على ماذا يقعد الدّست؟

على ماذا يقعد الدّست؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
نحن نعيش عهدًا جديدًا في هذه الأيّام هو عهد حكومة الباءين (بيبي وبن جفير) وكي لا يغضب النّائب الدّيمقراطيّ بتصلئيل سموطريتش الذي يحبّ العرب أسمّيها: حكومة "الباءين بس" الباء من اسمه الشّخصي والسّين من اسم عائلته العريقة، وعلينا أن نحسب حساب غضبه فقد قال الشّاعر العربيّ القديم: إذا غضبت عليك بنو سموطريتش حسبت النّاس كلّهم غضابا، فهذا النّائب الصّاعد في دفيئة كهانا هو نجم هذه الفترة وقد يذهب إلى ديوان السّيّد هرتسوغ، رئيس دولة إسرائيل، ويقف أمامه مثل الدّيك الرّوميّ ويعلن عن إنجازه بتشكيل الحكومة، ولماذا لا يفعلها وقد فعل اللامعقول في الشّهر الأخير فهو نجم الإعلام الإسرائيليّ ويتردّد اسمه يوميًّا عشرات المرّات في قنوات التّلفاز والإذاعة والصّحافة الإلكترونيّة والورقيّة.

لو ترك نتنياهو هذا الشّابّ الفاشيّ يخوض الانتخابات البرلمانيّة الأخيرة في قائمة مستقلّة لما اجتاز نسبة الحسم ولكان اليوم نسيًا منسيّا إلا أنّ بيبي ولغاية في نفس يعقوب ربطه مع صنوه بن جفير فحقّقا معًا إنجازًا انتخابيًّا باهرًا، وعرف سموطريتش بذكائه أن يستغلّ هذا الإنجاز لصالحه، وهو يعرف نتنياهو كما يعرف راحة يده ويعرف علاقته غير الودّيّة مع الصّدق ومع الوفاء بالوعود والعهود، ويعرف أيضًا أنّ بيبي في ورطة قضائيّة وهو مستعدّ أن يتنازل عن الكثير مقابل ألّا يجلس وراء القضبان.

يبدو أنّ نجاح سموطريتش بابتزاز نتنياهو أغرى توأمه الكهانيّ بن جفير والحاخام درعي زعيم شاس والحاخام الحريديّ يتسحاق غولدكنوفف زعيم يهدوت هتوراه لينهشوا ما شاءوا من الأضحية سواءً كانت حلالًا أي كشير أو كانت غير حلال أي طريف ومن أجل ذلك شطروا الوزارات كي تلبّي نزعاتهم فشطروا وزارة الأمن ليسيطروا على الاستيطان ويقيموا ميليشيا استيطانيّة تبلع ولا تشبع من الأراضي الفلسطينيّة، كما شطروا وزارة المعارف كي يفرضوا التّعليم التّوراتيّ على الجيل الجديد فالتّوراة بأسفارها العديدة سوف تنعش الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم وزيادة النّسل وسوف تنعش أيضًا الأيدي النّظيفة بعدما حذفوا من الوصايا العشر وصيّة "لا تسرق".

وعندما لمس الأقطاب الأربعة ضعف نتنياهو باشروا بتعرية وزارة العدل فحذفوا منها حرف العين بما فيه من عدالة وعيون ماء وعرب ثمّ حذفوا حرف الدّال بما فيه من دور ودين ودم ثمّ أجهزوا على حرف اللام بما فيه لبن ولؤلؤ وليت ولولا ثمّ عملوا بالقول الشّائع: ما يزرعه المرء يقلعه متى يشاء إلا ابن آدم فإنه يقلع زارعه.

هذه حكومة سموطريتش وزير الوزارات: الماليّة والأمن والاستيطان والأبرتهايد والتّرانسفير والإدارة المدنيّة، الجسم العسكريّ المسؤول عن الضّفة الغربيّة.

هذه حكومة بن جفير وزير الشّرطة والأمن القوميّ وحرس الحدود والمستوطنات والجليل والنّقب وقانون كامنتس وقانون القوميّة ووزارة الصّحة ووزارة المعارف ووزارة الثّقافة.

هذه حكومة الحاخام آريه درعي وزير الدّاخليّة والماليّة ووزير الجنوب والشّمال ووزير الزّواج والطّلاق ووزير غير اليهود ووزير كلّ من حارة إيده إلو.

هذه حكومة يتسحاق غولدكنوفف وزير الإسكان العتيد الذي لا يعرف إذا ما كانت في البلاد أزمة إسكان وهو يعد شعب إسرائيل بحل قضيّة الإسكان كما حلّها معلّمه الرّابي الذي جاء إليه مواطن يشكو من ضيق بيته فأمره بإدخال العنز إلى البيت في اليوم الأوّل ثمّ إدخال الحمار في اليوم الثّاني ثمّ إدخال الثّور في اليوم الثّالث فكادت روح المواطن أن تطقّ فعندئذ نصحه بإخراج الثّور في اليوم الأوّل ثمّ بإخراج الحمار في اليوم الثّاني ثمّ بإخراج العنز في اليوم الثّالث وفرح المواطن عندئذ بهذه البحبوحة وصلّى مع الرّابي صلاة الشّكر لله تعالى.

هل باع نتنياهو الدّولة لهؤلاء الأربعة وهو مبسوط وستّ الكل مبسوطة والمحروس يئير أيضًا؟

نتنياهو ليس مغفّلًا بل هو ذكيّ جدًّا وأتوقّع أن يضرب ضربته. وما كان لن يكون فنحن نعيش عهدًا جديدًا.

كان الدّست في الماضي يقعد على ثلاثة حجارة فصار الآن يقعد على أربعة ويبحث صاحبه عن الحجر الخامس فشدّ حيلك يا أبا العَبس؟

شريط الأخبار تفعيل 1000 شريحة اتصال إسرائيلية.. تفاصيل ما حدث ليلة طوفان الأقصى مستشفى إسرائيلي استقبل 47 جنديا مصابا في يومين حزب الله يقصف قاعدة ميرون الجوية بتواجد رئيس الأركان الإسرائيلي... ومقتل قائد سرية مهم من التعليم العالي بخصوص الاعتراضات على المنح والقروض الجامعية كتائب القسام ترصد نقل طائرات إسرائيلية قتلى وجرحى من صفوفهم فيديو || حزب الله والقسام وسرايا القدس يعذبون جنود الاحتلال في غزة مهيدات: 124 ألف شكوى تلقتها "الغذاء والدواء" "ليست زلة لسان جديدة ولكن أفظع؟".. بايدن يتلذذ بتناول الآيس كريم ويتحدث عن هدنة وحرب غزة (فيديو) الوطنية للتشغيل تفتح باب التسجيل للمتعطلين عن العمل (رابط) تقرير يتحدث عن حجم احتياطي الغاز الطبيعي والنفط بالمملكة الرضع في غزة يواجهون الموت... والصحة تحذر الملكة رانيا: انقلبت حساباتنا إلى مشاهد من أكفان بيضاء وأنقاض رمادية 119 مؤسسة تتعرض لـ2455 حادث سيبراني من جماعات متطورة وأخرى تطالب بفدية وتهدد بتسريب معلومات سرية بالصور.. الملك يشارك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات لأهل غزة داود إسكندراني معلقاً على العطائين الجديدين.. الشركة تعرضت لخسائر كبيرة ونعمل على إنعاشها من جديد الصفدي ونظيره الفنزويلي يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال المساعدات بشكل كاف وفوري الجيش ينفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على مناطق مختلفة من غزة الدويري: دروس المرحلة الأولى من العملية البرية دفعت إسرائيل والمقاومة لتغيير منهجية القتال ما هي الدول التي بإمكانها رؤية هلال رمضان في 29 شعبان؟ حزمة مساعدات كندية جديدة لدعم مشاريع تنموية في الأردن