وزارة العمل وسياسات التشغيل

وزارة العمل وسياسات التشغيل
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

أُنشئت وزارة العمل قبل (46) عاما لتضطلع بأدوار مهمة تصب في تنظيم سوق العمل وخلق بيئة عمل لائقة ومناسبة بالإضافة إلى دعم سياسات التشغيل .

وعند استعراض الأدوار نجد أن عمل الوزارة قد تطور بشكل كبير من خلال تحديث التشريعات والأتمتة وتنظيم العمالة الوافدة والتعاون مع منظمات العمل العربية والدولية وبناء كوادر متميزة.

لكن ومن زاوية أخرى نجد أن الوزارة لم تحقق الهدف الأساسي لإنشائها وهو تنظيم سوق العمل، فلا تزال الوزارة تفتقد البيانات الوافية والدقيقة عن حجم الطلب على العمل وكذلك العرض في سوق العمل

ولا تزال الوزارة ينقصها وجود قواعد البيانات الكافية الخاصة بحجم العمالة في الأسواق غير الرسمية.

كما أن الوزارة لا تزال بحاجة لبناء قواعد بيانات حول أسواق العمل في الدول المحيطة وفجوات العرض والطلب لتصدير العمالة الأردنية.

أما من ناحية سياسات التشغيل فقد اعتمدت الوزارة على أدوات بسيطة لدعم هذه السياسات من خلال تقديم دعم مادي مباشر لصاحب العمل لغايات تشغيل العمال من خلال المساهمة في كلف التدريب والأجور ولفترة معينة.

ومما يُلاحظ على هذه البرامج غياب المتابعة والتقييم المستمر لها، خاصة وأنه وعلى أرض الواقع ثبت ضعف الأثر لهذه البرامج في تحسين كفاءة التشغيل.

وسبب المعضلة يكمن في الضعف الواضح لدى الوزارة في تصميم هذه البرامج من خلال ضعف البيانات لديها حول متوسطات الأجور في القطاعات المختلفة ومؤشرات استدامة الوظائف وبرامج الدعم الفني المتخصصة وتحليل هذه المؤشرات وبالتالي دعم فرص حقيقية مستدامة وليس مجرد التشغيل بهدف عدّ أرقام والاستعراض بها.

ومما يُلاحظ أيضاً ضعف التناغم بين الوزارة والوزارات الأخرى والقطاع الخاص ويُدلل على ذلك وجود العمالة غير المنظمة دون وجود محاولات جادة لتنظيمها بالتعاون مع السياسات المالية والنقدية، فمعروف أن بعض دول العالم تبنّت سياسات ضريبية لتنظيم هذا السوق ولما لذلك من أثر اقتصادي واجتماعي.

وعليه فإن وزارة العمل بحاجة إلى المزيد من العمل على تنظيم سوق العمل ومعرفة العرض والطلب وبناء قواعد بيانات وتحديث سياسات التشغيل لتكون بناء على أسس مستدامة وتفعيل المتابعة والتقييم وقياس الأثر ومعرفة قيمة النقود المُنفقة وتعزيز التنسيق مع القطاع الخاص وغرف الصناعة والتجارة في صياغة التشريعات وإنفاذها حتى يتم تحقيق جميع الأهداف.

خلاصة القول بأن على وزارة العمل مسؤولية كبيرة جدا لحل الملفات السابقة ولديها الإمكانيات لذلك وبالتالي الانتقال الى ملف آخر وهو تحقيق متطلبات مفهوم الأمن من العمالة بحيث تضطلع الوزارة من خلال دوائرها ببناء شبكة من الخبرات والخبراء الأردنيين من الكفاءات في الداخل والخارج.

شريط الأخبار “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب