معلومات هامة يكشفها أبو حسان عن أسباب إنخفاض الصادرات في محافظة إربد

معلومات هامة يكشفها أبو حسان عن أسباب إنخفاض الصادرات في محافظة إربد
أخبار البلد -   أخبار البلد- عفاف شرف 

 

قال رئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان، بأن القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة إربد انخفضت خلال شباط الماضي بنسبة 35.3% ، لتصل إلى (69) مليون دولار، مقارنة عن نفس الشهر من العام الماضي والبالغة 106.5 مليون دولار، عازياً السبب إلى تراجع الطلب عالمياً على صادرات قطاع المحكيات والجلديات الذين يشكلان الحجم الأكبر من صادرات المحافظة.

وقال أبو حسان معلقاً على أرقام منشورة بخصوص تراجع الصادرات بأهم عاملين أدت إلى ضعف الطلب الخارجي خلال الشهر الماضي أولهما رفع نسبة الفوائد وثانياً تداعيات الظروف الدولية والأحداث المتسارعة إقليمياً. 

وأضاف أبو حسان في حديثه لأخبار البلد بأن القدرة الشرائية إنخفضت بشكل ملحوظ فأصبحت تعتمد على الأساسيات وليس الكماليات كقطاع الألبسة والمحيكات فهي من أكثر القطاعات تضرراً مقارنة مع قطاع الأغذية والأدوية.

وبين أبو حسان أن معظم صادرات المحافظة مصدرها من مدينة الحسن الصناعية وبنسبة 93.3%، فيما توزعت باقي الصادرات على مناطق مختلفة في المحافظة، مشيراً إلى أن السوق الأميركية استوعبت ما نسبته (67%) من صادرات المحافظة، في حين بلغت (12,5%) للدول العربية حيث أن أغلب الصادرات الأردنية تكون مع السوق الأمريكية لتواجد إتفاقية معها وتحديداً في قطاع الألبسة.

ومن الخطط المستقبلية البحث عن أسواق أخرى لتحسين الصادرات وانتظار انتهاء الظروف السائدة التي نعيشها ضمن حرب شبه عالمية، فالموارد الغذائية ووسائل التوريد في المناطق الاوروبية اصبح فيها ضعف مثل (روسيا، أوكرانيا، أوروبا، تركيا، وسوريا) فالخط البري الأوروبي الذي كان المنفذ والمفر في سوريا أصبح منقطعاً بسبب ظروفها السياسية والأمنية والتي أثرت على تكلفة النقل التي كانت قليلة بعكس ما كانت عليها الآن حيث أصبحت مكلفة وعالية جداً ساهمت بارتفاع سعر المنتج مع وجود ضعف في الطلب بمعظم الأصناف للتصدير.

شريط الأخبار موافقة إسرائيلية مبدئية على بنود هدنة بغزة و"الكرة في ملعب حماس" إعلام عبري: قتلى وعشرات الجرحى بانفجار قنبلة شاهد كلمة أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس في اليوم 148 من حرب إسرائيل على غزة الأمن يحقق بعد العثور على جثة ستينيّة في إربد السلط .. العثور على جثة ستيني بعد انبعاث رائحة كريهة داخل منزله حادث سير على طريق المطار .. تفاصيل "فضيحة"... روسيا تتحدث عن التسريبات الألمانية المتعلقة بقصف جسر القرم استشهاد مُسن تحت التعذيب في سجون الاحتلال وفاة طفلة اختناقاً بالحليب أثناء انشغال والديها عنها في عمان رفع الأنقاض في غزة سيستغرق سنوات... وعمليات الإعمار تحتاج 10 سنوات الجيش: خمس انزالات جوية أردنية أمريكية مشتركة على قطاع غزة السلط توفر مواصلات مجانية خلال رمضان للمواطنين تصدرها موقف الأردن من غزة.. تسجيل 48 إشاعة محلياً الشهر الماضي " البوتاس العربية" تموّل إنشاء مركز صحي غور المزرعة الشامل بالشراكة مع جمعية البنوك الأردنية الاحتلال ينفذ مجزرة بمحيط مستشفى الهلال الإماراتي في غزة مهم لمشغلي وسائط النقل.. الإعلان عن موعد صرف المستحقات المالية 10 شهداء بغارة إسرائيلية استهدفت خياما للنازحين قرب المستشفى الإماراتي في رفح إصابة مستوطن بعملية طعن جنوبي الخليل ارتفاع عدد شهداء الأطفال في مستشفى كمال عدوان حريق يلتهم مطعم في المفرق .. صور وتفاصيل