سحر تعلم القواعد الإنجليزية من خلال اللغة

سحر تعلم القواعد الإنجليزية من خلال اللغة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
على مدى عامين دراسيين في الولايات المتحدة أثناء برنامج لـ English for Speakers of Other Languages (ESOL) لم نتعلم إلا الشيء القليل من قواعد اللغة الإنجليزية من إجمالي ما كنا نتعلم من محادثات وقراءة ومعاني كلمات وجمل وتركيبها!

وأتذكر بعدها عندما مارست تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس خاصة لفترة من العمر، كيف كانت المناهج تحتم علي التركيز في تعليم التلاميذ قواعد اللغة بطريقة تفصيلية، وبما لا يعرفه أهل اللغة انفسهم في ذات المرحلة العمرية بمثل هذه الدقة!! وكم من جهود بذلت، وكم من طالب نفر من اللغة بسبب التركيز الشديد على هذه القواعد، مع معاناه الوقت الطويل لفهم قاعدة قد لا يستخدمها إطلاقا، وحتى لو استخدمها بطريقة خاطئة فلن يتأثر المعنى ولا إمكانية الفهم، وكان بإمكانه بنفس الجهد والتعب أن يحفظ ما يزيد عن خمسين كلمة ويكون أثرها أجدى وأعظم في نظرته للغة ونفسيته تجاهها!

وتزداد المعاناة النفسية في الاختبارات المصيرية كالثانوية العامة، بوجود بعض الأسئلة التي تفرق بين أمور صحيحة ولكنها مضحكة ولا يناسب التركيز عليها لطلاب غير ناطقين باللغة أصلًا، مثل أن ينتهي الحدث دون أن يترك أثرا، أو أنه انتهى قبل فترة قليلة، والفرق بين الاستطاعة والقدرة، وغيرها من فروقات لا تؤثر على جوهر المعنى!

ولذلك لو كنت صاحب القرار في تعليم اللغة الإنجليزية ووضع المناهج فلن يكون تدريس القواعد الا من خلال اللغة والمحادثة Grammar through language، ولجعلت 95% من المادة في معرفة كلمات جديدة وتركيبات وجمل تشعر المتعلم أنه اقترب من اللغة وتكسر حاجز الخوف لديه منها، بدل البقاء في رعب الخطأ في قاعدة ما.

قد لا تتصورون كم من السعادة التي ستصيب الطالب عندما يشعر انه بات قادرا على تركيب الجمل وفهم معنى كثير من الكلام، بسبب حصيلة الكلمات التي اختزنها في عقله واستخدمها في حياته!

وفي هذا الإطار، نستذكر منهجية بيرلتز (Berlitz) في تدريس الإنجليزية، والتي تقوم بما يشبه تعلم الطفل من والدته، وقد كان من بين أساليب تعليم القواعد، التي اضطررت الى تدريسها للتلاميذ، أن أضع القاعدة في جمل متنوعة، وأن اطلب منهم تكرار هذه الجملة أو تلك 20-30 مرة، بما يكسبهم ألفة مع القاعدة الصحيحة ومعرفة أن ما سواه خطأ، فعندما تقول للمتعلم:

He is writing …. He is looking …He is studying، فهو سيفهم أن أسبقية الحرف المساعد is للفعل في حالة المضارع المستمر تحتم اقترانه ب ing، ولا يقول: He is write …. He … he is studys‎.

ومن بين النصائح التي تقدم كذلك إلى المتعلم أن يعرض نفسه إلى الاستماع إلى اللغة الأجنبية بشكل كبير، وأن يبدأ بمواد سهلة، كأن يستمع الى الأخبار بالعربية، ثم يستمع إليها بالإنجليزية، وبعد أن يتقدم يمكن أن يفعل العكس، بما يجعل اللغة من أجمل المواد وأسهلها.

وعودة إلى كسر حاجز اللغة عند المتعلمين، أذكر أن بعض برامج تعليم الإنجليزية في الخارج تلزم المتعلم بالتحدث باللغة الإنجليزية فقط دون التحدث بلغته، بما يمكنه من كسر الحاجز، حتى لو كان البرنامج في شهر أو أقل، وتساعده على تجاوز رهاب اللغة الأجنبية xenoglossophobia والتعود على التحدث بها دون تردد!

إن هذه المسألة تحتاج إلى نقاش وقرارات رسمية جريئة من وزارات التربية ومدرسي وموجهي اللغة الإنجليزية وأولياء الأمور، بالاستفادة من هذه الأدوات وغيرها، مع معرفة ما الذي يحتاجه الطالب فعلا من هذه القواعد المملة في حياته، وما هي الأضرار التي قد تعود عليه مقابل الفوائد القليلة التي يحصلها بسبب التركيز المفرط عليها!


شريط الأخبار إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا