رائحة الخوف تفوح من اروقة مؤتمر ميونخ

رائحة الخوف تفوح من اروقة مؤتمر ميونخ
أخبار البلد -   أخبار البلد - حضرت الصين بقوة في خطابات وتصريحات كاميلا هاريس نائبة الرئيس الامريكية جو بايدن، وجون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ؛ وانتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي؛ وينس ستولتنبرغ الأمين العام للناتو، وذلك خلال مؤتمر ميونخ للأمن اليوم السبت.
كاميلا هاريس حذرت الصين من تقديم الدعم والسلاح  لروسيا في حربها في أوكرانيا؛ في حين حذر الأمين العام للناتو ستولتنبرغ من أنه في حال انتصر بوتين في أوكرانيا سيؤثر ذلك على القرارات والحسابات التي تجريها بكين في الجزء الذي يخصها من العالم، ملمحا الى إمكانية تكرار ما حدث في أوكرانيا  في آسيا في إشارة منه لإمكانية غزو الصين لتايوان، داعيا لتزويد أوكرانيا بالأسلحة وتجاوز الهواجس والمخاوف المترتبة على تقديم طائرات حربية للرئيس الاوكراني زيلنسيكي والتي تحولت الى محور نقاش وخلاف جديد داخل الناتو.
في الوقت ذاته وامام هذه الحملة التي تركزت على الصين برز جون كيري كصوت للعقل بدعوة الإدارة الامريكية والصين لتجاوز ازمة البالونات بين البلدين؛ والعمل على تطوير التعاون فيما بين بكين وواشنطن  خصوصا في مجال المناخ والطاقة البديلة.
المؤتمر ملئ بالتناقضات والصراعات، ويغلب على المتحدثين غياب اليقين تجاه ما يقولون او يفعلون كساسة ومسؤولين امنيين؛ فالخوف والقلق سيد الموقف في ميونخ والريبة والشك يكاد يلامس كل شيء داخل الغرف المغلقة والمنفتحة على الفضاء الإعلامي في ميونخ.
الشكوك والريبة تطال الحلفاء والشركاء في الناتو بفعل التقديرات المتباينة لما يمكن اتباعه من استراتيجيات والعواقب المتوقعة للسياسات المتبعة وقدرة الشركاء والحلفاء على الصمود.
انعدام اليقين في مؤتمر ميونخ تغذيه العديد من المسارات لعل ابرزها  السياسات العدوانية الامريكية والأوروبية تجاه الصين وايران بل وتركيا وان كان في الخفاء وليس في العلن كحال ايران وروسيا، شكوك وريبة وانعدام يقين تغذيه الخلافات المتصاعدة في السر والعلن  بين الحلفاء دخل الناتو والقارة الأوروبية حول الاستراتيجيات الواجب اتباعها في أوروبا والعالم.
 ختاما.. رائحة الخوف والقلق التي تفوح من أروقة مؤتمر ميونخ ، لا تتعلق بالصين بل  بقدرة الحلفاء على التماسك والصمود في مواجهة روسيا التي أبدت صمودا واستعدادا لمواصلة الحرب لعام اخر ما قد يشجع الصين وايران وتركيا ودول افريقية واسيوية على الانفتاح والتمرد على السياسة الامريكية والغربية بصورة أوضح واكثر جراءة.
 
شريط الأخبار لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي