حرفة إطلاق الألقاب لا تزال رائجة

حرفة إطلاق الألقاب لا تزال رائجة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
ربما نكون، نحن العرب، من أكثر شعوب العالم إطلاقا للألقاب وأسماء الشهرة، رغم أننا لسنا في الصفوف الأولى في جميع مجالات وأوجه الحضارة المعاصرة.

وفي غالبية هذه الألقاب يدخل الجانب العاطفي والشخصي والتجاري والوقتي، أي أن اللقب مرتبط بالظروف التي أطلق وقتها، وربما يكون بعضها محقا لكنه غالبا يظلم آخرين قد يعادلونه في التوهج.

وغالبية الألقاب كانت في مجالي الغناء والتمثيل وقليل منها في مجال الأدب.

ربما كانت أشهر ألقاب الأدب: عميد الأدب العربي (طه حسين) وأمير الشعراء (أحمد شوقي) وأيضا شاعر النيلين وشاعر القطرين والأخطل الصغير وغيرها.

بعض الألقاب أثار حفيظة المنافسين وأبناء وبنات "الكار" على سبيل لقب "سيدة الشاشة العربية" الذي أطلق على فاتن حمامة، هذا اللقب لا توجد أسس فينة أو نقدية أو إنجازات وضعت فاتن حمامة في هذا المكان وهو ما رفضته منافساتها .

حتى "كوكب الشرق" هو لقب أطلقه المذيع الذي كان يبث حفلات أم كلثوم في "صوت العرب"، وفرضه على المستمع.

أنا هنا لا أناقش الأحقية في اللقب أم لا، ما أريد قوله هو أن الصحافيين والأدباء والمنتجين السينمائيين انشغلوا في منح الألقاب لفنانين وأدباء دون أسس واضحة ونجحوا في ترسيخ هذه الألقاب في ذهن الإنسان العربي كما لو كانت حقائق علمية لا تقبل الشك.

في المقابل كم هو حجم الألقاب التي منحت لأدباء وشعراء وفنانين ورياضيين عالميين؟!

اللقب لا يضيف حرفا واحدا ولا مشهدا واحدا ولا جملة موسيقية واحدة على صعيد الإبداع، وهو أيضا لا يقدم ولا يؤخر لدى المشاهد أو القارئ. وأظنه صناعة إعلامية تجارية من قبل متعهدي الحفلات ومدراء أعمال الفنانين، والصحفيين والإعلاميين المقربين من الشخص، ولم تمنح من قبل الجمهور صاحب الحق المطلق في مخاطبة المبدع بما يشاء من مسميات.
شريط الأخبار «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن