مطار ماركا مطروح للاستثمار!

مطار ماركا مطروح للاستثمار!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

المطارات في العالم مرافق سياحية فيها مطاعم ومولات وأسواق تجارية وملاعب للأطفال وهي ليست دوائر مغلقة.

كنت آمل أن يضاف إلى لائحة تشغيل مطار الملكة علياء الدولي هذه المهمات، والوقت لم يفت بعد.

تشغيل مطار ماركا بشقه المدني على أسس تجارية مشروع ليس جديداً لكنه تاخر كثيراً.. هذه نماذج من هدر الوقت وتفويت الفرص التي تجري في بلادنا.

كل ما في الأمر أن إحتكار مطار الملكة علياء الدولي للطيران المنتظم إنتهى واصبح بإمكان الحكومة إتاحته لمطار ماركا أو أي مطار أخر.

الإستثناء الوحيد من الحصرية كان مطار الملك حسين الدولي في العقبة بإعتباره يخضع لأحكام وقوانين منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة وقد ظل مطار ماركا ممنوعا من إستقبال شركات الخطوط الجوية التي تسير رحلات منتظمة الى أن يصل أعداد المسافرين في مطار الملكة علياء الدولي حاجز ال 8 ملايين مسافر وقد بلغ هذا العدد فإنفكت الحصرية تلقائيا، وأسوة بما بإتفاقية توسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي ستطرح الحكومة مطار ماركا للإستثمار من قبل القطاع الخاص لأن الحكومة ببساطة غير قادرة على تطوير المطار ومرافقه لما يتطلبه ذلك من إنف?ق كبير لا تملك الحكومة القدرة على الوفاء به ناهيك عن أن القطاع الخاص هو الأقدر على إدارة وتشغيل المطار على أسس تجارية ومطار الملكة علياء الدولي مثال على ذلك،هذا لا يعني أن الحكومة ستبيع المطار الذي سيبقى ملكا للدولة الأردنية ومطار الملكة علياء كذلك وفقا لعقد إستثماري بمدة محددة.

بغض الطرف عما إذا كان منح الحصرية لمطار الملكة علياء الدولي في إحتكار رحلات الطيران المنتظم كان خيارا صحيحا أم لم يكن, فالأسباب التي خضعت لها الإتفاقية أنذاك لها ظروفها لناحية تمكين مجموعة المطار التي أنفقت مبالغ كبيرة في مشروع التوسعة والتطوير الوصول الى مرحلة تغطية تكاليفها وكان بلوغ المطار العدد المتفق عليه من المسافرين كمؤشر مدروس على إسترداد الكلفة.

سيصبح بإمكان مطار ماركا لاحقا إستقبال رحلات الطيران المنتظمة ما سيمنح شركات الخطوط الجوية حرية الإختيار على أسس تنافسية, أضف الى أن الإحتكار وقف حاجزا أمام زيادة شركات الطيران لأعداد رحلاتها وفق مواقيت مريحة لمسافريها نظرا لمحدودية سعات المطار التي تؤثر على مواقيت الرحلات وعددها.

تسبب عدم السماح بتحويل الرحلات الجوية من مطار الملكة علياء الدولي بسبب الظروف الجوية وغيرها الى مطار العقبة البعيد بدلا من مطار قريب مثل ماركا بخسائر لشركات الطيران عدا عن تضرر المسافرين لناحية الوقت الضائع، والسبب هو الحصرية التي تمنع الشركات من إستخدام أي مطار أخر.

ما سيطرح للإستثمار هو الشق المدني في المطار وسيبقى الشق العسكرى دون تغيير وسيبقى مملوكا للقوات المسلحة والحكومة كما هو المطار في شقه المدني.

شريط الأخبار مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن 5 شهداء في مخيم طولكرم برصاص الاحتلال انخفاض طفيف على الحرارة مطلع الأسبوع .. تفاصيل "المجموعة العربية الأردنية للتأمين" توافق على رفع رأسمالها بالإجماع عن طريق إكتتاب عام .. تفاصيل قتلى وجرحى في "انفجار ضخم" يهز قاعدة عسكرية في العراق بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين وفيات الأردن اليوم السبت 20/4/2024 أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات