تداعيات التبني الناعم للرواية الإسرائيلية

تداعيات التبني الناعم للرواية الإسرائيلية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
قالت الخارجية الأمريكية إن الرصاصة التي قتلت مراسلة الجزيرة شيرين ابو عاقلة لا تتيح التوصل إلى "استنتاج نهائي" فيما يتعلق بمصدر الرصاصة التي قتلتها في 11 أيار/مايو وتسلمتها من السلطة الفلسطينية، مشيرة إلى عدم وجود ما يدعو للاعتقاد بأنها قُتلت بشكل متعمد.

بهذه الصيغة أنهت الإدارة الامريكية تحقيقاتها بحادثة اغتيال شيرين أبو عاقلة، مغلقة الباب على أسرة الصحفية في ملاحقة القتلة في المحاكم الأمريكية كحد أدني متوقع؛ وكحد أعلى محاولة إجهاض الجهود الفلسطينية للتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لملاحقة القتلة وإعاقة حركتهم وتنقلهم.

التقرير الأمريكي حول اغتيال شيرين ابو عاقلة انعكاس لازدواجية المعايير الأمريكية والغربية في التعامل مع الفلسطينيين، ويرجح أن يفجر الأوضاع في الأراضي المحتلة، فالتقرير يُفهم على أنه تصريح أمريكي لـ"إسرائيل" بقتل الفلسطينيين دون أن يكون لذلك عواقب.

التبني الأمريكي الناعم لم ينفِ انطلاق الرصاصة من مواقع تواجد قوات الاحتلال، كما أنه لم يستطع تبرير استهداف النعش والجنازة، غير أن النتيجة النهائية حُسمت بأن الحادثة غير متعمدة؛ بشكل استفزازي وفاضح وغبي، بإصرار الادارة الامريكية على التستر على جريمة بُثت مباشرة على الهواء؛ تارة بقتل أبو عاقلة، وأخرى باستهداف جنازتها ونعشها.

هل تنجح الادارة الامريكية والخارجية الامريكية في تمرير روايتها؟ وهل ستمارس الضغوط على السلطة وعلى شبكة الجزيرة وأسرة الشهيدة لوقف الاجراءات القانونية، والاكتفاء بقرار المحاكم الإسرائيلية، والقبول بتعويضات رمزية وسخيفة؟ وهو مسار سيغرق واشنطن في تفاصيل الجريمة، ويورطها في مستنقع التبرير غير المحتشم.

تقرير الخارجية الامريكية لم يغلق ملف أبو عاقلة، بل فتح الباب لمعركة واسعة وشاملة يتوقع أن تنطلق شرارتها لحظة هبوط طائرة بايدن في فلسطين المحتلة.

ختاماً.. بايدن وأركان إدارته السذج؛ سكبوا الزيت على النيران المستعرة في الاقليم؛ نيران الغضب الفلسطيني والاحتلال؛ ما سيجعل من زيارته الى الاراضي المحتلة تاريخية بمعنى الكلمة.

خطأ في التقدير والتوقيت سيشعل الاراضي الفلسطينية بمجرد ان تحط طائرة بايدن في المنطقة، فهل سيتدارك المسؤولون الامريكان الخطأ؟ أم سيذهبون بعيدا في إشعال مواجهة غير متوقعة، أو محسوبة النتائج أمريكيا وإسرائيليا؟
شريط الأخبار لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور)