياناً تفصيلياً لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الزراعة خالد الحنيفات.

وأكدت الجمعية على لسان رئيسها سليمان العدوان، أن هنالك بعض مخامر الموز، اعتادوا على الاستيراد والعمل عبر الاستيراد فقط، مضيفاً "طالبنا اللجوء إلى الغور والمزارعين، حيث عمل المزارعين على توفير مادة الموز ولكن بحسب المواسم، وبالتالي وجب على التجار الموازنة بين المنتج المحلي خاصة في وقت الانتاج والذروة، وبين الاستيراد من الخارج، بما يحافظ على المنتج المحلي".

وتاليا البيان..

على ضوء ما أثير من مطالبات إعلامية مؤخراً صادرة عن نقابة أصحاب مخامر الموز، فإننا نتوجه لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ووزير الزراعة خالد الحنيفات، بعدم الأخذ بهذه المطالب والتي لا تمثل إلا فئة قليلة جداً من أصحاب المخامر.

كما نطالب الجهات الحكومة بالاستمرار في النهج بحماية المنتج المحلي ودعم قطاع الزراعة، وذلك تنفيذًا للروئ الملكية السامية، فهذا القطاع الذي عانى وما يزال يعاني، وبرغم كل الظروف، استطاع أن يستمر في العمل على تزويد السلع الأساسية للمواطن على مدار العام.

ولا بد التأكيد على أهمية استراتيجية وزارة الزراعة وبرامجها التي تعمل دوما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم قطاع الزراعة، وحماية المنتج المحلي والمزارعين للحفاظ على الأمن الغذائي في المملكة، شاكرين وزير الزراعة وكافة الكوادر داخل الوزارة على أدائها المتميز، واستمرارها في السير بالمنهجية والآلية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق.

ونؤكد على أهمية الاستمرار في ذلك النهج الهادف والبنّاء في دعم القطا، حيث ما يصدر بين الحينة والأخرى من فئة قليلة، لا غاية لها إلا المنفعة الشخصية فقط ، وتعطيل برنامج الوزارة الهادفة وتدمير القطاع، الذي يعتاش منه الالآف من المواطنين، فهو قطاع هام يعمل على تشغيل الأيدي العاملة بشكل كبير ويساهم في تشغيل قطاعات أخرى كقطاع النقل، ومحلات الأسمدة وقطاع المشاتل.

كما أنه قطاع الموز استمر بالعمل، رغم ما تعرض له من موجة صقيع في الموسم الماضي، ولا نزال نعاني، بسبب تغطية الخسائر التي لحقت بنا.

وإننا من هاد المنطلق، نطالب مجلس الوزراء الموقر بدعم سياسة وزارة الزراعة، المطلعين على سير العملية، ونود اعلامكم دائما أننا بحاجة لأمس الدعم لهذا القطاع وغيرة من القطاعات الزراعية، فعند انخفاض الأسعار التي عانينا منها منذ شهر 10 من العام الماضي، لم نتوقف عن الانتاج.

ونتمنى أن يكون هنالك برامج واضحة ومهمة للنهوض بالقطاع الزراعي، وبالأخص قطاع الموز، حيث نحيطكم علما بأننا مقبلين على دورة جديدة للانتاج تفصلنا عنها أيام معدودة، متطلعين ومطالبين بالاستمرار بنهج سياسة وزارة الزراعة، لحماية المنتج المحلي، مع العلم أن الموز المستورد الأجنبي لم يتوقف استيراده نهائيا، وهو كافي لحاجة السوق مع كميات الموز المحلي التي هي بازدياد.

شاكرين اهتمامكم واستمراركم بدعم قطاع الزراعة بشكل عام واننا على العهد ماضون بقيادة جلالة الملك المفدى.

شريط الأخبار القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة