هذيان القارة العجوز وعاهة المعايير المزدوجة

هذيان القارة العجوز وعاهة المعايير المزدوجة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
جوزيب بوريل مفوض الامن والخارجية في الاتحاد الاوروبي فاجأ العالم بهذيانه السياسي الذي يذكر بالتاريخ الاستعماري لأوروبا وبالنزعة العنصرية التي لم تنجح الحرب العالمية الاولى او الثانية او الحرب الباردة وما تلاها من احداث في اجتثاثها من عقول وسلوك النخبة السياسية والاقتصادية في القارة الاوروبية.

ففي كلمته التي ألقاها يوم الخميس الفائت و خلال افتتاح الأكاديمية الأوروبية للدبلوماسية في مدينة بروج البلجيكية قال بوريل : "أوروبا حديقة، لقد أنشأنا هذه الحديقة جميعنا... بقية العالم ليس في الحقيقة حديقة؛ معظم بقية العالم أدغال، وقد تغزو الأدغال الحديقة".

وأضاف على أوروبا أن تكون منتبهة لمثل هذا الوضع وتعتني بحديقتها؛ مسترسلا بالقول: انه من الضروري أن تمتد الحديقة إلى الأدغال؛ ومضيفا ؛ نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر انخراطا في بقية العالم؛ " نحن أناس متميزون".

لا احد يستطيع بدقة ان يحدد ما يجري في عقول الساسة الاوروبيين وما هي الرسالة التي يرغب في نشرها في العالم؛ هل هي الرسالة التي تؤكد تفوقهم على سائر شعوب الارض بعيونهم الزرقاء وبشرتهم البيضاء؛ ام ان الامر اعمق من ذلك يتعلق بقدراتهم على احتكار السلع والمنتجات ام بقدرتهم العلمية التي اوصلتهم الى الفضاء وانتاجيتهم العالية في الصناعة وباقي العلوم علما ان هذه الميزات لم تعد حكرا على اوروبا؛ فالهند تشهد نهضة اوصلتها الى الفضاء والصين حديثة العهد بالتكنولوجيا لديها محطة فضائية تسبح في الفضاء عابرة سماء اوروبا يوميا ؛ فالتقدم العلمي والتكنولوجي والاقتصادي لم يعد حكرا على اوروبا.

ما هي الرسالة التي وجهها بوريل للعالم وما هي الدوبلماسية التي يفاخر بها ؛ هل دعم الكيان الاسرائيلي كنظام عنصري واحتلال احلالي شرس هو مفخرة القارة الاوروبية؛ واهم انجازاتها.
الم يكن الاجدى في مفوض السياسة الخارجية ان يناقش عيوب السياسة الاوروبية وعلى راسها المعايير المزدوجة ؛ لماذا لم يحذر الدبلوماسيين منها ؛ ولماذا لم يدعو الى اجتثاثاها من الدبلوماسية الاوروبية؛ فاوروبا خسرت وتخسر يوميا قيمها ونفوذها في العالم في الان ذاته بفعل هذه المعايير المزدوجة .

الخطاب السياسي الاوروبي فقد مصداقيته في ظل تصاعد اليمين المتطرف في اوروبا وتسلله الى كافة المؤسسات السياسية والحزبية والاكاديمية وتعمقت الازمة بعد اندلاع الحرب الاوكرانية .
ما جديد الحديقة الاوروبية التي خصصت مليارات اليوروهات لدعم الشذوذ الجنسي وحرمت منها شعوب جائعة في افريقيا واسيا؛ لا احد يعلم الى اين تتجه اوروبا مستقبلا وما هي القيم التي ستصدرها الحديقة الاوروبية غير المعايير المزدجة والشذوذ باعتباره حلا للانفجار السكاني العالمي .

خطاب بوريل ومحاضرته في دبلوماسي القارة العجوز تعكس حالة اقرب للهذيان والخرف الناجم عن نقص الغاز والطاقة ؛ نقص فعل العقل الباطن واكد فقدان القاة العجوز للاهلية والتوزان العقلي وهي ازمة باتت مزمنة .

ختاما .. هل ستجدد القارة العجوز شبباها بمزبد من الانفتاح على العالم ؛ ام انها ستغرق في مستنقع المعايير المزدوجة التي لم يذكرها بوريل في محاضرته من قريب او بعيد كعاهة مستدامة في السياسة والدبلوماسية الاوروبية
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية