الأردن الأول عربيًا بالموارد الطبيعية

الأردن الأول عربيًا بالموارد الطبيعية
أخبار البلد -   أخبار البلد - أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني، الأحد، تقرير المعرفة قوة بعنوان " مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021: نتائج مشجّعة للأردن" ضمن سلسلة تقارير "المعرفة قوة" التي تصدر دورياً عن المنتدى، وذلك بهدف تسليط الضوء على أداء الأردن عربياً وعالمياً ضمن هذا المؤشر، وحالة الأمن الغذائي في الأردن، بالإضافة إلى تقديم بعض التوصيات التي تهدف إلى تحسين درجة وترتيب الأردن على هذا المؤشر.
 

وقد بين المنتدى أن منهجية هذا المؤشر الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية Economist Intelligence Unit، تعتمد على أربعة محاور للأمن الغذائي حيث يندرج تحت المؤشر الكلي 58 مؤشرًا فرعيًا لقياس محركات الأمن الغذائي لـ 113 دولة يشتملها المؤشر.

وبحسب التقرير؛ يرتكز محور (القدرة على تحمل تكاليف الغذاء) على قياس قدرة المستهلكين على شراء الغذاء، ومدى قدرتهم على تحمل التقلبات في الأسعار ووجود برامج وسياسات لدعمهم عند حدوث هذه التقلبات.

فيما يقيس محور (القدرة على توفير الغذاء) مدى كفاية الإمدادات الغذائية على مستوى الدولة، ومدى خطورة انقطاع هذه الإمدادات، إضافة إلى مدى قدرة الدولة على نشر الأبحاث المرتبطة بزيادة الإنتاج الزراعي.

أما محور (جودة الغذاء وسلامته) فيقيس مدى التنوع والجودة في الأنظمة الغذائية وسلامة الغذاء. وأخيراً؛ يقيم المحور الرابع (الموارد الطبيعية ومواجهة المخاطر) مدى تأثير التغير المناخي في الدولة، ومدى تأثرها بمخاطر الموارد الطبيعية، وكيفية تكيّفها مع تلك المخاطر.

وبحسب المنتدى، فقد أظهر الأردن تحسناً ملموساً مقارنة بالترتيب العالمي الذي حصل عليه في العام 2020، متقدماً بـ 13 مرتبة؛ أي من المرتبة 62 عالمياً في العام 2020 إلى المرتبة 49 عالمياً في العام 2021. وقد جاء الأردن بالمرتبة السابعة عربياً وحصل على المرتبة الـ 49 عالميًا وبدرجة (64.6%).

وفيما يتعلق بنتائج الدول على مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021؛ حققت إيرلندا المرتبة الأولى على المؤشر بأعلى درجة (84%)، وحصلت بوروندي على المرتبة الأخيرة وبأقل درجة بلغت (34.7%). أما على مستوى الدول العربية؛ فقد تصدرت قطر كافة الدول العربية وحصلت على المرتبة 24 عالميًا بدرجة (73.6%)؛ فيما كانت اليمن الدولة ذات الأداء الأضعف بترتيب 112 عالمياً، وبدرجة (35.7%).

وفيما يخص أداء الأردن ضمن المحاور الأربعة الرئيسية لمؤشر الأمن الغذائي 2021؛ بينت الورقة بأن أداء الأردن كان جيداً ضمن محور " القدرة على تحمل تكاليف الغذاء" حيث حقق الأردن المرتبة 42 عالمياً والثالث عربياً ضمن هذا المحور. كما حقق الأردن أداءً مميزاً ضمن محور "الموارد الطبيعية ومواجهة المخاطر"، حيث تصدر الأردن كافة الدول العربية وجاء في المرتبة 36 عالمياً.

أما فيما يتعلق بمحوري "جودة الغذاء وسلامته" و"القدرة على توفير الغذاء "؛ أشارت الورقة إلى أن الأردن أظهر أداءً ضعيفاً نسبياً من حيث الترتيب؛ حيث جاء الأردن بالمرتبة 64 عالمياً وحصل على المرتبة الـ 9 بين الدول العربية في محور "جودة الغذاء وسلامته”؛ وفيما يتعلق بمحور "القدرة على توفير الغذاء"، جاء الأردن بالمرتبة 64 عالمياً والمرتبة 9 عربياً.

وضمن هذا السياق، أوضح المنتدى بأن المداخل الأساسية لتحسين أداء الأردن تكمن بتحسين ترتيب ودرجة الأردن في المؤشرات الفرعية ضمن بناء محوري "جودة الغذاء وسلامته" و"القدرة على توفير الغذاء"، وهي المؤشرات التي كان أداء الأردن فيها ضعيفاً.

واستعرض المنتدى في هذا السياق بعض المؤشرات المستخدمة ضمن هذين المحورين، والتي أوصى المنتدى بالعمل على تحسينها؛ فضمن محور (القدرة على توفير الغذاء) أشار المنتدى إلى ضرورة تحسين المؤشرات الفرعية الخاصة بالإنفاق الحكومي على البحث والتطوير في مجال الزراعة، والوصول إلى التكنولوجيا الزراعية، وإجمالي إنتاجية العامل في الزراعة، ومرافق تخزين المحاصيل، والبنية التحتية للطرق والبنية التحتية الجوية والموانئ والسكك الحديدية.

كما أوصى المنتدى بضرورة دراسة المؤشرات الفرعية المستخدمة ضمن محور جودة الغذاء وسلامته؛ ووضع خطط تنفيذية وتوعوية من شأنها تحسين النمط الغذائي الصحي والمتوازن. إضافة إلى تقييم ما إذا كانت الحكومة قد نشرت مبادئ توجيهية وأطلقت حملة توعوية خلال العامين الماضيين لنشر رسائل حول نظام غذائي متوازن وصحّي، وتقييم ما إذا كانت الحكومة تفرض نشر المعلومات التفصيلية عن الأطعمة من خلال الملصقات على المنتجات الغذائية (تفاصيل العناصر الغذائية) وفقًا لتوصيات الدستور الغذائي؛ وهو مقياس لتوفر الحديد والزنك (معبرًا عنه بالملجم / للفرد / اليوم)، وقياس كمية البروتين عالي الجودة في النظام الغذائي باستخدام منهجية درجة الأحماض الأمينية المصححة لهضم البروتين (PDCAAS).

وشدد المنتدى على ضرورة تبني الحكومة المبادرات الرئيسية المنبثقة عن رؤية التحديث الاقتصادي ضمن محرك الصناعات العالية القيمة، المرتبطة بالزراعة والأمن الغذائي؛ والتي تشتمل أبرزها في إنشاء جهة متخصصة بإدارة الأمن الغذائي، وانشاء نظام رقمي لبيانات الأمن الغذائي، وتأسيس مجمع متكامل ا للأغذية الزراعية والمصنعة، وتشجيع التحديث والابتكار في القطاع الزراعي والتوسع في استخدام التقنيات الحديثة من خلال دعم المشاريع الاستثمارية والتكنولوجيا الزراعية والبحث والتطوير في مجال تكنولوجيا الغذاء. وأكد المنتدى في هذا السياق على أن النجاح في تنفيذ هذه المبادرات، سيؤدي إلى تحسين أداء الأردن بطبيعة الحال ضمن مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

 
شريط الأخبار البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح