كيف أحرجت جنوب إفريقيا دول التطبيع و السلطة ؟

كيف أحرجت جنوب إفريقيا دول التطبيع و السلطة ؟
أخبار البلد -   أخبار البلد - "كثيرون سيجادلون بأن خفض سفارتنا في إسرائيل سيُضعف قدرتنا على العمل وسيطا محايدا في الصراع، ويعتقد الحزب الوطني أن الحياد ليس خيارا في مواجهة القمع وانتهاكات حقوق الإنسان”.
هذا ما صرح به قادة حزب (الحرية الوطني) الجنوب إفريقي  بعد تصويت الجمعية العامة؛ (البرلمان الجنوب افريقي) في العاصمة بريتوريا على قرار تخفيض التمثيل الدبلوماسي للكيان الاسرائيلي؛ وهي خطوة متقدمة تعني إفقاد الكيان ركناً مهماً من أركان الاعتراف به كدولة .
موقف حزب الحرية يمثل كافة الأحزاب التي صوتت على القرار وعلى رأسها حزب المؤتمر الوطني الحاكم؛ الذي قال زعيمه الراحل نيلسون مانديلا " إن حريتنا غير مكتملة دون حرية الفلسطينيين" ؛  عبارة تنطبق على  الواقع العربي أكثر من انطباقها على جنوب إفريقيا؛ خصوصا وأن الحياد يفقد العالم العربي حريته  وقدرته على مواجهة الارث الاستعماري وإرث التبعية الذي يعد الكيان الإسرائيلي أبرز معالمه وآخر قلاعه في المنطقة. 
مقارنة موقف الحكومة والأحزاب والمؤسسات التشريعية والتنفيذية في جنوب إفريقيا مصدر حرج كبير لدول التطبيع خصوصاً الموقعة على الاتفاقات الابراهيمية؛ فبريتوريا لم تكتفي بتخفيض تمثيل الاحتلال الدبلوماسي بل و تصدت  إلى جانب الجزائر لمحاولات الكيان اختراق  الاتحاد الافريقي عبر الحصول على مقعد مراقب فطردت وفده الكيان المحتل من قاعات المؤتمر  قبل اسابيع قليلة في حين لازال قادة الكيان يحظون بالترحاب والتبجيل في العواصم العربية وبدعم ورعاية أمريكية .
جنوب افريقيا لا تقدم نفسها وسيطا بين الاحتلال والفلسطينين بل داعم ومتعاطف ؛ وهو موقف تجاوز  السلطة في رام الله التي تتمسك تقف مكتوفة الايدي امام الاقتحامات والاغتيالات بتمسكها  بالتنسيق الامني مع الاحتلال  وبالمبادارت الامنية الامريكية لا حتواء المقاومة تحت عنوان التهدئة  ؛ الى جانب سحبها مشروع ادانة الاحتلال والاستيطان من مجلس الامن واشتباكها مؤخرا مع المشيعين لجنازة الشهيد عبد الفتاح خروشة في نابلس.
ختاما .. موقف جنوب افريقيا من الاحتلال أحرج المطبعين  والسلطة بوضع النقاط على الحروف لرفضه اتخاذ موقف الحياد او لعب دور الوسيط اذ صرحت على لسان حزب الحرية "بصفتنا مواطنين في جنوب أفريقيا، فإننا نرفض الوقوف مكتوفي الأيدي بينما تُرتكب جريمة الفصل العنصري مرة أخرى" .
 
شريط الأخبار السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين